منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

Like Tree3Likes
  • 1 Post By عبدالله الهُذلي
  • 1 Post By شمعة الجلاس
  • 1 Post By عطاء دائم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-23, 10:46 AM   #1
عبدالله الهُذلي

آخر زيارة »  04-21-24 (09:26 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية
الهوايه »  القراءة / الرياضية / السياسة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الذَّبُّ عن زَوْجاتِ النبيِّ وآلِ بَيْتِه



الذَّبُّ عن زَوْجاتِ النبيِّ وآلِ بَيْتِه


من دلائل اتِّباع النبي صلى الله عليه وسلم حفظ حقوق زوجات النبيِّ صلى الله عليه وسلم في الحرمة والاحترام والتوقير والإكرام؛ فإنَّ الله تعالى رفع مقامهنَّ وأعلى منزلتهنَّ عند جميع المؤمنين والمؤمنات فبوَّأهن منزلة الأمومة؛ حيث جعلهن أمهات في التحريم والاحترام، وفي ذلك يقول الله تعالى: ﴿ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ﴾ [الأحزاب: 6].



وكذلك الذب عن عِرضِه وعِرضِ زوجاته الطاهرات المُطهَّرات – رضي الله عنهن – ولا سيما أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؛ حيث برَّأها الله تعالى من فوق سبع سموات في القرآن الكريم؛ كما في قوله سبحانه: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنْ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ * لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ ﴾ إلى قوله تعالى: ﴿ وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ * يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ [النور: 11-17].



قال ابن كثير رحمه الله: (وقد أجمع العلماء - رحمهم الله - قاطبة على أن مَنْ سَبَّها بعد هذا ورماها بما رماها به [بعد هذا الذي ذكره في هذه الآية، فإنه كافر؛ لأنه مُعانِد للقرآن)[1].



وقال الإمام مالك رحمه الله: (مَنْ سَبَّ أبا بكرٍ جُلِد، ومَنْ سَبَّ عائشةَ قُتِل) قيل له: لِمَ؟ قال: (مَنْ رماها فقد خالف القرآنَ؛ لأنَّ الله تعالى قال: ﴿ يَعِظُكُمْ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ )[2].



والأمة قاطبة قد أجمعت على أنَّ نساء النبي اللاتي اختارهنَّ الله تعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم هنَّ أطهر نساء الأرض، وأشرفهنَّ، وأعلاهنَّ قدراً، فكانت هذه مدعاة لِيَكُنَّ أمهات للمؤمنين، فهنَّ رضي الله عنهنَّ لا يُمثِّلن عِرْضَ رسول الله وشرفَه فقط، وإنما يُمثِّلنَ عِرْضَ الأمة وشرفَها بأسرها، فالطاعن فيهنَّ طاعن في الأمة جميعها؛ لذا وجب على الأمة الذَّود عنهن، ونشر سيرتهنَّ، وبيان حالهنَّ، فهنَّ شموس في هذه الدنيا يُضئن بعلمهن وأدبهن الدَّرب لنساء العالمين، فجزاهنَّ الله عن الإسلام خيراً، ورضي الله عنهنَّ من زوجات طاهرات مؤمنات.



وكذلك من علامات ودلائل اتِّباع النبي صلى الله عليه وسلم إجلال أهل بيته الطيبين إجلالاً يليق بهم، وإكرام الصالحين منهم ومحبتهم وموالاتهم، ومعرفة أقدارهم، فقد أوصى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بهم خيراً، حيث قال: (أَمَّا بَعْدُ، أَلاَ أَيُّهَا النَّاسُ! فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ، فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ، فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ). فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ، وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: (وَأَهْلُ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي)[3].



قال ابن كثير رحمه الله: (ولا تُنكَرُ الوصاة بأهل البيت، والأمر بالإحسان إليهم، واحترامهم وإكرامهم؛ فإنهم من ذرية طاهرة، من أشرف بيتٍ وُجِدَ على وجه الأرض، فخرًا وحسبًا ونسبًا، ولا سيما إذا كانوا مُتَّبعين للسُّنة النبوية الصحيحة الواضحة الجلية، كما كان عليه سلفهم؛ كالعباس وبَنِيه، وعليٍّ وأهل بيتِه وذريته، رضي الله عنهم أجمعين)[4].



