عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-16, 06:00 PM   #22
الانيق

الصورة الرمزية الانيق

آخر زيارة »  07-31-16 (05:33 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




ومن أدوية البرد ما قتل!

تاكد من التركيب الكيميائى لادوية البرد قبل استخدامها



أكد مصدر طبي مسئول وجود علاقة بين أحد أشهر المواد الفعالة انتشارا في الأدوية المعالجة لنزلات البرد والمضادة للاحتقان، وحدوث السكتة الدماغية ونزيف المخ الذي تراوح معدل الإصابة به بين 200 و500 حالة سكتة دماغية في العام الماضي بالولايات المتحدة.

جاء هذا تعقيبا على ما أقرته منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) في السابع عشر من سبتمبر لعام 2004 حيث تم إدراج أحد أشهر المواد الفعالة انتشارا في الأدوية المعالجة لنزلات البرد والمضادة للاحتقان، ضمن قائمة الأدوية التي يجب أن يذكر في نشرتها تعليمات تشير إلى أنها غير آمنة، وذكرت الـ FDA في نشرتها التحذيرية التي كانت قد أصدرتها في يناير 2000 أنه قد تم التوصل إلى وجود علاقة بين التداوي بمادة الفينيل بروبانولامين (phenylpropanolamine) وزيادة احتمالات الإصابة بنزيف في المخ أو السكتة الدماغية (hemorrhagic stroke).
فقد أوضح الدكتور محمد طه عبد الرحيم مدرس الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة القاهرة في تصريح خاص لإسلام أون لاين.نت أن التركيب الكيميائي للفينيل بروبانولامين يفتقر لمجموعة الـOH المتحدة مع حلقة الفينيل (Phenyl group)، كما يتميز بطول السلسلة الكربونية. مما يزيد من قابلية المركب للذوبان في الدهون واختراق الحاجز الفاصل بين المخ والدورة الدموية والاتحاد مع المستقبلات الدماغية، وهذا يعني أن الدواء لا يعطي تأثيرا موضعيا فقط، وإنما يتعدى ذلك ليؤثر على الدورة الدموية للمخ فيسبب انقباضا للأوعية الدموية بالدماغ ورفع ضغط الدم به؛ وهو ما قد يؤدي إلى انفجار الأوعية الدموية وحدوث النزيف؛ ومن ثم السكتة الدماغية، وهذا حسب استعداد المريض وحالته الصحية.


مادة الفينيل بروبانولامين

وتستخدم مادة الفينيل بروبانولامين أيضا لتقليل الشهية في أدوية التخسيس. وقد نصحت FDA المرضى بتفقد مكونات أدوية نزلات البرد والتخسيس قبل شرائها من على الأرفف فيما يعرف بـ over the counter) OTC)، ومناقشة الطبيب إذا ما وصف لهم أدوية تحتوي على مادة الفينيل بروبانولامين.
وصرحت الدكتورة جانيت وودكوك، مديرة مركز الـFDA لأبحاث وتقييم الأدوية (CDER) بأن هناك عشرة آلاف حالة سكتة دماغية تحدث سنويا في الولايات المتحدة، وتقدر حالات الإصابة المرتبطة باستخدام عقار الفينيل بروبانولامين بـ200 إلى 500 حالة. وتضيف الدكتورة وودكوك "على الرغم من ضآلة هذه النسب؛ فإن المنظمة ترى أنها كافية، وتنصح المستهلكين بالتوقف عن استخدام الأدوية المحتوية على هذه المادة".


البديل متوفر

وبحسب روبرت شيرمان -وهو بيولوجي يعمل في المركز نفسه- فإن عقار السودو إفدرين (pseudoephedrine) يعتبر بديلا آمنا للفينيل بروبانولامين. ومن المتوقع أن تتحول معظم شركات تصنيع الأدوية لاستخدامه. وأضاف "على الرغم من أن السودو إفدرين يشترك مع الفينيل بروبانولامين في التصنيف الدوائي ويعمل كمزيل احتقان أيضا، فإنه لا يثير لدينا نفس المخاوف، ويعلل الدكتور محمد طه هذا بقوله: "إنه إذا ما قورن التركيب الكيميائي للفينيل بروبانولامين بالسودو إفدرين فسيتضح أن الأول يفتقر لمجموعة الـOH المتحدة مع حلقة الفينيل (Phenylgroup)، كما يتميز بطول السلسلة الكربونية بخلاف السودو إفدرين".
وذكر روبرت شيرمان أنه فيما يتعلق باستخدام الفينيل بروبانولامين كمثبط للشهية، فإنه لا يوجد بديل له في أدوية الـ OTC!.


النساء أكثر إصابة

وقد قام الأطباء بجامعة يال الأمريكية (YaleUniversity) ببحث حول علاقة العقار بحدوث السكتة الدماغية توصلوا فيه إلى أن تناول الأدوية التي استخدم في تصنيعها الفينيل بروبانولامين يزيد من احتمالات التعرض للسكتة بين النساء على وجه الخصوص.
ويشير الدكتور محمد طه أيضا إلى أن قابلية ذوبان المركب في الدهون قد يؤدي إلى تخزين الدواء في الأنسجة الدهنية للجسم؛ وإطلاقه فيما بعد ليعطي تأثيرا يمتد إلى فترات طويلة، وهذا ما يفسر تعرض النساء لخطر الإصابة أكثر من الرجال؛ نظرا لأن نسبة السمنة بين النساء أكثر منها بين الرجال. أما عن بدائل الفينيل بروبانولامين التي تعمل أيضا كمزيل احتقان، فيمكن تناول الأدوية المحتوية على مواد النافازولين (Naphazoline) أو الزيلوميتازولين (Xylo****zoline) أو الأوكسي ميتازولين (Oxy****zoline) بصورة آمنة.


توصية بسحب الأدوية

ويؤكد الأستاذ الدكتور محمد رءوف حامد المسئول بمركز البحوث الدوائية المصري على ما سبق بقوله: "إن مادة الفينيل بروبانولامين لها تأثير محفز لوظائف الجهاز العصبي السمبساوي (Sympathomimetic)؛ ومن ضمن هذه الوظائف ضيق الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم سواء بشكل عام أو على مستوى عضو معين، مثل أن تكون الجرعة اللازمة لإزالة الاحتقان من الأنف -على سبيل المثال- لا تكفي لإحداث تأثير عام،
ولكنها تكفي لرفع ضغط دم الدماغ مما يرفع بدوره احتمالات حدوث النزيف أو السكتة الدماغية.
ولهذا يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن
أو حتى من هم معرضون للإصابة به

توخي الحرص

عند تناول أدوية البرد والزكام ومزيلات الاحتقان وبعض أدوية التخسيس التي لها تأثير محفز للجهاز العصبي السمبساوي.

ويضيف الدكتور محمد رءوف حامد: "المركز على اطلاع دائم بموقع الـFDA، ومركز تخطيط وسياسات الدواء بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأدوية المحتوية على الفينيل بروبانولامين".
ومن ناحيتها تعتزم هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) أن تتقدم بتوصية لإصدار قانون لسحب الأدوية المحتوية على الفينيل بروبانولامين من الأسواق. وعلى الجانب الآخر قام مركز أبحاث وتقييم الأدوية (CDER) بإرسال رسائل إلى الشركات، مطالبا إياهم بالتوقف طوعا عن تصنيع وتوزيع هذه الأدوية. هادفا من ذلك إلى حماية المستهلكين لحين صدور القانون الهادف
إلى تصنيف الفينيل بروبانولامين كدواء غير آمن وفعال.

القانون الذي لن يكون ملزما لشركات الأدوية العاملة خارج الولايات المتحدة. ويعود الأمر فيها للسلطات المحلية لوقف تصنيع هذه الأدوية.