عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-16, 06:54 PM   #38
الانيق

الصورة الرمزية الانيق

آخر زيارة »  07-31-16 (05:33 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




تآثر (تداخل) الغذاء مع الدواء

يكون المرضى المسنين في اختطار عالٍ لتآثرات الغذاء مع الدواء . يخضع هؤلاء المرضى عادة لأدوية متعددة للحالات الطبية المزمنة تحدث التبدلات الفيزيولوجية الخاصة بالعمر المؤثرة في امتصاص الدواء ، وتوزيعه، واستقلابه وإفراغه ، بالإضافة إلى فعل الدواء في هؤلاء المرضى . وهذا التغير في فعل الدواء يمكن تأييده بصورة إضافية بواسطة التآثيرات مع الطعام .



تكتنف التآثرات الأكثر بروزاً امتصاص الدواء من السبيل الهضمي ، ومع ذلك فإن التبدلات في استقلاب الدواء تكون أيضاً معتدة جداً تم الإبلاغ عن حدوث تأثيرات الغذاء مع الدواء بين مجال واسع من أصناف الدواء العلاجية ، المشتملة عليها ، ولكن ليست مقتصرة على العوامل القلبية الوعائية ( Cardiovascular ) والنفسية المفعول (Pshychoactive ) والصماوية (Endocinolgic ) والمعدية ـ المعوية
(Gastrointestinal) والتنفسية ( Respiratory ) . يمكن لمقدِّميّ الرعاية الصحية الوقاية من المراضة المعتدة المتعلقة بالمعالجة عن طريق الانتقاء الدقيق لأدوية المرضى المسنين والاستنصاح الكامل لهؤلاء المرضى عن تآثرات الدواء مع الغذاء الذي يتناولونه .

لقد ظهرت حديثاً مقالات متعددة في الأدبيات الطبية وفي الصحافة الطبية عبر الإنترنت تصف تواتر واعتداد أحداث الدواء الضائرة ، مشتملة على تلك التي تحدث في المرضى المسنين ومع النمو المستمر لشريحة الكبار في سكان الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من بلدان العالم وحجم الدواء الموصوف لهؤلاء المرضى ، فإن اختطارات وقوع أحداث ضائرة تسببها تآثرات الدواء تكون ذات أهمية متنامية .
وعلى الرغم من أنه يتم توجيه النصح للأطباء ، بشأن تآثرات الدواء ، وتأثيرات الغذاء مع الدواء ، فإنه من النادر مناقشتها . ويعتبر عصير الجريب فروت، والكافين والجبنة المعتقة هي قلة فقط من الأغذية اليومية والمشروبات التي تم التعرف حديثاً بأن لها تآثرات متعددة محتملة مع العديد من الأدوية .( ملاحظة : ولقد تم تضمين السلمون المدخّن ، والهليون ، والأفوكادو ، والكافيار في تأثيرات الغذاء مع الدواء ) .

يكون المرضى المسنون بصورة خاصة ذوي اختطار عالٍ لتآثرات الغذاء مع الدواء ، ليس فقط لأن المرضى المسنين هم أكثر احتمالاً لتناول الأدوية المتعددة ، ولكن آثار هذه الأدوية يتم تبديلها بصورة متكررة بواسطة التبدلات الفيزيولوجية الخاصة بالعمر التي تؤثر على امتصاص الدواء ،وتوزيعه ، واستقلابه وإفراغه ،وبالإضافة إلى فعل الدواء ، وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الخلل الوظيفي الصماوي ، والنظام الغذائي المقيد وإدمان المسكرات في العديد من المرضى قد تؤيد هذه التآثرات أيضاً تشتمل العوامل الإضافية الخاصة بالعمر والمؤثرة على فعل الدواء واختطارته للتآثرات على :

• انخفاض الوظيفة المعدية المعوية ، مثل التفريغ المعدي والتحرك المعوي .
• انخفاض النسبة بين وزن الجسم الغث إلى دهن الجسم .
• الربط المتناقص للأدوية بواسطة بروتينات المصل .
• انخفاض الوظيفة الكلوية والكبدية .