عرض مشاركة واحدة
قديم 02-14-19, 12:25 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N13





تقريــــر نقــــاش طبــــي عن مـــرض الجلطـــه الدماغيــــه
Brain Stroke





1-ماهي الجلطة الدماغية ؟

السكتة الدماغية (أو: الجلطة الدماغية - STROKE)
وكانت تعرف بالانجليزية سابقا باسم حادثة وعائية دماغية (Cerebrovascular accident – CVA) تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل بشدّة، تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأوكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى. ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.
السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة.
من حسن الحظ إنه بالإمكان معالجة السكتة الدماغية. إن رفع مستوى السيطرة على معظم عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، مثل فرط ضغط الدم (Hypertension)، التدخين وفرط الكولسترول في الدم (High blood cholesterol)، هي السبب الرئيسي، على الأرجح، لانخفاض حالات السكتة الدماغية.

ومع ذلك الجلطة الدماغية ، كان ولا يزال مِن أكثر الأمراض انتشاراً وقد انتشر هذا المرض بشكل كبير بين كبار السن والشباب أيضاً، فلا يوجد عُمر محدد للاصابة بهذا المرض ولا يوجد جنس محدد أيضاً فقد يصيب النساء أو الرجال، والخطير في هذا المرض أنه يُصيب الشخص بشكل مفاجئ وإذا لم يتم اسعاف المصاب بسرعة فقد يؤثر ذلك على صحته كثيراً وقد يكون السبب في أن يفقد المُصاب حياته.





2- اعراض الجلطة الدماغية ؟

الشعور بالصداع المفاجئ والدوخة والتعب وألم في الوجه والرأس.
عدم القدرة على التكلم والنطق بشكل سليم واذا حاول المريض التكلم فلن يستطيع أحداً فهم ما يقول.
الاحساس بثقل في اللسان وثقل في جزء من الجسم والقدم واليد وغالباً ما يصاب بالشلل في جانب واحد مِن الجسم.
عدم القدرة على الحركة والوقوف بشكل طبيعي.
لا يستطيع المصاب بأن يرى بطريقة طبيعية كل ما حوله، وقد يشعر بازدواج في الرؤية.

إذا شعر الشخص بأي عرض مِن أعراض الجلطة الدماغية فيجب أن يحاول تدارك نفسه سريعاً وطلب المساعدة مِن أي شخص كي يذهب للعلاج في المستشفى ويتلقى الإسعافات الضرورية لحالته، ويوجد أسباب كثيرة ومتعددة تكون وراء إصابة الشخص بالجلطة الدماغية، وقد يكون جهل الناس في طريقة المحافظة على صحتهم مِن الأمراض واهمالهم لطرق الوقاية هو أحد الأسباب المهمة التي تزيد مِن احتمالية إصابة الشخص بالجلطة.



3- أسباب حدوث الجلطة الدماغية

تحدث السكتة الدماغية بسبب وجود مشكلة أو خلل في كمية الدم الواصلة إلى الدماغ، وقد تكون على حالتين هما:

• الحالة الأولى:
وصول كمية قليلة من الدم إلى الدماغ وهو السبب الأكثر شيوعاً ويُطلق على السكتة الدماغية في هذه الحالة (السكتة الدماغية الإقفارية) وتعود لعدة أسباب منها:
◦انسداد الأوعية الدموية.
◦ حدوث تخثر للدم في الأوعية الدموية.
◦ وجود ترسبات من الدهون والكولسترول المتراكمة.

• الحالة الثانية:
وجود كمية فائضة من الدم في الجمجمة ويُطلق عليها (السكتة الدماغية النزفية)، وتنتج هذه الحالة عن عدة أسباب منها:
◦ ارتفاع ضغط الدم غير المعالج.
◦ تشوّه خلقي يُسمى التشوّه الشرياني الوريدي، ويحدث فيه تمزق في الأوعية الدموية ذات الجدران الرقيقة.
◦ انفجار أحد الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ، مما يؤدي إلى تدفق الدم إلى خلايا الدماغ وأنسجته مما يُلحق الضرر بها.





4-عوامل تزيد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية ؟

• الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً.
• ارتفاع ضغط الدم.
• زيادة مستوى الكولسترول في الدم.
• ارتفاع مستوى الهوموسيستين.
• المصابون بمرض السكري.
• السمنة وزيادة الوزن المفرطة.
• النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الأملاح والدهون.
• أمراض ومشاكل القلب والأوعية الدموية كالتهاب القلب وعدم انتظام نبضاته.
• استخدام حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية والعلاجات هرمونية.
• الخمول وقلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية.
• التدخين وشرب الكحول والمخدرات.





