عرض مشاركة واحدة
قديم 09-08-23, 07:25 AM   #23
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:04 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أئمة الهدى مصابيح الدجى



حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه
أسد الله وسيّد الشهداء

الجزء 1


هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، عم رسول الله صلّ الله عليه وسلم المكنى بأبي عمارة وقيل أبو يعلى، وأمه هالة بنت أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة، وهو شقيق صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول صلّ الله عليه وسلم وأم الزبير، لأمها وأبيها، وكان أسن من رسول الله صلّ الله عليه وسلم بسنتين وقيل بأربع سنين والأول أصح، وهو أخو الرسول صلّ الله عليه وسلم من الرضاعة.

قصة إسلامه:

روى ابن الجوزي في كتابه صفة الصفوة عن محمد بن كعب القرظي قال قال أبو جهل في رسول الله صلّ الله عليه وسلم ما يكره فبلغ ذلك حمزة فدخل المسجد غاضبا فضرب رأس أبي جهل بالقوس، ثم بعد ذلك أعلن إسلامه فعز به رسول الله والمسلمون، وذلك في السنة السادسة من البعثة، مع هذه الحادثة أعلنها حمزة غير هياب ولا متردد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله.

وعز المسلمون بحمزة عزًا عظيمًا لما كان له من السطوة والمكانة وعظيم الجرأة والبأس، ثم إن حمزة هاجر إلى المدينة وشهد بدرًا وأبلى فيها بلاءً عظيمًا مشهودًا.

هذا وليعلم أن حمزة رضي الله عنه هو صاحب أول لواء عقده الرسول عليه الصلاة والسلام، ففي أسد ****** عن أبي الحسن المدائني قال أول لواء عقده رسول الله صلّ الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه بعثه في سرية إلى سيف البحر .


... يتبـــــــــ؏...


 

رد مع اقتباس