عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-19, 12:36 AM   #3
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13









7- مضاعفات مرض الزهايمر

في مرحلة متقدمة من مرض الزهايمر يفقد المرضى القدرة على العناية بأنفسهم.
هذه الحقيقة قد تنتج عنها مشاكل طبية أخرى مثل:

التهاب رئوي: صعوبة في بلع الطعام والسوائل، وقد تسبب هذه استنشاق بعض المواد الغذائية والمشروبات في الممرات الهوائية والرئتين، مما قد يؤدي إلى التهاب الرئتين.

تلوثات: بسبب عدم السيطرة على المخارج (البول) يستدعي الأمر، أحيانا، استخدام قثطار (catheter)، مما يزيد من خطر التلوثات في المسالك البولية. هذه التلوثات إذا لم تحظ بالعلاج المناسب فقد تؤدي إلى تلوثات أكثر خطورة، قد تؤدي في النهاية إلى الموت.

الإصابات الناجمة عن السقوط: مرضى الزهايمر الذين يعانون من الارتباك والتشوش هم أكثر عرضة للسقوط. وهذا قد يؤدي إلى حدوث كسور، إضافة إلى إن السقوط هو سبب شائع لإصابات خطيرة في الرأس، مثل النزيف في الدماغ.


الوقاية من الزهايمر

التجارب التي أجريت على البشر للتطعيمات ضد مرض الزهايمر، تم إيقافها قبل بضع سنوات، لأن بعض المشاركين في التجارب ممن حصلوا على اللقاح أصيبوا بالتهاب حاد في الدماغ.
مع ذلك، يمكن تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، مثلما نقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. العديد من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب قد تزيد من خطر العته. العوامل الأساسية هي: ضغط الدم المرتفع ومعدلات الكوليسترول والسكر في الدم.
كما إن المواظبة على النشاط البدني والعقلي والاجتماعي من شأنها أن تقلل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.





8- كيف يمكن تجنب الإصابة بمرض الزهايمر؟

يعرف الباحثون هوية بعض العوامل البيئية التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر. تم اكتشاف التأثير الكبير للتعليم والتوعية على تقليل احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر. الفرضيات الحديثة التي تتناول عوامل خطر الإصابة بأسباب مرض الزهايمر تتعلق بشكل أساسي بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. تتعلق أسباب مرض الزهايمر بارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة الكوليسترول، ارتفاع مستوى السكر في الدم، النظام الغذائي الغني بالدهنيات، نمط الحياة الخالي من النشاط الجسدي ومن العلاقات الاجتماعية.

صحيح أننا لا نستطيع اختيار والدينا، ولذلك فنحن لا نستطيع التحكم بعوامل الخطر الوراثية كجزء من أسباب مرض الزهايمر، لكن هذا البحث يشير إلى عدد من الخطوات التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالمرض، خصوصاً إذا كان أحد أفراد العائلة مصاباً بالزهايمر:

تنشيط القدرات الذهنية.
المواظبة على القيام بنشاطات وفعاليات إجتماعية.
ممارسة الرياضة.
اتباع نظام غذائي صحي للدماغ.

لا تشكل الجينات قدراً محتوماً. عندما تعتقد بأنك، أو شخص ما عزيز عليك، معرض للإصابة بالمرض، فذلك يعني أنه قد ان الأوان للتحرك. الرسالة الأهم التي نود إيصالها هي أنه عندما تشك بالإصابة بالزهايمر، إن كان الحديث يدور عنك أو عن شخص قريب منك، يجب التوجه لإجراء تقييم طبي من قبل جهة مختصة. أحياناً قد ينم التدهور في القدرات الإدراكية عن عوامل قابلة للتغيير، وقد يكون بإمكان الأطباء تقديم المساعدة النفسية أو الطبية لبعض المرضى، والتي من شأنها أن تقلل من سرعة التدهور في القدرات الإدراكية.





9-كيفية التعامل مع المصاب بهذا المرض

1.معاملته بهدوء، والصبر عليه، وعندما نتحدث معه نكلمه بلطف وبهدوء، مع استخدام عبارات بسيطة وسهلة الفهم.
2.تنظيم وقت المريض، وذلك عن طريق القيام بعمل روتين يومي له، ويستمر عليه.
3.عند الشك بالشخص بأنه مصاب بالمرض، يجب عرضه على طبيب مختص حتى يشخص حالته، وعند التأكد من اصابته بالمرض، فلا نخبره بهذا الأمر، لأنه يزيد من سوء حالته النفسية.


