عرض مشاركة واحدة
قديم 08-14-19, 12:01 AM   #8
جملة مفيده

الصورة الرمزية جملة مفيده

آخر زيارة »  05-03-22 (10:10 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



السلام عليكم..
كل عام انت والجميع بخير..
حينما ينظر الإنسان إلى مشاكل الناس ولأن مشاكلهم قد لا يكون لها انعكاس مباشر عليه فعقله وتفكيره قد يكون مهيأ للنظر إلى المشكلة بكافة أبعادها، فهو ليس تحت الضغط، أما إن كانت المشكله الشخص نفسه تعرض لها، فأعتقد أن العوامل النفسية وما تسببه هذه المشكلة من ضغط أولاً، وثانياً الرغبة السريعة بحلها يؤدي ذلك إلى العجز أحياناً في التعامل مع هذه المشكلة..
بالنهاية الأمر نفسي بحت حسب وجهة نظري..
ولكن يا صديقي.. موضوع حل مشكلات الغير والعجز عن حل مشكلة شخصية أعتقد في كثير من الأحيان أن هذه ليست قاعدة عامة، أو حتى أنها قاعدة لها استثناءات.. بل هي حالات.. ممكن يكون سبب آخر لها وهو التعود على اهمال النفس لنفسها والتركيز على المشكلات التي تصيب الغير.
بالنسبة لسؤالك الثاني..فالحالة تختلف من شخص إلى آخر ، وهذا الاختلاف مرجعه : الخبرات الحياتية، الاطلاع والثقافة، وهنا يجب أن تكون الثقافة في كافة الميادين، وشخصياً أعتقد أن الاطلاع يمنحني هذه الصفة لأن مجال عملي يجبرني على أن يكون هناك جانب كبير للتعبير عن رأي أو مشاركة في نظام عملي وتعليمي..
إلا أن هناك نقطة لا بد من الخوض فيها ليكتمل المعنى.. وهي:
"أن البحوث والأنظمة التطويرية في أي التخصصات العلمية والعملية يساعد في تماسك المجتمع وعولمة معرفية عميقة وتطور اسرع لمستقبل افضل لكل فئات المجتمع"
هل هذا الكلام حقيقي في عالمنا العربي؟
البون شاسع أخي بين الفعل وبين غايته، لا اتصور مطلقاً وعلى الأقل في عالمنا العربي أن هناك من يفكر بالمجتمع والمعرفة العميقة، فـ"الأبحاث، تأليف الكتب، كتابة المقالات، وغيرها من التصنيفات" أصبحت لأهداف مادية بحته، سواء للمؤلف أو دار النشر، وإن لم تكن كذلك فمصيرها التلف.. والسحب من الأسواق.

موضوع قيم.. متابع لنيل الفائدة,,
دمت بخير.