عرض مشاركة واحدة
قديم 03-25-20, 12:10 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

New 1






رابعآ ... حقــ25ــائق مذهلة عن غابات الآمـازون


رغم العديد من حقائق الغابات المطيرة التي تملأ كتب العلوم والتحذير من مخاطر إزالة الغابات، لا تزال هذه المساحات المقدسة تختفي بمعدل ينذر بالخطر.
يمكنك معرفة المزيد حول كيفية حماية هذه الغابات للأرض وحفاظها علي نظم إيكولوجية منذ آلاف السنين من خلال قراءة 25 حقيقة عن الغابات المطيرة.


1- الغابات المطيرة تساعد علي إبقاء طقس العالم منضبط – حيث أنها تنظم كل من درجات الحرارة وأنماط الطقس.

2- فقدان الغابات يساهم بنفس القدر في انبعاثات الغازات الدفيئة (12- 15 في المئة) لجميع الطائرات والقطارات والسيارات في العالم (13.5 في المئة).

3- تهاجر العديد من الطيور إلي الغابات المطيرة في فصل الشتاء، بعضها يقطع مسافات أكثر من 3,000 ميل للوصول إلي هناك.

4- الغابات المطيرة ليست مشرقة كما يتصور المرء – أقل من واحد في المئة من ضوء الشمس يصل إلي أرض ******.

في بعض الاجزاء من غابة الأمازون، يمكنك التمتع بظلام دامس في فترة الظهر، اذ يمكن للأشجار الكثيفة حجب 99% من أشعة الشمس، وبالنتيجة أرض ****** مظلمة جداً وهنا تتنوع النباتات والحيوانات المثيرة للاهتمام.

5- تحتوي الغابات المطيرة المعتدلة علي أشجار تبلغ أعمارها أكثر من 1,000 سنة.





6- يقدر العلماء أن ما لا يقل عن 100 نوع من النباتات يتم إبادتها كل يوم بسبب إزالة الغابات.

7- الغابات المطيرة تعد واحدة من أحواض الكربون الأولية في العالم.

8- بعض الأطعمة والمشروبات المفضلة لدينا يتم زراعتها في الغابات المطيرة، بما في ذلك القهوة والشوكولاتة. في الواقع، نحو 80 في المئة من الطعام الذي نأكله جاء أصلا من الغابات المطيرة.

9- تغطي غابات الأمازون المطيرة مساحة مذهلة تصل إلي 3.4 مليون ميل مربع. والذي يساوي تقريبا حجم أوروبا الغربية ونصف اراضي الولايات المتحدة الأمريكية.

10- أكثر من نصف النباتات والحيوانات في العالم يعد موطنها الغابات المطيرة.








11- الغابات المطيرة تحصل علي ما بين 50 إلي 260 بوصة من الأمطار سنويا.

12- الغابات المطيرة هي أقدم نظم الأرض الإيكولوجية الباقية.

13- على الرغم من التشابه السطحي بينهما، فالأدغال والغابات المطيرة تشير إلي بيئات مختلفة. الغطاء النباتي للأدغال يتشابك علي الأرض، في حين أن الغابات المطيرة تجمع غطائها النباتي في أماكن خاصة.

14- علي مساحة أربعة أميال مربعة من الغابات الاستوائية المطيرة، يمكن للمرء اكتشاف حوالي 750 نوع من الأشجار، و 400 نوع من الطيور، و 150 نوع من الفراشات.

15- القارة القطبية الجنوبية هي القارة الوحيدة بدون غابات مطيرة.





16- يعتبر أن أكثر من 30 مليون نوع من النباتات والحيوانات تعيش داخل الغابات المطيرة في العالم.

17- من بين جميع انواع النباتات التي تعتبر “مفيدة” لعلاج السرطان (من المعهد القومي الأمريكي للسرطان)، 70 في المئة منها توجد فقط في الغابات المطيرة.

