عرض مشاركة واحدة
قديم 08-23-23, 07:25 AM   #10
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:36 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أئمة الهدى مصابيح الدجى



الصَّحابيُّ عَمَّارُ بنُ يَاسِرِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
الإِمَامُ الكَبِيْرُ أَبُو اليَقْظَانِ العَنْسِيُّ

الجزء 6

عن الأَسْوَدُ بنُ شَيْبَانَ: حَدَّثَنَا أَبُو نَوْفَلٍ بنُ أَبِي عَقْرَبٍ، قَالَ: كَانَ عَمَّارُ بنُ يَاسِرٍ قَلِيْلَ الكَلاَمِ، طَوِيْلَ السُّكُوْتِ، وَكَانَ عَامَّةُ قَوْلِهِ: عَائِذٌ بِالرَّحْمَنِ مِنْ فِتْنَةٍ، عَائِذٌ بِالرَّحْمَنِ مِنْ فِتْنَةٍ، فَعَرَضَتْ لَهُ فِتْنَةٌ عَظِيْمَةٌ.

الثَّوْرِيُّ: عَنْ حَبِيْبِ بنِ أَبِي ثَابِتٍ، عَنْ أَبِي البَخْتَرِيِّ قَالَ: قَالَ عَمَّارٌ يَوْمَ صِفِّيْنَ: ائْتُوْنِي بِشُرْبَةِ لَبَنٍ.قَالَ: فَشَرِبَ، ثُمَّ قَالَ:قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صلّ الله عليه وسلم:
(إِنَّ آخِرَ شَرْبَةٍ تَشْرَبُهَا مِنَ الدُّنْيَا شَرْبَةُ لَبَنٍ).ثُمَّ تَقَدَّمَ، فَقُتِلَ.

عَفَّانُ: حَدَّثَنَا حَمَّادٌ، حَدَّثَنَا كُلْثُوْمُ بنُ جَبْرٍ، عَنْ أَبِي الغَادِيَةِ، قَالَ: لَمَّا كَانَ يَوْمُ صِفِّيْنَ، جَعَلَ عَمَّارٌ يَحْمِلُ عَلَى النَّاسِ، فَقِيْلَ: هَذَا عَمَّارٌ. فَطَعَنْتُهُ فِي رُكْبَتِهِ، فَوَقَعَ، فَقَتَلْتُهُ، فَقِيْلَ: قُتِلَ عَمَّارٌ.

وَأُخْبِرَ عَمْرُو بنُ العَاصِ، فَقَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صلّ الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ قَاتِلَهُ وَسَالِبَهُ فِي النَّارِ).

لَيْثُ بنُ أَبِي سُلَيْمٍ: عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو مَرْفُوْعًا: (قَاتِلُ عَمَّارٍ وَسَالِبُهُ فِي النَّارِ).

وروى الحافظ البيهقي في سننه وابن أبي شيبة في مصنفه أن الصحابي الجليل عمّار بن ياسر رضي الله عنهما قال :لا تقولوا كفر أهل الشام (أي الذين قاتلوا عليًا في صفّين) ولكن قولوا فسقوا أو ظلموا.

ونقل الإمام عبد القاهر الجرجاني في كتابه -الإمامة- إجماع أهل السنّة والجماعة على أنّ عليًّا رضي الله عنه كان مصيبًا في قتاله وأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له ولكن لا يجوز تكفيرهم ببغيهم.

قال ابن كثير في تاريخه: وهذا مقتل عمار بن ياسر رضي الله عنه مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب قتله أهل الشام وبان وظهر بذلك سر ما أخبر به الرسول صلّ الله عليه وسلم من أنه تقتله الفئة الباغية وبان بذلك أن علياً محقٌ وأن معاوية باغٍ، وما في ذلك من دلائل النبوة.اهـ

عَاشَ عَمَّارٌ ثَلاَثًا وَتِسْعِيْنَ سَنَةً، واستشهد في معركة صِفِّيْن سَنَة سَبْعٍ وَثَلاَثِيْنَ.
رضي الله عنه وجمعنا الله به في جنات النعيم .

.. يتبـــــــــ؏.....


 

رد مع اقتباس