عرض مشاركة واحدة
قديم 09-23-23, 09:28 PM   #1
المحور

الصورة الرمزية المحور

آخر زيارة »  يوم أمس (09:41 AM)
المكان »  السعوديه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي *حب الوطن وطاعة ولاة الامر *



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه أجمعين



اللهم علمني ماينفعني ونفعني بما علمتني وزدني علما .

اللهم سددني وسدد قلبي



اللهم ثبتنا بقول الثبات في الدنيا والاخرة .


السلام عليكم ورحمته الله وبركاته.



*( حب الوطن وطاعة ولاة الأمر )*

تنطلق التربية الإسلامية في تعاملها مع النفس البشرية من منطلق الحب الإيماني السامي ؛ الذي يملأ جوانب النفس البشرية بكل معاني الانتماء الصادق ، والولاء الخالص.



ولاشك أن حب الوطن من الأمور الفطرية التي جُبل الإنسان عليها ، فليس غريباً أبداً أن يُحب الإنسان وطنه الذي نشأ على أرضه ، وشبَّ على ثراه ، وترعرع بين جنباته . كما أنه ليس غريباً أن يشعر الإنسان بالحنين الصادق لوطنه عندما يُغادره إلى مكانٍ آخر ، فما ذلك إلا دليلٌ على قوة الارتباط وصدق الانتماء .


وحتى يتحقق حب الوطن* عند الإنسان لا بُد من تحقق صدق الانتماء إلى الدين أولاً ، ثم الوطن ثانياً ، إذ إن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف تحُث الإنسان على حب الوطن ؛ ولعل خير دليلٍ على ذلك ما صح عن النبي صل عليه والسلام أنه وقف يُخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه : *" ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ "* ( رواه الترمذي ) .


ومن حب الوطن* حب ولاة الأمر وطاعتهم ، فطاعة ولاة الأمور أصل من أصول عقيدة السلف ، ومعتقد يعتقده أهل السنة والجماعة، وقد دلت النصوص الكثيرة على هذا الأمر .


يقول الله – تبارك وتعالى – :
*﴿يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ﴾* [سورة النساء: الآية 59]


فطاعة ولاة الأمر – من مدلول هذه الآية – أمر لازم، والطاعة إنما هي في المعروف ، فهذه الطاعة أمر لازم ومتحتم ، تنفيذا وامتثالا لهذا النص الصريح من كتاب الله تبارك وتعالى .


وجاء في السنة* أن الصحابة قد بايعوا النبيَّ – صل عليه والسلام – على السمع والطاعة، في المنشط والمكره، في العسر واليسر، وعلى أثرة عليهم، كما ورد في الصحيحين وغيرهما، وهذا يدل على عظم هذا الأمر، وأنه قد اقتضى البيعة على هذا الأمر، تأكيدا له، وتعظيما لشأنه، وهناك نصوص أخرى كثيرة لا يسمح المقام لذكرها مراعاة عدم الاطالة .




وفقنا الله واياكم لمايحبه ويرضاه ، وثبتنا واياكم على حب وطننا وطاعة ولاة أمرنا سددهم الله على طريق الحق والتقى.


والله اعلم

اللَّهُمَّ ارزقني من طاعتك ما تحول بيني وبين معصيتك وارزقني من خشيتك ما تبلغني به رحمتك وارزقني من اليقين ما تهون به علي مصائب الدنيا وبارك لي في سمعي وبصري واجعلهما الوارث مني.

سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله انت استغفرك واتوب اليك .


 


رد مع اقتباس