عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-16, 07:17 PM   #44
الانيق

الصورة الرمزية الانيق

آخر زيارة »  07-31-16 (05:33 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




ادوية الربو

تستخدم موسعات الشعب الهوائية لعلاج اعراض الربو الشعب الهوائية والالتهاب الشعبي المزمن. هذه الادويه تقوم بفتح ممرات الهواء الي الرئتين لتخفيف قصر النفس والاضطرابات في التنفس.
بعض الامثله :
ثيوفيلين
البوتيرول / فنتولين ، بروفنتيل ، كومبيفينت
ايبينيفرين/ بريماتين مست

التفاعلات
الغذاء :ان تاثير الغذاء على ادوية الثيوفيلين يمكن ان يختلف اختلافا كبيرا. الوجبات عاليه الدهون يمكن ان تحدث زياده كميه الثيوفيلين في الجسم ، بينما تقوم الوجبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات بخفض نسبة الثيوفيللين فى الجسم. من المهم جد التاكد من الصيدلى عن الشكل الصيدلانى لهذه الادوية لان تاثير الغذاء على هذه الادوية يختلف كثيرا باختلاف اشكالها الصيدلانية(سريعة المفعول-ممتدة المفعول مثلا ) مثال ليس لللغذاء اثر يذكر علي ثيو - بن لكن الغذاء يزيد امتصاص ثيو بين 24 و ونيفيل مما يؤدى حدوث اثار جانبيه كالغثيان القئ والصداع. الغذاء يمكن ان يقلل ايضا من امتصاص منتجات ثيو - بن الرشات للاطفال.
الكافيين : تجنب اكل او شرب كميات كبيره من الاغذيه والمشروبات التي تحتوي علي الكافيين (علي سبيل المثال ، الشوكولاته ،الكولا والبن والشاي) لان هذه الاشياء كلها وكذلك الادوية الموسعة للشعب الهوائية تقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي.
الكحول : تجنب الكحول اذا كنت ستتعاطى ادوية الثيوفيللين لانه يمكن ان يزيد من مخاطر الاثار الجانبيه مثل الغثيان والصداع والقيء .