الموضوع: هذا الحبيب
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-08-20, 07:41 AM   #50
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (12:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



هذا الحبيب « 42 »

السيرة النبوية العطرة (( ما سرّ " اقرأ " ؟؟؟ ))
__________

قال جبريل عليه السلام في أول لقاء ، للنبي - صلى الله عليه وسلم - : {{ اقرأ }} النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يقرأ ولا يكتب . قال تعالى :

" وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك "

أي قد لبثت في قومك يا محمد من قبل أن تأتي بهذا القرآن عمرا ، لا تقرأ كتابا ولا تحسن الكتابة ، وكل واحد من قومك وغيرهم يعرف أنك رجل أمي لا تقرأ ولا تكتب ، وهكذا صفته في الكتب المتقدمة كما قال تعالى :" الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ."

حتى البيئة التي عاش فيها عليه الصلاة و السلام كلهم أهل شعر ، وفي كل عمره - صلى الله عليه وسلم - ما تكلم بالشعر ، قال تعالى : {{ وما علمناه الشعر وما ينبغي له }} .

إذن : القراءة والكتابة وسيلة وليست غاية ، مثلاً

[[ حتى تصبح كاتبا ، عليك أن تتعلم ، من البداية الأحرف أ ب ت ث .. الخ ، ثم تتعلم وصل الحروف ثم تقرأ ، ثم في مراحل الدراسة تكتسب العلوم والمعرفة ويصبح عندك كما هائلا من العلم ، حتى تصل لمرحلة أن تمسك قلم وتكتب ]] .
كل هذه المراحل ، التي تمر بها هي وسيلة ، لتصل للغاية وهي اكتساب العلم والمعرفة . لما قال له الله - عزوجل - عن طريق الوحي جبريل {{ اقرأ }}


فكأن الله يقول لنبيه : يا محمد ، أنت رسول الله إلى العالمين وداعية إلى الله، ولا ينبغي للداعية أن يدعو إلى الله إلا على علم ومعرفة ، فأعطاه الله العلوم جميعها والمعرفة من غير أن يخضع للأسباب .قال تعالى:
{{ علمه شديد القوى }} ،

فالنبي - صلى الله عليه وسلم - أعطاه الله بقدرته العلم والمعرفة جميعها ، وقد فاق العلماء بعلمه ، وأهل الاختصاص :

يا أيها الأمّي حسبك رتبةً ........ في العلم أن دانت لك العلماءُ

وهنا الإعجاز فهو أمّي ، لم يمر بمراحل التعلم ، ولم يخضع للأسباب ، ولكن وصل للغاية ، فقد ملك من العلم والمعرفة مالم يصله بشر قبله ولا بعده ، فيقف العلماء مذهولين عند علمه - صلى الله عليه وسلم - النبي أُمّي !!! لكن عقول العلماء تستقي وتتغذى منه، فسبحان من علم نبيه بالوحي ، لا باللوح والقلم !!!

إن الله يخاطبكم أنتم يا من تقرؤون السيرة ، ويخاطب العالم كله أصحاب التطور العلمي ، من أول آية في القرآن خاطب الله العالم كله ، فالقرآن لكل زمان و مكان ، والعلم و المعرفة من ضرورات الدعوة إلى الله .
__________
اللهم اجمعنا به - صلى الله عليه وسلم - في جنّات النّعيم