عرض مشاركة واحدة
قديم 08-18-15, 03:58 PM   #27
الخيال التغلبي

الصورة الرمزية الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الاخت مطر الفجر حفظك الله ـ أحيلك الى كتاب مهم ومفيد في مجال غرائب آي التنزيل ، وهو عبارة عن 1236 سؤال وجواب ، وهي أسئلة افتراضية وضعها المؤلف ـ الامام الحافظ / محمد بن أبي بكر بن عبد الله الرازي وهو غير الفخر الرازي صاحب التفسير .
بعنوان اسئلة القرآن المجيد واجوبتها (من غرائب آي التنزيل) .
في سورة المؤمنون قال رحمه الله :
فإن قيل : كيف جمع فقال (ربي ارجعون) المؤمنون : 99 ولم يقل أرجعني ، والمخاطب واحد وهو الله تعالى ؟ .
قلنا : هو جمع للتفخيم والتعظيم كقوله تعالى (إنّا نحن نُحيي الموتى) : يس : 12 واشباهه .
اقول وكثير هناك من مثل هذا .
كذلك احيلك على الكتاب القيّم لابن القيّم الجوزيّة رحمه الله تعالى (بدائع الفوائد) مادة المفرد والجمع الجزء الاول صفحة 149 ـ عندما تطرق الى قوله تعالى (وما نحن بمسبوقين) المعارج : 41 ، قال : ولا يليق بهذا الموضع سوى لفظة الجمع ـ والباب واسع لو تقصيناه لأخذ منا وقت أكبر من ذلك.
وكلمة نحن بالمخاطبة تعني الملكية المطلقة والحصرية في التصرف أمراً و نهيا ـ وهذه لا تكون على اطلاقها الا لله وحده الواحد الاحد الفرد الصمد لا شريك له .
واما بالدنيا طالما استخدمت هذه المفردة معبرة عن الأرادة والقرار في أمور الولاية المطلقة من قبل المسؤول ، وصاحب الأمر والنهي بالبلد : كالمراسيم الملكية ، عندما يقال ولله المثل الأعلى : نحن ملك المملكة العربية السعودية ـ فيعني هنا نحن اصحاب القرار في البلد واصدرنا ما هو آت ، أرجو ان أكون قد قربت الموضوع والكتابين السابقين فيهما ما هو اوسع شرحاً من ذلك .