18- علاج السرطان قد يكون مختبئا هنا – يقدر العلماء أن 99 في المئة من النباتات الاستوائية لم يتم اختبارها لخصائص دوائية محتملة.

19- تغطي الغابات المطيرة أقل من اثنين في المئة من المساحة الكلية للأرض.

20- تقع الغابات المطيرة الاستوائية بالقرب من خط الاستواء، وتحصل علي كميات هائلة من هطول الأمطار (أكثر من 100 بوصة سنويا).





21- أكثر من نصف الغابات المطيرة في العالم يقع في البلدان النامية.

22- غابات الأمازون هي أكبر الغابات المطيرة في العالم كله.

23- تتكون الغابات المطيرة من أربع طبقات متميزة وهي: الطبقة الناشئة، طبقة المظلة، الطبقة الوسطي، وأرض ******.

24- الغابات المطيرة تسهم بشكل مباشر في إمدادات المياه العذبة في العالم. بشكل لا يصدق، خمس إمدادات المياه العذبة في العالم توجد في حوض الأمازون.

25- يوجد نوعان رئيسيان من الغابات المطيرة وهما: الغابات المطيرة المعتدلة والغابات المطيرة الاستوائية.










خامسآ ... آســ 12 ــرار مثيـرة لا تعرفها عن غابات الأمـازون !!


لعلك تعرف أن نهر الأمازون هو أسرع أنهار العالم تدفقًا و ثاني أكبر الأنهار حجمًا وعمقًا، وتوصف غابات الأمازون العظيمة بأنها حياة أخرى، أكبر من هذه الحياة التي نعرفها؛ فإن فيها أكثر الغابات المطيرة غزارة.
يجتمع نهر الأمازون العظيم مع هذه الغابات المطيرة الخصبة ليخلقا تنوعًا نباتيًا وحيوانيًا هائلًا. اكتشف مؤخرًا وجود شعب مرجانية هائلة في مياه الأمازون، ما دفع العلماء للتساؤل عن كمية الأسرار الدفينة الأخرى في هذا النهر.
إليكم آثني عشر آسرار مثيرة عن هذا النهر:


1- تدفق نهر الأمازون فيما مضى بعكس اتجاه تدفقه الحالي
كان النهر قبل 15 مليون عام نهرًا ساحليًا يصب في المحيط الهادئ؛ لكن عملية تشكل جبال الأنديز أثرت على مجراه؛ فشق طريقًا جديدًا له، وصار يصب في الجهة المعاكسة؛ أي في المحيط الأطلسي
.


2- لم تبنى جسور فوق الأمازون
يرجع هذا إلى وجود الغابات المطيرة التي يصعب اختراقها , أما روافده فقد بدأت عملية بناء جسورها في عام 2010 وأول جسر هو ريو نيغرو (Rio Negro) وهو جسر ضخم شديد التعقيد , الذي يبلغ طوله 3.5 كيلو متر , ولكن لا يوجد جسر يمر عبر نهر الأمازون الرئيسي, لإنه لا توجد طرق في الأمازون , فمعنى بناء جسر هناك أنه سيكون " جسر إلى اللا مكان "


3- الطريق إلى مدن الأمازون
تسآلنا عن لماذا نهر الامازون بحاجه إلى جسور ؟
وربما تتعجب كيف انه لا يوجد أي إتصال مادي مع العالم الخارجي .. كيف ستشعر وقتها ؟
حسناً .. هذا الشعور يشعر به سكان "إكتيوس" في البيرو كل يوم في هذه المدينة , التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 400,000 شخص, والتي تتميز بكونها أكبر مدينة في العالم لا يمكن الوصول إليها عن طريق البر ,ولكن عن طريق الطائرات والقوارب .. ومن أجلهم نشعر حقاً أن هناك حاجة لبناء جسر , ولكن لإن المدينة تقع في عمق غابات الامازون المطيرة , فمن الصعب للغايه ربطها بطريق بري .