صفات المحيطين بالمريض

1.شخص كبير واعي وومتفهم، ويقدر المصاب.
2.عليه يريح نفسه، وينام بشكل يكفيه، فعند نوم المريض مثلاً يأخذ قسماً من الراحة وينام قليلاً، حتى يساعد مريضه بشكل جيد.
3.أن يتعاون مع أفراد عائلته، أو أصدقائه، أو جيرانه، فلا ينعزل هو ومريضه لأن مثل هذا المرض، يتطلب جهد كبير، ووقت وتعب هائل.
4.أن يخصص وقت له وأن يمارس جميع هواياته، ويجب أن يعلم أن مثل هذا المرض يتطور ويزداد من عام إلى عام آخر.
5.يجب طلب المساعدة من الآخرين، فهم لا يساعدونك من تلقاء نفسهم.
6.يجب أن يشعر المصاب بأنك مبسوط، ومرتاح نفسياً حتى لو كنت عكس ذلك، فيجب أن يراك مرحاً، وهذا يساعد على تهدئة المصاب.


نصائح للتعامل مع المريض

1.يتم التكلم معه بلطف دون استعمال الكلمات الجارحة، خصوصاً في بداية المرض، وذلك لأنه يعي بمرضه.
2.لا نضع أي أجهزة مزعجة عند المصاب، ونختار غرفته بعيدة عن الضجيج، والأصوات المزعجة.
3.عدم التكلم مع الآخرين عن حالة المصاب أمامه؛ لأنه من الممكن أن يشعر ويفهم بعض الكلمات.
4.عندما يصعب على المصاب أن يتكلم بعض العبارات، فيجب مساعدته بإعطائه خيارات يختار منها أو قلم لكي يكتب ما يريد.
5.عندما يتكلم المصاب بكلمات غريبة، أو يحكي قصص غير واقعية وخيالية، أو يخبر بخبر خاطئ، فيفضل أن نبتسم له فقط، ولا نقوم بتصحيح ما يقوله.
6.قد لا يميز المريض بفترة المساء عن الصباح، ويمكن التغلب على هذه الحالة، فيجب أن نجعل المريض يتناول وجبة العشاء في وقت مبكر جداً، مثلاً قبل المغرب، عندما يختفي نور النهار، يجب توفير الإضاءة الجيدة عند المريض، ونستمر في إخبار المريض بالوقت، وخصوصاً وقت المساء، وذلك عن طريق المنبه.





10- أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

إن كنت معرّضا لخطر الإصابة بالزهايمر بفعل عامل الوراثة، إليك أهم الأطعمة التي من شأنها ان تقيك منه وتبطئ تطوّره

1) الشاي الأخضر
يتصدر الشاي الأخضر قائمة عناصر التغذية الغنية بمضادات الأكسدة.
لذا فطبيعتها المضادة للأكسدة تحافظ على الأوعية الدموية في الدماغ، كما انها تحارب نمو اللويحات فيه ما يؤدي إلى تأجيل ظهور الأمراض المرتبطة به كالزهايمر وباركنسون.
لذا حافظ على شرب 2-3 أكواب من الشاي الأخضر يوميا لحماية صحة دماغك للمدى البعيد.

2) السلمون
تلعب أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك السلمون دورا حيويا في الحماية من أمراض الزهايمر والأمراض المتعلقة بالتقدم بالعمر.
حيث تعددت الدراسات التي كانت دائما تؤكد على مدى نجاعة السلمون في منع الإصابة بالزهايمر.
في المقابل، من المهم في المحافظة على مستوى معينة من الزئبق في الدماغ وعدم زيادة ذلك من اجل الحد من مخاطر الإصابة بالزهايمر، لذا عليك تحديد الكمية المتناولة بوجبة واحدة فقط من السلمون أسبوعياً.

3) زيت الزيتون البكر
يحتوي زيت الزيتون البكرعلى مكون فينولي يدعى (oleocan thal)، الذي يساعد على زيادة إنتاج البروتينات والإنزيمات التي تساهم في تكسير لويحات الأميلويد، لذا فهو يعمل كالية عصبية محاربة للزهايمر.
بإمكانك استخدم زيت الزيتون البكر في الطهي، الصلصات، المرقات والسلطات لإعطاء دفعة لدماغك وذاكرتك.

4) العنب البري
يحتوي العنب البري على مضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ من تراكم الجذور الحرة فيه.
كما تحميه من مركبات الحديد الضارة التي قد تؤدي إلى الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر، التصلب المتعدد وداء باركنسون، بالإضافة إلى فوائدها في حماية الأعصاب.
يمكنك التمتع بتناول العنب البري كوجبة خفيفة خلال النهار، إن كان مستقلا بذاته أو من خلال دمجه مع بعض الحبوب الكاملة واللبن، سلطة الفواكه، أو العصير.

