منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


من تاريخ هذا اليوم أي إساءه مهما كان نوعها أو شكلها أو لونها تصدر علناً من عضو بحق عضو أو مراقب أو إداري أو حتى المنتدى سيتم الإيقاف عليها مباشره وبدون تفاهم :: قرار هام ::

Like Tree4Likes
  • 3 Post By عبدالله الهُذلي
  • 1 Post By عطاء دائم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-24, 04:43 PM   #1
عبدالله الهُذلي

آخر زيارة »  04-21-24 (09:26 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية
الهوايه »  القراءة / الرياضية / السياسة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الدرر في فضائل أبي بكر وعمر



الدرر في فضائل أبي بكر وعمر
قد اصطفى الله عز وجل الصحابة الكرام فكانوا صفوة البشر بعد الأنبياء ومنبع الفضائل والمناقب، واصطفى من الصحابة الخلفاء الراشدين فسطروا أروع السير في تاريخ البشرية، وفي مقدمة الراشدين المهديين جاء شيخا الإسلام أفضل الصحابة وصفوة البشر؛ أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب فاروق الإسلام وحصنه الحصين، لقد سطر الشيخان أبو بكر وعمر أروع سيرة عرفها البشر وأصدق حياة وأصفاها وأنقاها، وهما كما قال القائل:

رجلان قد خُلقا لنصر محمَّدٍ
بأبي وأمي ذلك الرجلانِ



ومما لا ريب فيه وانعقد إجماع أهل السنة والجماعة عليه أن سيدنا أبا بكر وسيدنا عمر هما أفضل الصحابة الكرام وأعظم الأمة الإسلامية إلى يوم القيامة، ثم يأتي بعدهما عثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين.



وإن الحديث عن فضائل الشيخين وبيان مناقبهما ومنزلتهما هو شرف كبير وفضل عظيم، ومن أحسن أبواب الخير والبر.



وفي هذا المقال أذكر فضائل الشيخين أبي بكر الصديق وعمر الفاروق الكثيرة الجليلة مستعينا بالله سبحانه وتعالى.



فضائل مشتركة للصديق والفاروق:


1- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أبو بكر وعمر من هذا الدين كمنزلة السمع والبصر من الرأس »؛ رواه الطبراني وحسنه الألباني في الصحيحة.



2- عن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن يطع الناس أبا بكر وعمر فقد أرشدوا »؛ رواه ابن حبان وهو قطعة من حديث طويل عند مسلم وأحمد.



3- عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله من أحبُّ الناس إليك قال: عائشة، قلتُ: من الرجال؟ قال: أبوها، قلت: ثم من؟ قال: عمر؛ رواه البخاري ومسلم وغيرهما.



4- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع أبو بكر وعمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين، يا علي لا تخبرهما »؛ أخرجه الترمذي وابن ماجه، وصححه الألباني.



5- عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أيضا قال: كنتُ أُكثر أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « جئت أنا وأبو بكر وعمر، ودخلت أنا وأبو بكر وعمر، وخرجت أنا وأبو بكر وعمر »؛ رواه البخاري.



6- عن عبدالرحمن بن غنم الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: « لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما »؛ رواه الإمام أحمد في مسنده.



7- عن عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: « عشرة في الجنة: أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة،... »؛ أخرجه الترمذي والنسائي وغيرهما، وصححه الألباني وللحديث تتمة.



8- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إن أهل الدرجات العلى ليراهم مَن تحتهم كما ترون النجم الطالع في أفق السماء، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما »؛ رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني.



فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه من الكتاب والسنة:

وأما خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ففضائله كثيرة ومناقبه غزيرة، ومن المعلوم أنه أفضل الناس إطلاقًا بعد الأنبياء، وهو أفضل الخلفاء الراشدين، ولكل منهم من الفضائل الشيء الكثير.



ولقد جاء في حق أبي بكر الصديق مناقب كثيرة جليلة، كما جاء في حق إخوانه الراشدين: عمر الفاروق وعثمان ذي النورين وعلي وخاتمة العقد الحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين.



