الموضوع: معلومات تقنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-07-20, 11:41 AM   #23
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



عندما يكتب المبرمج كود لأداء وظيفة معينة أيا كانت لغة البرمجة المستخدمة فهذا الكود المصدري للبرنامج يجب أن يتم تحويله إلى لغة الآلة لكي يصبح قابل للتشغيل على الحواسيب، وهناك ثلاث طرق لتحويل الكود المصدري للغة الآلة:

التجميع compiling وهنا يتم إجراء عملية التحويل بالكامل من قبل المبرمج ثم إرسال الملف التنفيذي إلى المستهلك، مميزات هذه الطريقة أن الكود المصدري يظل سري ويصبح الإستخدام سهل من جانب العميل ولكن على الجانب الآخر سيتطلب على المبرمج إعادة إجراء عملية التجميع لتناسب الأجهزة المختلفة. أمثلة للغات تعتمد بالأساس على التجميع: سي وسي بلس بلس.

أما التفسير interpreting فيعمل عبر قراءة الكود المصدري كل مرة وتفسيرة للغة الآله وهنا لا نهتم حقاً بنوعية المعالج المستخدم سنرسل الكود المصدري للعميل والمفسر على حاسوبه سيهتم بتحويله بما يناسب بنية المعالج لديه، فمميزات هذه الطريقة إذا المرونة ودعم كافة الأنظمة ولكن يصبح الكود المصدري للبرنامج متاح للعامة! أمثلة للغات تعتمد على التفسير: js, php .

ولأن لكل منهما مميزات فقد تم إستحداث طريقة ثالثة في محاولة للجمع بينهما وتسمي باللغة الوسيطة Intermediate Language حيث يتم تحويل الكود المصدري لهذه اللغة الوسيطة ثم يتم إرسال الملف الناتج إلى العملاء وعلى كل عميل أن يملك البرنامج المعالج لتلك اللغة الوسيطة ليتمكن من تحويلها من جانبه إلى لغة الآله وبذلك يحافظ المبرمج على سرية الكود المصدري وفي الوقت ذاته يعمل برنامجه على الأنظمة المختلفة. أمثلة للغات تعتمد على هجين اللغة الوسيطة: جافا، سي شارب، في بي دوت نت، بايثون.


 

رد مع اقتباس