4- هالات الشمس:
فقط في الأمازون تضهر هالات الشمس وهي قوس قزح يتشكل حول الشمس.





5- تدين أرضنا بـ 20% من مياهها العذبة لنهر الأمازون
تتغير عذوبة المحيط الأطلسي ولونه عند نقطة التقائه مع النهر. يصب نهر الأمازون الكمية الأكبر من الماء في محيطه بالمقارنة مع الأنهار الكبرى التي تليه. اكتشفت الشعب المرجانية التي ذكرت آنفًا عند نقطة التقاء النهر بمحيطه.


6- يفيض نهر الأمازون والغابات المطيرة سنويًا
يستمد النهر مياهه في الأساس من ذوبان الجليد في جبال الأنديز. يرتفع منسوب المياه سنويًا بين شهري حزيران وتشرين الأول حوالي 9 : 13 مترًا. يجتمع فيضان النهر مع الهطول المطري الغزير ليشكلا غابات تغمرها الفيضانات تعرف باسم Varezeas , يتضاعف حجم النهر حوالي أربع مرات في هذه المواسم المطيرة.


7- تحتوي غابة ونهر الأمازون على 30% من الحيوانات والنباتات على كوكبنا:
وفقًا للإحصائيات فإنهما يحتويان:
40000 نوعٍ من النبات.
2000 نوعٍ من الأسماك.
400 نوعٍ من الثدييات والبرمائيات.
2.5 مليون حشرة.


8- ما هي علاقة الصحراء الكبرى بنهر الأمازون؟
يتحد هذان العالمان المختلفان من النهر الخصيب والصحراء القاحلة ليشكلا نظامًا بيئيًا خصبًا ومتوازنًا. يستمد نهر الأمازون المعادن الثمينة التي تبقيه خصبًا من رمال الصحراء الكبرى، والتي تتبعها قمر ناسا ليكشف لنا أن رمالها تمر عبر المحيط الأطلسي لتصل إلى غابات الأمازون.
الرمال الصحراوية يمكن ان تستخدم في التسميد , هي تستخدم لهذا الغرض في حوض الأمازون , ولكن ليس بواسطة البشر بطبيعة الحال , إنما عن طريق الرياح التي تهب من الصحراء , حيث تحمل الرمال وجميع المعادن معها , وتذهب على طول الطريق إلى غابات الأمازون , فتعمل على تسميد الغابات وتجديد المعادن في التربة .






9- نهر الأمازون هو موطن للدولفين الذي يغير لونه إلى الزهري
توفر البيئة الخصبة الضخمة للأمازون العديد من الحيوانات التي تستحق تسليط الضوء عليها؛ لعل أجملها هو دلفين البوتو (Boto) الذي يبدو للوهلة الأولى بلون رمادي فاتح؛ لكنه يتغير إلى الوردي اللطيف عندما يدهشه شيء ما. تصبح بشرة الدلافين هذه أكثر شفافية مع التقدم بالعمر، ما يجعل لونها أحمر غامقًا عند تغيره؛ وهذا بسبب وضوح تدفق الدم تحت البشرة الشفافة.


10- أشجار الدايناميت
واحدة من أغرب أشجار الديناميت، وتعرف بشجر الرمل، والغريب في هذه الشجرة أنها عندما تنضج ثمارها لا تسقط بل تنفجر وتنثر بذور لبعد 150 قدم.


11- نهر تحت نهر الأمازون
نحن جميعاً نعلم ان نظام نهر الأمازون يُعد واحداً من أكبر أنظمة الأنهار في العالم وأكثرها روعة , ولكن كما إتضح , فإن ذلك هو نصف الحكاية فقط ولكن هل تعرف أن هنالك نهر آخر في الأمازون بنفس الأهمية؟ لاتحاول أن تبحث عنه في الخريطة، انه تحت الماء، وهو أعرض من نهر الأمازون ويحتوي كميات كبيرة من الماء أكثر بأربعين مرة من كميات مياه نهر التايمز في انكلترا.