والصديق رضي الله عنه قد تميز بأشياء كثيرة وانفرد بأوليات جليلة؛ فالصديق رضي الله عنه هو أول من أسلم من الرجال، وأول من أظهر إسلامه، وأول من صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأول خطيب دعا إلى الله ورسوله، فأسلم على يديه ثلة من أهل الخير، منهم ستة من العشرة المبشرين هم: عثمان وطلحة والزبير وسعد وعبدالرحمن بن عوف وأبو عبيدة بن الجراح رضي الله عن الجميع.



والصديق أول من حج بالناس بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصديق أول الخلفاء الراشدين المهديين، وأول من فرضت له رعيته العظاء في سابقة عظيمة له وللمسلمين، والصديق أول من جمع القرآن الكريم وسماه مصحفًا وأول من اتخذ بيت المال، وأول من عهد بالخلافة وغير ذلك الكثير، وانظر للتفصيل كتاب أبو بكر الصديق لعبدالستار الشيخ.



وإليك الآن بعض فضائل أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه:

1- قال الله تعالى في سورة التوبة: ﴿ إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ﴾ [التوبة: 40]، وهذه آية عظيمة في فضل سيدنا أبي بكر الصديق ولا ريب أنه هو المقصود بلفظة ثاني اثنين إذ هما في الغار.



وهو الذي سماه الله صاحبًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكفى بها شرفًا. قال الحافظ ابن حجر في الفتح: (في الآية فضل أبي بكر الصديق؛ لأنه انفرد بهذه المنقبة حيث صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك السفرة، ووقاه بنفسه، وشهد الله له فيها بأنه صاحب نبيه صلى الله عليه وسلم).



2- قال الله تعالى في تمام الآية: ﴿ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ ﴾ [التوبة: 40]، ورد في "تفسير القرطبي" عن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما في تفسير هذه الآية: (على أبي بكر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم تزل السكينة عليه).



3- قال الله تعالى في سورة الليل: ﴿ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى * وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى * إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى ﴾ [الليل: 17 - 21]، قال الإمام ابن الجوزي: (أجمعوا على أنها نزلت في أبي بكر).



فأكرم بها من فضائل للصديق، وأنعم بها من مناقب للعتيق من النيران صاحب الفضائل العظيمة الجليلة.



4- عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: (لما مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم مرضه الذي مات فيه فحضرت الصلاة فأذن فقال: مروا أبا بكر فليصل بالناس)؛ رواه البخاري ومسلم وغيرهما.



5- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أمنَّ الناس عليَّ في صحبتِه ومالِه أبو بكر)؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم.



6- عن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما أيضا، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو كنتُ متَّخذًا من الناس خليلا لاتخذت أبا بكر خليلًا ولكن خلة الإسلام أفضل سدوا عني كل خوخة في هذا المسجد غير خوخة أبي بكر)؛ رواه البخاري وأحمد والنسائي وغيرهم.



7- عن جبير بن مطعم رضي الله عنه: أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم تسأله شيئًا فقال لها: ارجعي إلي فقالت: فإن رجعت فلم أجدك يا رسول الله - تُعرِّض بالموت - فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فإن رجعتِ فلم تجديني فالقَي أبا بكر رضي الله عنه)؛ أخرجه البخاري ومسلم وأحمد واللفظ له وغيرهم.



8- عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر: صدقت وواساني بنفسه وماله فهل أنتم تاركوا لي صاحبي)؛ أخرجه البخاري.



9- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر)، فبكى أبو بكر رضي الله عنه، وقال: ما أنا ومالي إلا لك. أخرجه ابن حبان.



10- عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في دين الله عمر...)؛ أخرجه الترمذي وأحمد وابن ماجه والنسائي وصححه الألباني، وهذا الحديث فيه فضيلة مشتركة للصديق والفاروق رضي الله عنهما وأرضاهما.



11- عن عبدالله بن العباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أبو بكر صاحبي ومؤنسي في الغار)؛ رواه عبدالله بن أحمد في زياداته على المسند وحسنه السيوطي في تاريخ الخلفاء.



