عرض مشاركة واحدة
قديم 01-20-19, 06:00 PM   #11
حنين النوارس

الصورة الرمزية حنين النوارس

آخر زيارة »  04-14-24 (05:32 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير عن مرض الاكتئاب




تعريف الاكتئاب

الاكتئآب هو واحد من أكثر الاضطرابات شيوعاً في العالم، وهو لا يعتبر ضعفاً أو حالة يمكن الخروج منها ببساطة، بل هو حالة مرضية تستلزم التدخل الطبي.

يؤثر الاكتئآب على العقل والجسم معاً، كما ويؤثر على تفكير الشخص وتصرفاته. بالإضافة إلى ذلك، فهو قد يسبب العديد من المشـاكل النفسية والجسمية الأخرى، كما وقد لا يستطيع المصاب به ممارسة نشاطاته اليومية الاعتيادية بشكل طبيعي، وقد يشعر بأن الحياة لا تستحق أن يعيشها.

ومن الجدير بالذكر أن معظم الأخصائيين حالياً ينظرون إلى الاكتئآب على أنه مرض مزمن يحتاج لعلاج طويل الأمد، مثل أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض أخرى. وبالرغم من أن بعض الأشخاص يصابون بالاكتئآب لمرة واحدة في حياتهم، إلا أن معظمهم يعاني من تكرار أعراض الاكتئآب.

يساعد التشخيص والعلاج الفعال في التخفيف من أو إزالة أعراض الاكتئآب حتى الشديدة منها، حيث أن معظم المصابين عادة ما يبدؤون بالشعور بالتحسن ويستطيعون العودة لممارسة نشاطاتهم اليومية السابقة خلال أسابيع قليلة من بدء العلاج.

أسباب الاكتئآب

إن أسباب الاكتئآب غير معروفة بالضبط، ولكن كما هو الحال مع العديد من الأمراض النفسية الأخرى فإنه يعتقد بأن هناك العديد من العوامل الكيماوية الحيوية والجينية والبيئية التي قد تسببه كما هو موضح تالياً:

· العوامل الكيماوية الحيوية:
هناك بعض الأدلة على أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الاكتئآب يحصل لديهم تغيرات مادية في الدماغ. وعلى الرغم من أن أهمية هذه التغيرات لم تحدد بعد، إلا أنها تساعد في تحديد أسباب الإصابة به. كما وتلعب النواقل العصبية--وهي مواد كيماوية تتواجد بشكل طبيعي في الدماغ وترتبط بالمزاج-- دوراً في ذلك أيضاً. إضافة إلى ذلك، فقد يسبب الخلل في الهرمونات الإصابة بهذا الاضطراب.

· العوامل الجينية:
أظهرت بعض الدراسات أن الاكتئآب هو أكثر شيوعاً عند الأشخاص الذين أصيب أفراد عائلاتهم به، الأمر الذي شجع الباحثين على السعي للكشف عن الجينات المسببة له.

· العوامل البيئية:
يعتقد أن البيئة تلعب دوراً في الاكتئآب بطريقة ما. وتعرف العوامل البيئية التي تساعد على الإصابة بالاكتئآب بأنها ظروف حياتية يصعب التعايش معها. وتتضمن هذه العوامل المشـاكل المالية والضغوطات النفسية العالية وفقدان شخص عريز.


