عرض مشاركة واحدة
قديم 12-18-20, 08:55 AM   #31
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:08 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



البابونج- تركيبه وفوائده




ما هو البابونج ؟

جنس من النباتات العشبيه ينبت بريا في الحقول والبراري عرفه القدماء خاصة في بلاد الشام منذ زمن بعيد ووصفوه في الكثير من العلاجات مثل شفاء داء الكبد وتخفيف عسر الهضم وغيرها الكثير..


تركيبه وفوائده :

يحتوي البابونج على زيوت طيارة عديده وعلى مادة فعالة تسمى (ازولين) تعمل بالتوافق والتزامن synergistically مع المواد الأخرى لتحقيق فوائدها الهامة وعلى رأسها تخفيف التوتر العصبي (من خلال تهدئة الجهاز العصبي المركزي) وتليين الجهاز الهضمي والمساهمة في علاج الالتهابات المعوية. لكن فعاليتها الاكبر تتمثل في معالجة الرشوحات وتسهيل عمل المجاري التنفسية، خلال الاصابة بوعكات الزكام.

كيفيه اعداده؟

البابونج نبات بري موصوف لا يعمر طويلا.
ينصح بقطفه فور نضج اللون الاصفر في زهرته واستخدامه في موسمه، حيث أن هذا يوفر من فوائده أكثر بكثير من البابونج الميبس ،ويحفظ فعالية الزيوت الطيارة فيه.

وفي كلا الحالتين ، ينبغي استخدام المغلي منه بصب الماء الحار عليه وتركه ينتقع ٥-١٠ دقائق قبل استخدامه ،بدلا من غليه مع الماء .فهذه الاخيره هي الطريقه الخاطئة التي يتبعها أغلب الناس .

استخدامه :

يستخدم البابونج بكثرة في الصناعات المحلية التجميليله فمعامل الادويه تستخدمه لصناعه كريمات ومسوج البشرة والجلد عموما.
ومراكز التجميل تستخدمه في معالجات التدليك ولتلطيف البشرة بعد تنظيفها من البثور والدمامل. كما تمزجه الاعشاب الجايه أخرى لإجراء قناع التنظيف (الماسك) العصبي.

ولا عجب أن نجده يستخدم أيضا في صناعه المرأه الملطفه للحروق. كما تستخدمه بعض صالونات التجميل في تجميل الشعر ومنع إسقاطه وحتى في صياغته، حيث يضفي لونا أشقر خفيف إذا قمت بغشل الشعر بمغلي زهور البابونج.

وصفات باستخدام البابونج :

١- تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وانسدادها بتنشق شاي البابونج المكثف :- صب الماء الحار على ضعف الكمية التي تستخدمها لو كنت ستحضر شاي البابونج للشرب فقط. ضع منشفة شلون رطبة على راسك وفوق وعاء البابونج وقرب أنفك من بخاره المتصاعد ، تنشقه بعمق لخمس دقائق، بعد هذا يمكنك مضاعفة كمية الماء الحار وتناول شاي البابونج كالمعتاد.

٢- إذا اصبت بحالة ارق مستعصية للعلاج ، فاتبع الوصفة التالية: ضع بضع من نقاط من زيت البابونج ( ينبغي ان يكون عصاره اثيره الاصليه) في مغطس الحمام المملوء إلى نصفه .واستلق في المغطس ربع ساعة وانت تدلك الجسم بالماء.
««دمتم سالمين»»


 

رد مع اقتباس