5- انواع الجلطة الدماغية ؟

آولآ ... السكتة الدماغية الإقفاريّة (ischemic stroke):

يشكل هذا النوع من السكتة الدماغية حوالي 80% من السكتات الدماغية. هذه السكتة تحدث عندما تضيقّ شرايين الدماغ أو تنسدّ، مما يسبب انخفاضا كبيرا في كمية الدم المزوّدة إلى الدماغ (نَقْصُ التَّرْوِيَة - Ischemia). وهذا يمنع، بالتالي، تزويد الدماغ بالأكسجين ومواد التغذية المختلفة، مما يؤدي إلى موت خلايا الدماغ خلال دقائق معدودة.

انواع السكتة الدماغية الإقفارية الأكثر شيوعا هي:

آ- سكتة دماغية خـُثارِيّة (Thrombotic stroke) -
يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عندما تتكوّن خَثْرَة / جُلـْطَة (Thrombus) في أحد الشرايين المسؤولة عن توريد الدم إلى الدماغ. تخثـّر الدم يحدث عادة في المناطق التي كانت قد تضررت من جراء مرض تصلب الشرايين، وهو مرض تنسد فيه الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية (لـُوَيْحات). هذه العملية تحدث في أحد شريانيّ الرأس (kuh - ROT - id) الموجودَيْن في مؤخّر العنق والمسؤولـَيْن عن توريد الدم إلى الدماغ، مثل الشرايين الاخرى في منطقة الرقبة والدماغ.

ب- سكتة دماغية صِمِّيَّة (أو: إنصِمامِيّة - strokeEmbolic) –
يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عند تكوّن خَثرة أو جُسَيم آخر في داخل أحد الأوعية الدموية البعيدة عن الدماغ، في منطقة القلب، عادة فيجرفها تيار الدم معه حتى تستقر في وعاء دموي ضيق في منطقة الدماغ. ويسمى هذا النوع من الخَثرة صِمَّة (embolus). هذه الحالة تنشأ، إجمالا، نتيجة لاضطرابات نُظُم القلب في واحدة من حجرتي القلب العليا (الرّجفان الأذيْنيّ - Atrial fibrillation)، يؤدي إلى خلل في تزويد الدم وإلى تكوّن خثرات.


ثانيآ ... السكتة الدماغية النّزْفِيّة (Hemorrhagic stroke)

تحدث هذه السكتة عندما يبدأ أحد الأوعية الدموية في الدماغ بالنّزْف او بالتمزق. هذا النّزف قد يحدث نتيجة بعض الحالات الطبية التي تؤثر على الأوعية الدموية، مثل فرط ضغط الدم غير المُعالـَج وأُمّهات الدم (أمّ الدمّ: توسّع كيسيّ غير طبيعي في شريان أو أكثر - Aneurysm). وثمة سبب آخر أقل شيوعا للنّزف، هو تمزق الأوعية الدموية، وهو تَشَوُّهٌ شِرْيانِيٌّ وَريدِيّ (AMV - Arteriovenous malformation) يتمثل في كون بعض الأوعية الدموية رقيقة الجدران، مما يؤدي إلى تمزقها بسهولة. وهو تشوّه خِلـْقِيّ.

وهناك نوعان من السكتة الدماغية النزفيّة:

آ- نزيف داخل الدماغ -
في هذا النوع من السكتة الدماغية، ينفجر أحد الأوعية الدموية الموجودة في داخل الدماغ فيتدفق الدم إلى أنسجة الدماغ من حوله، مما يسبب ضررا لخلايا الدماغ. كذلك خلايا الدماغ الموجودة ما وراء التسرّب لا تحصل على إمدادات منتظمة من الدم فيصيبها الضرر، هي الأخرى.
وقد يسبب فرط ضغط الدم، مع الوقت، سكتة دماغية من هذا النوع. فمع مرور الوقت، يمكن لفرط ضغط الدم أن يجعل الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة داخل الدماغ أكثر هشاشة وأكثر عرضة للتشقق والتمزق.

ب- نَزْفٌ تَحْتَ العَنْكَبوتِيَّة -
في هذا النوع من السكتة الدماغية، يبدأ النزف في أحد الشرايين الكبيرة أو في منطقة سطح الدماغ فيتدفق الدم في الحيّز ما بين الدماغ والجمجمة. هذا النوع من النزيف يكون مصحوبا، عادة، بصداع قوي جدا وفجائيّ.
هذا النوع من السكتة الدماغية ينجم، غالبا، عن تمزق أو تسلّخ واحدة أو أكثر من أمهات الدمّ، التي قد تتكوّن وتكبر مع الوقت، أو قد تكون خِلقِيّة (منذ الولادة). بعد بدء النزف، قد تتوسع الأوعية الدموية في الدماغ وتضيَقّ بطريقة غير منتظمة (تَشَنُّجٌ وِعائِيّ - vasospasm)، مما قد يسبب ضررا للخلايا جرّاء الهبوط الإضافي في تزويد أجزاء الدماغ الأخرى بالدم.





6- ما هي الجلطة الدماغية المصغرة ؟

السكتة الدماغية المصغرة يطلق عليها اسم النوبة الإقفارية العابرة (Transient Ischemic Attack) ، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من الدماغ.
هذا الأمر من شأنه أن يسبب أعراض مشابهة للسكتة الدماغية والتي تزول خلال 24 ساعة تقريباً، وعلى الخلاف من السكتة الدماغية، لا تسبب النوبة الإقفارية العابرة تضرر أنسجة الدماغ أو إعاقات دائمة.
تتشابه أعراض الإثنتان بشكل كبير، ومن هنا تنبع أهمية طلب المساعدة الطبية الفورية في حال ظهورها.


أعراض السكتة الدماغية المصغرة
قد يكون من الصعب تحديد الإصابة بالنوبة القلبية المصغرة، ولكن هناك بعض الأعراض العابرة المميزة لها، والتي تتمثل في:

• تغيير في الرؤية
• صعوبة في الكلام
• ارتباك
• عدم توازن الجسم
• تنميل
• الدوار
• الإغماء وفقدان الوعي
• تغيير في المذاق والشم
• ضعف أو تخدير في جزء واحد من الجسم أو الوجه وذلك بالاعتماد على موقع الإصابة بالدماغ.


مدة الإصابة
أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية المصغرة عادة ما تستمر لدقيقة واحدة، وسرعان ما تختفي.
بالتالي قد لا تكون الأعراض موجودة عند وصولك إلى الطبيب وقيامه بفحصك، لذا من المهم أن تصف له الاعراض التي مررت بها بدقة كبيرة.

عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المصغرة
تشمل عوامل خطر الإصابة ما يلي:

1. ارتفاع ضغط الدم: فهو يسبب تضرر جدران الاوعية الدموية مما يرفع من خطر الإصابة بالجلطات الدموية مما يؤدي إلى السكتة الدماغية المصغرة.
2. ارتفاع الكوليسترول
3. الإصابة بمرض السكري
4. التدخين
5. الإصابة السمنة
6. الرجفان الأذيني (Atrial fibrillation)
7. الجنس: فالرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء
8. التقدم بالعمر.





7- هل الجلطه الدماغية خطر يهدد الأطفال أيضا ؟

يعتقد البعض أن الإصابة بالسكتة الدماغية قاصرة فقط على كبار السن بسبب ما يتعرضون له من ضغوط بالحياة، التى ينتج عنها القلق والتوتر، بالإضافة إلى الإصابة بارتفاع نسبة الكولسترول فى الدم وأمراض القلب وغيرها من الأسباب التى تؤدى للإصابة بالسكتة الدماغية، لكن الذى لا يعلمه الكثيرون أن الأطفال أيضاً معرضون للإصابة بجلطات الدماغ.

يوضح الدكتور (سامح أحمد صابر) أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة فى تصريحاته أسباب إصابة الأطفال بالسكتة الدماغية قائلاً :"عادة تكون لأسباب كثيرة منها الإصابة بأورام بالمخ أو أمراض بالقلب أو بعد إجراء عملية جراحية بالقلب التى ينتج عنها حدوث تجلط فى الدم يسبب انسدادا بشرايين المخ ".

عن الآثار الصحية الناتجة عن إصابة الأطفال بجلطات المخ يقول أستاذ مخ والأعصاب: " تختلف الآثار الجانبية باختلاف إصابة الجلطة، فإذا كانت الجلطة بمركز الحركة يصاب الطفل بالشلل أما فى حالة إصابة الطفل بالجلطة فى مركز الأبصار فيصاب الطفل بالعمى ، مشيراً إلى إن الذكور من الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية عن الإناث ".
يحتاج الأطفال المصابون بالسكتة الدماغية إلى ضرورة الرعاية الصحية المركزة واتباع إرشادات الطبية وتناول الأدوية والتى تختلف جرعاتها حسب وزن الطفل .


وهذا نموذج من طفل كان مصاب بالجلطه الدماغيه والشلل , ولكن بفضل العنايه الآلهيه والرعايه الطبيه شفي تمامآ وآصبح رجل معافى وسليم .






 
مواضيع : ŢαŢμαŊα