فضائل عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه:

وأما أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه فله من الفضائل والمناقب الشيء الكثير، وحسبه فخرًا أنه فاروق الإسلام وحصنه الحصين الذي فتحت في عهده الشام والعراق وفارس ومصر ودخل الناس في دين الله أفواجًا، وانتصب في مدته اثنا عشر ألف منبرٍ للإسلام.



وأمير المؤمنين عمر هو ثاني الراشدين وثاني المبشرين وأفضل أمة الإسلام بعد الصديق الأكبر، ولقد كان الفاروق العبقري يقول الرأي فينزل القرآن الكريم موافقًا لقوله وهو الذي تفر منه الشياطين؛ لأن الله جعل الحق على لسانه وقلبه.



وإليك الآن بعضًا من فضائل سيدنا عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه وأرضاه:

1- عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه)؛ أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم.



2- عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب)؛ رواه الترمذي والحاكم وصححه الألباني والذهبي.



3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لقد كان فيما قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر)؛ رواه البخاري والنسائي وغيرهما.



4- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا علي وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما دون ذلك وعرض علي عمر وعليه قميص اجتره قالوا: فما أولته يا رسول الله قال: الدين)؛ رواه البخاري ومسلم وغيرهما.



5- عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إيها يا ابن الخطاب، والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكًا فجًّا قطُّ إلا سلك فجًّا غير فَجِّك)؛ رواه البخاري ومسلم والنسائي.



6- عن أبي هريرة رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان على جبلِ حراء فتحرك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اسكن حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد)، وعليه النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم. رواه مسلم والترمذي والنسائي.



7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صعد أُحدًا ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله وقال: اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان)؛ رواه البخاري والنسائي.



ولسيدنا عمر الفاروق رضي الله عنه وأرضاه غير ذلك من الفضائل والمناقب نكتفي منها بما ذكرنا.



وبهذا يتم ما أردته من ذكر فضائل الشيخين الجليلين شيخي الإسلام؛ أبي بكر الصديق وعمر الفاروق رضي الله تعالى عنهما، وحشرنا في زمرتهما، وأماتنا على حبهما وسيرتهما، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله الطاهرين وأصحابه الميامين أجمعين.


-----------------------------------------------------------------------------------
المصادر والمراجع:

1- كتاب أبو بكر الصديق، عبد الستار الشيخ.

2- كتاب عمر بن الخطاب، عبد الستار الشيخ.

3- صحيح البخاري، الإمام محمد بن إسماعيل البخاري.

4- صحيح مسلم، الإمام مسلم بن الحجاج.

5- مسند الإمام أحمد بن حنبل

6- سنن الترمذي، الإمام الترمذي.

7- سنن النسائي، الإمام النسائي.

8- سنن ابن ماجه، الإمام ابن ماجه.

9- سنن ابي داود، الإمام أبو داود.

10- المستدرك، الإمام الحاكم النيسابوري.

11- صحيح ابن حبان، الإمام ابن حبان البستي.

12- السلسلة الصحيحة، الإمام الألباني.

13- فتح الباري شرح صحيح البخاري، الإمام ابن حجر العسقلاني.

14- تفسير القرطبي، الإمام القرطبي.


 


رد مع اقتباس
قديم 01-06-24, 01:50 AM   #2
جرااح

آخر زيارة »  اليوم (09:11 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاااك الله اخي
الموقر عبدالله
ونفع بك


 


رد مع اقتباس
قديم 01-06-24, 04:08 AM   #3
ألحان

آخر زيارة »  اليوم (08:11 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خير و هما أهل لكل فضل ولو لم يكونا كذالك لما اختارهما الله لرفقة نبيه صلى الله عليه وسلم في الدنيا و في قبره في الآخرة
ولا يزور قبر مسلم قبر النبي صلى الله عليه وسلم إلا وسلم على صاحبيه فأي فضل عظيم ناله هذان الصحابيان الجليلان
اللهم احشرنا في زمرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام رضوان الله عليهم


 


رد مع اقتباس
قديم 01-06-24, 07:39 AM   #4
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:18 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خيرا اخي
وجعل هذا في ميزان حسناتك
يختم ل3 ايام مع التقييم


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 09:46 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا