عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-16, 06:49 PM   #36
الانيق

الصورة الرمزية الانيق

آخر زيارة »  07-31-16 (05:33 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





أدوية علاج الإنفصام


على الرغم من وجود العديد من العلاجات الدوائية لمرض الفصام / الذهان إلا إنه وللأسف ليس منها ما يحقق الشفاء التام من المرض. والعلاجات الدوائية المتوفرة تساعد في التحكم بأعراض المرض وهي تهدف إلى التخفيف من حدة النوبات الفجائية الأولى وأيضاً تقليل عدد وحدة النوبات الانتكاسية اللاحقة.

ولعل من أكثر أنواع العلاجات الدوائية شيوعاً واستخداماً:

مضادات الفصام / الذهان ، وهناك نوعان رئيسيان منها النمطية / التقليدية، واللانمطية / الغير تقليدية أو الحديثة.

مضادات الفصام النمطيه / التقليدية:

وتمثلها مجموعة علاجات مثل الكلوربرومازين (Larjctil) chlorpromazine ثيوريدازين (Melleril) Thioridazine هالوبيريدول (Haldol) Haloperidal فلوفينازين (Prolixin) Fluphenazine ترايفلوبيرازين (Stelazine) Trifluperazine .


تم اكتشاف هذه المجموعة في الخمسينات من القرن الماضي عن طريق الصدفة حيث وُظفت مبدئياً كمضادات للهيستامينات ثم ثبتت فعاليتها بالتجربة في علاج مرض الفصام / الذهان.

ولقد ساهمت هذه العلاجات وبشكل كبير في تطوير علاج مرض الفصام / الذهان وبالأخص الأعراض الايجابية للمرض حيث أثبتت الدراسات أن 30- 70 % من حالات الأعراض الايجابية تستجيب وبشكل جيد بهذه المجموعة من العلاجات الدوائية ، أما الأعراض السلبية فأنها تستجيب بنسبة متدنية تصل إلى 20% في أحسن الأحوال .

وبالرغم من فعالية هذه الأدوية في علاج مرض الفصام / الذهان ، إلا إنها ولسوء الحظ تُسبب الكثير من الأعراض الجانبية المزعجة للمريض وبالأخص الأعراض الجانبية الخارج هرميه مثل الرعاش ، التخشب ، تصلب الرقبة وعدد من عضلات الجسم.

مضادات الفصام اللانمطية (الحديثة):


وتمثلها مجموعة علاجات مثل الكلوزابين (Leponex) Clozapine ، ريسبيريدون (Risperidal) Risperidone ، أولانزابين (Zyprexa) Olanzapine كوتايابين (Seroquel) Quetiapine .

وهي مجموعة حديثة نوعاً ما طُورت بشكل مبدئي في التسعينات من القرن الماضي بظهور الكلوزابين Clazapine والذي يرجع تاريخ إكتشافه الفعلي إلى الستينات من نفس القرن . ولكن تأخر استخدامه بسبب عدم فهم طبيعة عمله الجديدة على المجتمع الطبي النفسي.

تطوير هذه المجموعة كان يهدف وبشكل رئيسي إلى إيجاد بديل أفضل من المضادات النمطية بحيث يعطي فرص تحكم اكبر بأعراض المرض الايجابية والسلبية معاً مع التقليل من نسبة حدوث الأعراض الجانبية .

وتعتبر هذه المجموعة الخيار الأول لعلاج مرض الذهان / الفصام وذلك نظراً لفعاليتها الواسعة ضد أعراض الذهان / الفصام الثلاثية: الايجابية ، السلبية، والإدراك الذهني حيث تصل نسبة الاستجابة إلى 80% في معظم الأحوال