12- انت تبكي ... ونحن نشرب !!
إذا قمت بزيارة إلى غابات الأمازون الغربية المطيرة ,وعثرت على قطعان من الفراشات تتجمع حول سلحفاه النهر الصفراء , فلا تتفاجأ على الإطلاق .. فهذه ظاهرة شائعة إلى حد ما في محيط غابة الامازون الغربية المطيرة , على الرغم أن السبب وراء هذا المشهد الغريب غير مألوف إلى حد ما في أي مكان في العالم ! .. فهذه الفراشات تتجمع حول السلحفاه لتشرب دموعها - نعم إن ما تقرأه صحيح - تشرب دموع السلاحف !
تلك الفراشات تفعل ذلك لأنها تحتاج إلى المعادن ,ودموع السلاحف مالحة وتحتوي على الصوديوم , وهو أمر صعب بالنسبة للفراشات كي تحصل عليه , خلافاً للسلاحف التي تعتمد في نظامها الغذائي على إمتصاص ما يكفي من الصوديوم والمعادن الاخرى من غذائها , لذا فالفراشات تعتبر دموع السلاحف النهرية مصدراً جيداً لما تحتاج من أملاح , فعلى الرغم من أنها طريقة غريبة نوعاً ما ولكنها فعالة أيضاً .












سادسآ ... ما الذي سيحدث لكوكب الأرض إذا احترقت غابات الأمازون ؟


بعد اتساع رقعة الحرائق في غابات الأمازون التي بدأت منذ سنين, سادت حالة من القلق والتوتر لدى البعض بشأن النتائج التي ستترتب عليها، وتعتبر الأمازون هي رئة الأرض التي تمدها بالأكسجين الكافي بجانب أنها المسبب الرئيسي لهطول الأمطار، ولكن ماذا سيحدث لكوكب الأرض إذا احترقت هذه الغابات بالكامل؟

حسب التقديرات فإن، 20% من غابات الأمازون المطيرة التي تمر بتسعة دول بأمريكا الجنوبية، وتضم نحو 10% من الأنواع الحيوانية في العالم، تم حرقها خلال الأعوام السابقة.

وتقدر مساحة غابات الأمازون بنحو 1.4 مليار فدان، وبقلبها يجري نهر الأمازون، كما أنها تعد موطنًا لمجموعة متنوعة من الحياة الحيوانية والنباتية.
ويمثل انخفاض مساحة تلك الغابات خطر كبير يهدد كوكب الأرض كله، وليس المنقطة المحيطة بالأمازون فقط، لأن اختفاء غابات الأمازون سيحرم الأرض من هطول الأمطار ويعرض الكوكب لمزيد من الجفاف تدريجيًا، ما يؤثر أيضًا على طقس العالم، ويؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، إذ أن الغابات المطيرة تتحكم في مناطق الرياح وسقوط الأمطار- وفق ما نشره موقع "Cnn".

كما أن هناك توقع من قِبل العديد من العلماء بحدوث كارثة أرضية كبيرة قد تؤدي إلى إنهاء حياة البشر، نتيجة اختلال التوازن البيئي الناتج عن اختفاء الأشجار والنباتات الأمازونية.

بجانب أن قطع الأشجار في الأمازون يؤدي إلى إطلاق كميات هائلة من الغازات الدفيئة التي بدورها تلعب دور كبير في تسخين كوكب الأرض.
وبسبب إزالة الغابات في منطقة الأمازون، فذلك يؤدي إلى قلة الأمطار ما يعني أيضًا وجود كميات أقل من المياه للزراعة، ما يترتب عليه كمية أقل من الماء للشرب.
يذكر أن منطقة الأمازون تشهد انخفاضًا كبيرًا بمعدل سقوط الأمطار بنحو 25% في بعض المناطق، وعندما تتساقط الأمطار تؤدي إلى حدوث فيضانات هائلة.