5) الكرنب الأجعد والخضراوات الورقية الخضراء الأخرى
تساهم الخضراوات الورقية خضراء اللون في الحفاظ على القدرات العقلية منتبهة، وتمنع الانخفاض الإدراكي المعرفي وبالتالي تقرر من خطر الإصابة بالزهايمر، وذلك لاحتوائها على فيتامين B12 بوفرة.
بالإضافة إلى فيتامين ب، تحتوي الخضراوات الورقية على فيتامين K الذي يساعد في المحافظة على الصحة النفسية، حيث تشير الدراسات لكونه أيضا يساعد في إبطاء التدهور الإدراكي المعرفي ويساعد في المحافظة على اليقظة الذهنية.
تناول كميات قليلة من السبانخ والخضار الورقية الأخرى في اليوم الواحد قد يكون مفيدا ومؤثرا نحو تجنب الزهايمر.

6) القرفة
القرفة من أشهر التوابل التي نستخدمها، إذ يمكن أن تساعد في تفتيت اللويحات في الدماغ وتقلل من الالتهابات فيه، بالإضافة إلى كونها تساعد في تدفق الدم للدماغ بشكل أفضل.
هذه الأمور بدورها تمنع ظهور أو على الأقل تؤخر ظهور أعراض مرض الزهايمر ومشاكل الذاكرة.
أشرب كوبا من شاي القرفة يوميا، واستخدم مسحوق القرفة (بهار) في طعامك المطبوخ والمخبوز وسلطات الفواكه اللذيذة.

7) الكركم
مركب الكركمين الموجود في الكركم يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، التي تفيد صحة الدماغ، حيث يمكن من خلالها الحد من الإصابة بالتهاب الدماغ.
مركب الكركمين بإمكانه أن يحمي الدماغ من الاضطرابات الإدراكية المعرفية كمرض الزهايمر.
لذا، فشرب كوب من حليب الكركم يوميا واستخدام بهار الكركم في مطبخك سيساعدك في المحافظة على عقلك أطول فترة ممكنة.

8) القرنبيط
القرنبيط على رأس الخضراوات الصليبية من حيث احتوائها على حمض الفوليك وفيتامين C المضاد للأكسدة، وكلاهما يلعب دورا هاما في تحسين وظائف الدماغ.
حمض الفوليك الموجود بالقرنبيط يقلل من مستوى الحمض الأميني الهموسيستين وهو حمض يرتبط بالأساس بالضعف الإدراكي المعرفي.
تناول كوب واحد من البروكلي مرتين أو ثلاث مرات بالأسبوع كفيل أن يحميك من معاناة الزهايمر والخرف في سن الشيخوخة.

9) الجوز
يتمتع الجوز بخصائص مضادة للأكسدة، تقاوم تكدس البروتينات في الدماغ وتحميه أو تبطئ من تقدم مرض الزهايمر.
أيضا، يعتبر الجوز مصدرا جيدا للزنك، وهو معدن يساهم في حماية خلايا الدماغ من تكدس الجذور الحرة.
ببساطة تناول حفنة من الجوز يوميا، فهي وجبة خفيفة يسهل التزود بها، تقيتك وتحميك.





11- علاج مرض الزهايمر

لا يوجد حتى الآن علاجٌ لمرض الزهايمر، ولكن يصرف الأطباء المختصون بعض الأدوية التي تساعد على التخفيف من حدة الأعراض والعلامات التي يعاني منها المصابون: كفقدان الذاكرة واضطرابات الإدراك، وكذلك قد تُخفف الأدوية من سرعة تطور المرض وتدهوره، ومن أبرز طرق علاج مرض الزهايمر ما يلي:

•مثبطات الكولين استراز: (بالإنجليزية: Cholinesterase inhibitors)
وتُصرف هذه الأدوية في الحالات البسيطة والمتوسطة من مرض الزهايمر، إذ تعمل على زيادة مستوى الناقل العصبي أستيل كولين (بالإنجليزية: ِAcetylcholine) الذي ينخفض في دماغ مرضى الزهايمر، وبإعطاء هذه المثبطات الدوائية قد يتحسّن التواصل العصبي بين الخلايا، كما وتعمل هذه الأدوية على علاج بعض الأعراض النفسية العصبية الأخرى مثل الاكتئاب والهيجان،

ومن أبرز أدوية هذه المجموعة دواء دونيبيزيل (بالإنجليزية:Donepezil)، ودواء غالانتامين (بالإنجليزية: Galantamine)، وكذلك دواء ريفاستيجمين (بالإنجليزية: Rivastigmine)، ومن أهم الأعراض الجانبية لهذه المجموعة الإسهال، والغثيان، وفقدان الشهية، ومشاكل النوم.

•دواء ميمانتين: (بالإنجليزية: Memantine)
ويستخدم هذا الدواء في الحالات المتوسطة والشديدة من مرض الزهايمر، وقد يُلجأ إليه في الحالات البسيطة إذا لم يكن استعمال مثبطات الكولين استراز ممكناً، وكذلك قد يُصرف مع مثبطات الكولين استراز في الوقت ذاته، ومن الأعراض الجانبية التي يمكن أن يتسبّب بها الصداع، وارتفاع ضغط الدم، والإمساك، والإعياء العام.

•الأدوية المضادة للاكتئاب (بالإنجليزية: Antidepressants):
وقد يتم اللجوء لهذه المجموعة الدوائية لعلاج الأعراض السلوكية المصاحبة لمرض الزهايمر.

•تغيير نمط حياة المريض:
إذ ينصح الأطباء مرضى الزهايمر بإجراء بعض التعديلات على الحياة اليومية بما يتلاءم مع حالتهم الصحية، وتهدف هذه الإجراءات إلى تقليل المجهود العقلي الذي يتطلب استخدام الذاكرة، وجعل حياتهم أكثر تنظيماً واعتيادية، كإبقاء أغراضهم المهمة في مكان واحد، واستخدام الروزنامة لوضع المواعيد اليومية، والقيام بدفع الفواتير بشكل تلقائي في مواعيد محددة، وكذلك يُنصح المصابون بشرب كميات كبيرة من السوائل والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والبروتينات.


العلاجات البديلة

فيتامين إي Vitamin E :
أظهرت عدد من الأبحاث أن فيتامين E قد يؤدي الى إبطاء تطور المرض، في حين بينت أبحاث أخرى أنه غير مفيد. ويحذر الأطباء من تناول جرعات عالية من فيتامين E، لأنه قد يزيد من خطر الموت جراء أمراض القلب.

الجنكة (GINKGO):
يعتقد البعض بأن خلاصة أوراق شجرة الجنكة بيلوبا قد تساعد في تأخير تطور مشاكل الذاكرة المرتبطة بمرض الزهايمر. لكن بحثا أجري على نطاق واسع، مؤخرا، أظهر إن استخدام هذه الخلاصة غير مفيد. ويرجى الانتباه إلى أن هذه المنتجات قد تؤثر سلبا على فاعلية أدوية تمييع الدم (Blooddilution) فتسبب النزيف.

Hfrazin A:
هي مادة منتجة من طحالب صينية وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها مثبطات كولينستيراز (Cholinesterase). استخدام هذه المادة مع عقاقير مثل دونيبيزل (donepezil) يزيد من خطر الآثار الجانبية السامة، لذلك يُحظر تناولهما معا في الوقت نفسه.





12- ماذا استفدت من النقاش ؟


آولا .... التعرف على بعض الإحصائيات
تشير بعض إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أنّ النسب التقريبية للإصابة بمرض الزهايمر بغض النظر عن السبب تقل عن 1% عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60-69 عاماً، إلا أنها تصل إلى ما يقارب 39% عند الأشخاص الأكبر من 90 عاماً، ولذلك يعد التقدم بالعمر أبرز عوامل الخطورة التي قد تؤدي للإصابة بمرض الزهايمر. وقد أظهرت بعض الدراسات ارتفاع حالات الإصابة بمرض الزهايمر في الإناث مقارنة بالذكور، وتجدر الإشارة إلى أنّ فرص الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى تتضاعف عند الأمريكيين من الأصول الأفريقية عند تجاوزهم 71 عاماً مقارنة بنظرائهم البيض.


ثانيآ ... التعرف على ناقوس الخطر وآهم علامات مرض الزهايمر:

1-وضع الأغراض في غير الأماكن المخصصة لها - المحفظة في داخل الثلاجة، المنشفة في الفرن، وبعد ذلك لا يتذكر الشخص أين وضع الأشياء.
2- عدم القدرة على أداء المهام العادية التي كان يفعلها المريض طوال حياته، على سبيل المثال لا يتذكر كيف يحضر القهوة.

3- تضرر الذاكرة على المدى القصير - نسيان الأسماء وأرقام الهواتف.
4- ترديد كلام غير مفهوم الذي يعبر عنه بنسيان الكلمات، والاستعاضة عنها بكلمات أخرى وبعد ذلك أيضا نسيانها.

5- عدم معرفة الأماكن المألوفة والتي يعبر عنها بنسيان الشوارع المعروفة، الضياع وغير ذلك.
6- تصرفات غير مناسبة للوضع – تشغيل المكيف في فصل الشتاء، الاختباء فجأة وهلم جرا.
7- مشاعر لا تتناسب مع الوضع - اللامبالاة المفاجئة، الشك، الخوف، الغضب المفاجئ أو البكاء.

هذه التغييرات تبرز بشكل خاص لدى الأشخاص الذين كانت تصرفاتهم مختلفة قبل ذلك.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


TATYANA








 
مواضيع : ŢαŢμαŊα