العوامـل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئآب

يعتبر جميع الأشخاص عرضة للإصابة بالاكتئآب، فهو قد يصيب أي شخص من كل الأعراق والأصول والمستويات الاقتصادية.
ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن هذا الاضطراب قد يصيب الشخص من أية مرحلة عمرية كان—وحتى في مرحلتي الطفولة والشيخوخة—إلا أنه عادة ما يبدأ في السنوات الأخيرة من عمر العشرينات.
وعلى الرغم من أن هذا الاضطراب يصيب الجنسين، إلا أنه يشخص لدى النساء أكثر بنسبة الضعف مقارنة مع الرجال، ولكن هذا قد يعود إلى حد ما إلى أن النساء يسعين أكثر لطلب علاج لهذا الاضطراب.
ورغم أن سبب الاكتئآب غير معروف بدقة، إلا أن الباحثين قد قاموا بتحديد عوامل معينة تزيد من احتمالية الإصابة به أو تحفز الإصابة به. وتشمل هذه العوامل ما يلي:
· إصابة أقارب آخرين بالاكتئآب.
· انتحار أحد أفراد العائلة.
· عيش أحداث تسبب ضغوطات نفسية، مثل وفاة أحد المقربين.
· كآبة المزاج خلال سنوات الشباب.
· الإصابة بالأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب وألزهايمر.
· استخدام أدوية معينة لفترات طويلة، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والأقراص المنومة وأحياناً أقراص منع الحمل.
· امتلاك بعض الصفات أو الطباع، مثل الاعتماد الكلي على الآخرين، وانتقاد النفس والتشاؤم وقلة احترام الذات.
· تعاطي الكحول أو النيكوتين أو المخدرات.
· الولادة.
· الفقر المادي والاجتماعي.

أعراض الاكتئآب

تشمل أعراض الاكتئآب ما يلي:
· فقدان الرغبة في ممارسة النشاطات اليومية الاعتيادية.
· الشعور بالحزن أو التراجع.
· الشعور بفقدان بالأمل.
· نوبات بكاء بدون سبب واضح.
· الاضطراب في النوم.
· الصعوبة في التركيز.
· الصعوبة في اتخاذ القرارات.
· زيادة الوزن أو نقصانه دون محاولة.
· سرعة التهيج.
· نفاذ الصبر.
· سهولة الانزعاج.
· الشعور بالتعب أو الإعياء.
· فقدان الشعور بقيمة الذات.
· فقدان الرغبة الجنسية.
· الأفكار الانتحارية أو ممارسة السلوكات الانتحارية.
الإصابة بمشاكل جسمية دون سبب واضح، مثل ألم الظهر أو الصداع.

أنواع الاكتئاب




هل الاكتئاب مرض عضوي ام نفسي ؟؟
الاكتئاب قد يكون عرضا نفسیا طبیعیا عند حدوث ما يعكر صفو الحیاة ولكنه يكون مؤقتا ولا تصل شدته أو تأثیره على حیاة الفرد إلى الحالة المرضیة. والاستجابة لظروف الحیاة الطارئة بنوع من الاكتئاب التفاعلي الطبیعي يدل على أن الإنسان يعیش الحالات الوجدانیة(المزاجیة) بشكل طبیعي متسق مع الواقع. وقد يكون مرضا أي يأخذ منحى يتطلب العلاج سواء باستمراره لفترة طويلة أو بشدة أعراضه أو كونه يسبب عرقلة لحیاة الإنسان ويمنعه من القیام بحیاته. وسوف نتحدث ھنا عن ھذا النوع من الاكتئاب(الاكتئاب النفسي المرضي) الاكتئاب مرض نفسي شائع فالرجال قد يصابون في حیاتھم بالاكتئاب بنسبة 15 %وترتفع النسبة في النساء إلى 25.%وھذه الزيادة في النساء تعزى للعديد من العوامل كاضطراب الھرمونات, الضغط النفسي للحمل والولادة, تقبل المرأة لأعراض الاكتئاب أكثر منه لدى الرجل, میل الرجال لعلاج الذات وإخفاء الاكتئاب بعدة وسائل ومنھا وعاقرة الخمور والمخدرات. يصیب الاكتئاب كافة الأعمار من الأطفال وحتى الكھول ولكن السن المعتادة لظھور الاكتئاب ھي نھاية الثلاثینات وبداية الأربعینات من العمر. تكثر الإصابة بالاكتئاب لمن يعانون من العزلة الاجتماعیة والعزاب والمطلقین أكثر


ساعود ان شاء الله لاكمال التقرير