عرض مشاركة واحدة
قديم 02-13-19, 11:01 PM   #25
رؤى

الصورة الرمزية رؤى

آخر زيارة »  12-16-19 (01:42 AM)
المكان »  في أعماق الهدوء

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



1- ماهو مرض الزهايمر ؟

وهو مجموعة من اضطرابات الدماغ التي تسبب فقدان المهارات العقلية والاجتماعية. في مرض الزهايمر، تتدهور خلايا المخ وتموت، مما يتسبب في تراجع ثابت في الذاكرة والوظائف الذهنية.

2- اعراض الزهايمر ؟

* تكرار العبارات والأسئلة مرات عديدة، مع اعتقاد أنهم يطرحون هذه الأسئلة للمرة الأولى
* نسيان المحادثات أو المواعيد أو الأحداث، وعدم تذكرها مستقبلاً
* تكرار وضع الأغراض الشخصية في غير موضعها، وفي كثير من الأحيان يكون من غير المنطقي وضعها في هذا المكان
* الضياع في الأماكن المألوفة
* وفي نهاية المطاف، نسيان أسماء أفراد العائلة والأشياء اليومية
* مواجهة مشكلات في العثور على الكلمات الصحيحة لتعريف الأشياء أو التعبير عن أفكارهم أو المشاركة في المحادثات


3- اسباب الزهايمر ؟

السبب الدقيق وراء حدوثه لا يزال غير معروف لدى العلماء حتى الآن، ولكن العديد من العلماء يعتقدون أنّ تراكم بعض المركبات غير الطبيعية في الدماغ وخاصة لويحات الأميلويد (بالإنجليزية: Amyloid plaques) والحبائك العصبية اللُييفية (بالإنجليزية: Neurofibrillary tangles) قد يلعب دوراً مهماً في تطور المرض والإصابة به، وفيما يأتي تفصيل ذلك:[2] لويحات الأميلويد: وهي كتل بروتينية كثيفة، وغير قابلة للذوبان، تسبب تلف الخلايا العصبية في الدماغ، ويلاحظ أنّ هذه البروتينات تتراكم في جزء من الدماغ يُعرف بالحصين (بالإنجليزية: Hippocampus)، وهو الجزء المسؤول عن تخزين الذكريات قصيرة المدى وتحويلها إلى ذاكرة طويلة المدى، كما أنّه الجزء المسؤول عن اكتساب الذكريات، وتخزينها، واسترجاعها، إضافة إلى دوره في رسم معالم الذاكرة المكانية، وهذا ما يفسر إمكانية ضياع الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر بسبب عدم تمييزهم للأماكن المألوفة.
الحبائك العصبية اللُييفِية: وهي ألياف ملتوية غير قابلة للذوبان تسد الدماغ من الداخل إلى الخارج، مما يؤثر في التواصل بين الخلايا العصبية، ويجدر القول إنّ انتقال المواد الغغذائية، والجزيئات، والمعلومات بين الخلايا العصبية الدماغية التي تعرف بالعصبونات (بالإنجليزية: Neurons) يتم من خلال نظام نقل متخصص يشبه نظام السكك الحديدية، ويعرف بالأنيبيبات الدقيقة (بالإنجليزية: Microtubules)، ويتم الحفاظ على استقرار هذه الأنابيب الدقيقة من خلال بروتين خاص شبيه بالألياف، يُعرف ببروتين تاو (بالإنجليزية: Tau)، وما يحدث لدى مرضى الزهايمر أنّ هذا النوع من البروتينات يصبح متشابكاً وملتوياً، مما يسبب تحلل الأنابيب الدقيقة وعدم استقرارها مؤدياً بذلك إلى انهيار نظام النقل العصبي بأكمله.

4- ماهو الفرق بين مرض الزهايمر والخرف ؟

ليس هما نفس الشئ، بل أن الخرف هو المصطلح الأشمل، وهو مجموعة الأعراض التي تؤثر على الذاكرة وأداء الأنشطة اليومية، والقدرة على الاتصال، بينما ألزهايمر هو شكل من أشكال الخرف، ويزداد سوءا مع مرور الوقت ويؤثر على الذاكرة، واللغة، والتفكير.
الخرف هو متلازمة وليس مرض، والمتلازمة تعني مجموعة من الأعراض التي ليس لها تشخيص محدد، ويشمل الخرف كل الأعراض التي تؤثر على المهام والوظائف المعرفية الذهنية مثل، الذاكرة والمنطق. كما أن الخرف مصطلح يشمل العديد من الحالات المرضية وألزهايمر هو واحد منها وهو أكثرها شيوعا
هو مرض يتطور تدريجيا وببطء، وأعراضه تؤثر سلبا على الذاكرة، والوظائف المعرفية، والسبب الدقيق وراء الإصابة بهذا المرض غير معروف ولا يوجد له علاج نهائي، بل يتمثل العلاج في التعامل مع المرض دون القضاء عليه


5- آنواع الزهايمر ؟

1. ألزهايمر المتأخر: وهو النوع الشَّائع. يبدأ المرض عادةً بعد جيل ال 65.
2. ألزهايمر المبكِّر: وهو الزهايمر الذي يبدأ بجيل مبكِّر، تحت جيل ال 60. هؤلاء المرضى عادةً يعانون من أمراض عصبيَّة أخرى.
3. ألزهايمر العائلي: وهو زهايمر موروث وهو نادر جدًّا. عادةً يُصاب الأشخاص بالمرض بجيلٍ مُبكر جدًّا حتى في عقدهم الرابع


6- مراحل مرض الزهايمر ؟

* المرحلة الأولى: يبدأ المريض نسيان مواعيده.. ولايتنبّه إلى مرور الوقت، ولايتذكر أحداث الماضي القريب وفي نهاية المرحلة يميل إلى العزلة والانطواء ويتفوّه بجمل لا معنى محدد لها وينسى الكثير من الكلمات التي يعرفها.
* المرحلة الثانية: تبدأ بعجز المريض عن القيام بأمور يدوية مثل شبك الأزرار كما يجد صعوبة في فهم الكلمات، وتنتهي هذه المرحلة ويكون المريض بحاجة إلى من يساعده، ويعاني من نوبات الغضب والإحباط.
* المرحلة الثالثة: تبدأ بعجز المريض عن القيام بما يقوم به الإنسان الطبيعي في دورة المياه، وتنتهي بأن يصبح لا يستطيع عمل أي شيء دون مساعدة الآخرين.. وتكون هذه المرحلة أصعب وآلم مرحلة يمر بها مريض ألزهايمر.