وقال أبو بكرٍ رضي الله عنه: (ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وسلم فِي أَهْلِ بَيْتِهِ)[5]. أي: احفظوه، والمراقبة للشيءِ: المحافظة عليه، يُخاطب بذلك الناسَ ويوصيهم به، والمعنى: راقبوه وراعوه واحفظوه فيهم؛ وذلك يكون بِحُبِّهم وتوقيرهم، ومراعاة حقوقهم، وترك الإساءة إليهم[6]، والدعاء لهم في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وتولِّي الصالحين منهم ومجالستهم والأخذ عنهم، والبرُّ بهم وتطييب خواطرهم؛ لأنهم من آثار النبي صلى الله عليه وسلم، والقرب منهم، ومصاهرتهم تزوجاً أو تزويجاً، ومناصرتهم والبذل لهم، وذكر مناقبهم ومحاسنهم، وتأكيد مناصحة غير الصالح منهم، والشفقة عليهم، والرحمة بهم، ودعوته إلى نهج آل البيت الطيبين الطاهرين واستقامتهم على الشريعة المحمدية، وسلامة صدروهم وألسنتهم على الصحابة ومن بعدهم، وهكذا كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم في محبتهم أهل البيت؛ امتثالاً لوصايا النبي صلى الله عليه وسلم بهم[7].



(فأهل البيت يتولاَّهم جميعُ المؤمنين ويحبونهم، لا كما يزعم الروافض أنهم المخصوصون بِحُبِّ أهل البيت وحدهم، وأنَّ غيرهم هم الذين ظلموهم، فالحقيقة أنَّ الروافض هم الذين ظلموا أهل البيت ظُلماً لا نظير له، فهم الذين خذلوهم وغرُّوهم، وتسبَّبوا في ردِّ كثيرٍ من روايات أهل البيت؛ بسبب ما اشْتُهِر عن أولئك الروافض من الكذب على آل البيت.



وإضافة إلى ذلك فإنَّ الروافض يحصرون محبتهم في نفرٍ قليلٍ من أهل البيت، مع أن الصالحين من أهل البيت الذين تُبْغِضهم الروافض وتذمُّهم أكثر عدداً من الذين يتظاهرون بِحُبِّهم)[8].



بل الأعظم من ذلك أنهم ظلموا آلَ البيت حينما كَذَبوا عليهم ونسبوا إليهم ما لم يصدر عنهم، كما ظلموهم عندما رفعوا مكانتهم فوق قدرها الذي أراده الله تعالى لهم، فغالوا فيهم غُلُوَّ اليهود والنصارى، فألبسوهم من الصفات ما لا يجوز إلاَّ في حق الإله؛ كعلم الغيب، والنفع والضر، وغير ذلك من الترهات والخزعبلات التي تنتشر في كتبهم، وتَظهر في سلوكياتهم وتصرفاتهم، وكل هذا؛ الدِّين منه براء.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
[1] تفسير ابن كثير، (6/ 32).

[2] الصارم المسلول، (ص 568).

[3] رواه مسلم، (2/ 1032)، (ح 3678).

[4] تفسير ابن كثير، (4/ 72).

[5] رواه البخاري، (2/ 740)، (رقم 3796).

[6] انظر: كشف المشكل من حديث الصحيحين، (1/ 17)؛ فتح الباري، (7/ 79).

[7] انظر: حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال، (ص 51).

[8] حقوق النبي صلى الله عليه وسلم على أمته في ضوء الكتاب والسنة، (ص 417).




 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 08-27-23, 04:41 PM   #2
شمعة الجلاس

آخر زيارة »  04-01-24 (12:44 AM)
المكان »  الشرقية

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله كل خير ..



 

رد مع اقتباس
قديم 08-28-23, 07:07 AM   #3
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (07:58 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



صلّ الله على نبينا محمد
وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى صحابته اجمعين
جزاك الله خيرا ونفع بك اخي
يختم ل3 ايام مع التقييم


 

رد مع اقتباس
قديم 10-04-23, 02:22 PM   #4
السهم الأخير
اترك أثر طيب

آخر زيارة »  04-24-24 (06:53 PM)
المكان »  صلالة - سلطنة عمان
الهوايه »  الخيول و الطبيعة
رحم الله إمرء عرف قدر نفسه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله كل الخير

رضي الله عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . و صلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وعلى أزواجه الطاهرات العفيفات وعلى آله وصحبه أجمعين .

الحمد لله على نعمة الإسلام


 


رد مع اقتباس
قديم 10-20-23, 01:58 PM   #5
جرااح

آخر زيارة »  اليوم (08:36 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزااك الله خير
على جهودكم الطيبه
حفظكم الله


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:36 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا