عرض مشاركة واحدة
قديم 12-28-18, 06:21 PM   #6
وجه القمر

الصورة الرمزية وجه القمر
malak

آخر زيارة »  02-22-20 (05:15 PM)
المكان »  بذاك الذي ينبض يسار صدرك!
الهوايه »  الحياة بكل تفاصيلها

إنها الحياة
واستمراريتها لا تقف على عتبة أحد
هي الرحلة النقيّة إلى الواحد الأحد فقط.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي






الفصام هوَ مرضٌ نفسي يُصاب بهِ الشخص، حيث يبدأ بتفسير الواقع بشكلٍ غير طبيعيّ،



أعتاد الباحثون ربط ظهور أعراض "الفصام الذُّهاني" بمرحلة المراهقة، لكن الدراسات تثبت انه من الممكن لـ الإصابة بالمرض أن تبدأ في رحم الأم، وتحديدًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل،



يمكن أن نعد أربعة أشكال أساسية لبدء الفصام هي:


أولا – البدء بصورة تدريجية: وهو ثلاثة أنواع هي:

1 – السمات الفصامية: وهي سمات الشخصية الفصامية التي تظهر تدريجيا مع ظهور اللامبالاة، وفقد الدافعية في الحياة، والميل للانعزال، وتغيير المظهر والعادات، وغرابة الأفكار. ومما يميز هذا الشكل من أشكال بدء الفصام تناقص المستوى الدراسي أو اللامبالاة في العمل وتضييع الوقت دون طائل. كما تظهر تغيرات في المزاج ولا مبالاة بما يفرح أو ما يحزن، وتناقضات العواطف، وعدوانية نحو الأسرة والأقارب، والمبالغة والتطرف في بعض الآراء والسلوكات مثل التدين الشديد المتسم بالغلو. 2 – الشكل شبه العصابي: ويعني ظهور وساوس أو قلق أو مزاج هستيري في البداية، مما قد يؤدي إلى تشخيص الحالة على أنها اضطرابات أخرى غير الفصام. والسبب في ذلك أنه يصعب في كثير من الأحيان التفكير في مرض الفصام في هذه المرحلة. لكن المختص يبحث عن بعض التصرفات أو الأفكار الغريبة التي قد تدل على التشخيص الصحيح.






3 – المزاج شبه السيكوباتي: وهو يظهر على شكل سلوكات مضادة للمجتمع وعدوانية اندفاعية غير معتادة من الشخص المعني، وحلقات تهيج وجنوح.

ثانيا – بدء المرض بصورة فجائية: فالدخول في المرض يأخذ شكل نوبات ذهانية حادة مثل الهلاوس (سماع أصوات لا يستطيع الآخرون سماعها أو رؤية أشباح) والأوهام (إحساس بأنه مراقب أو أن الآخرين يتجسسون عليه) والتفكير «المرضي». وأحيانا تظهر لدى المصاب نوبة هوسية أو نوبة اكتئابية شديدة مصاحبة بأعراض ذهانية. المثير للانتباه أن هذه النوبات تظهر بطريقة فجائية عند أشخاص أسوياء بدون سوابق أو أي شيء يدل على إمكانية إصابتهم بمرض نفسي.

ثالثا – بدء الفصام بشكل دوري: فتظهر أعراض فصامية ثم تختفي لتظهر من جديد، في سلسلة متلاحقة تنتهي باستقرار المرض.
رابعا - بدء الفصام بصورة أحادية العرض: فلا يظهر على المريض إلا عرض واحد مثل استعمال العنف مع الآخرين أو الفرار غير المبرر من البيت أو محاولة انتحار لها تفسير منطقي.


هذه أهم أنواع صور دخول المريض في الفصام. والواجب على الأسرة أن تدرك أن التصرفات التي تصدر عن المريض غير متعمدة، مهما بدت كذلك، مثل العدوانية تجاه الآخرين أو الكلام البذيء، وإنما هي نتيجة وجود اضطراب في عقله وفي قدرته على التمييز.



• ينتشر الفصام بين الرجال والنساء بنسبة واحدة .

، وتوقع البعض أن تزيد النسبة لدى الرجال لتعرضهم لزيادة تعرضهم للضغوط ومشاكل الحياة .




أسبابه:

لا تقل الأبحاث التي قام بها العلماء لمعرفة أسباب الفصام عن عدة آلاف ،

لكن لا يستطيع الجزم بسبب واحد لهذا المرض ،
بل هو عدة تفاعلات بيئية ووراثية وفسيولوجية وكيميائية ، وكل عالمٍ يؤمن بسيادة أحد الأسباب على الأخرى حسب مدرسة الطب النفسي التي ينتمي إليه


• لا يمكن إغفال دور العامل الوراثي !


• مرض الفصام وأعراضه لا تورث وإنما الذي يورث هو الاستعداد للإصابة بهذا المرض إذا تجمعت عدة أسباب أخرى بيئية وبيولوجية .