وللاسف الشديد يستمر الأعتداء السافر على هذه الغابات حيث يجري تجريف وقطع جائر لأشجارها ونباتاتها لتحويلها إلى طرق سريعة ومدن سكنية ناهيك عن زراعة المخدرات فيها وانشاء معامل تصنيع وتحويل هذه المخدرات إلى سموم يتم تهريبها إلى جميع أنحاء العالم من خلال عصابات خطرة بمساعدة بعض الحكام و الدكتاتوريات العالمية .

ويذكر ان مشكلة اجتثات الاشجار في غابات الامازون كبير لدرجة تستحيل معها دراسته دون استعمال الاقمار الاصطناعية.
ولم تكن الصور التقليدية تبين بعض جوانب المشكلة ككون الحطابين يختارون اشجارا عالية القيمة كشجر الماهوجاني.

وقد استعان الباحثون بموارد الوكالة الأمريكية للفضاء ناسا. وخلصت الدراسة إلى ان المناطق التي دمرت من غابات الأمطار في الامازون بين 1999 و 2002 أكبر مما كان متوقعا بآلاف الكيلومترات المربعة و بحوالي 60 بالمئة ... كما تقول الدراسة ان كمية الكربون الناتجة عن الانشطة البشرية في الامازون أكبر بـ25 بالمئة، مما يكفي للمساهمة في الاحتباس الحراري.
واشاد المسؤولون البرازيليون بالدراسة لكونها سلطت الضوء على انتقاء اشجار دون غيرها، لكنهم قالوا ان هذه الارقام صعبة التصديق !!





عمليات اجتثاث وقطع الاشجار
























سابعآ ... آروع النباتات الموجودة في غابات الآمازون


في عام 2012، أعلنت الأمم المتحدة يوم 21 مارس اليوم الدولي للغابات، ويهدف هذا اليوم كل عام إلى زيادة الوعي العالمي لحفظ الغابات، وسوف نختص بالذكر هنا غابات الامازون ، ولكن يجب ان نتعرف اولا على اهمية الغابات بالنسبة لنا ومنها غابات الامازون ، فالغابات هي موطن 80% من الأنواع الأرضية من الحيوانات والحشرات والنباتات، وكما انها أيضا موطن لآلاف من الثقافات، ومن الافضل ان نقول إن سكان العالم بأسره يعتمدون على الغابات لكسب عيشهم، وصحة الغابات أمر حيوي لبقائنا، ونحن في حاجة إليها في تناول الطعام والشراب وحتى التنفس، وسوف آذكر لكم 10 من اروع النباتات في غابات الامازون المطيرة :-


1- آزهار الهيليكونيا



ازهار الهيليكونيا هذه النباتات الامازونية الرائعة تشبه مخلب سرطان البحر، وتسمى ايضا بازهار الببغاء، وازهار الهيليكونيا لها الوان مشرقة وجذابة، وتختلف هذه الازهار في شكلها، وتتطلب ظروف دافئة ورطبة للنمو، وبالتالي هي تنتشر في المناطق الاستوائية في العالم، وزهرة الهيليكونيا من الازهار الغريبة والشعبية جدا في انحاء العالم .


2- آشجار المطاط



اشجار المطاط من الناحية الاقتصادية تعتبر من اهم الاشجار الموجودة في غابات الامازون المطيرة لجميع الشعوب، والمادة السائلة اللبنية التي تخرج من اشجار المطاط هي المادة اللزجة التي لا تزال تستخدم حتى الآن في صناعات المطاط الحديثة، ومن اهم الاشجار التي تفرز المطاط الطبيعي اشجار الهيفيا البرازيلية .


3- زهرة السحلبية



زهرة السحلبية او الآوركيد التي تنبت في غابات الامازون تعتبر واحدة من اكثر الازهار جمالا وجاذبية، وهي تعتبر اكبر عائلات الازهار في العالم كله حيث يوجد حوالي 300 الف نوع مختلف، وتنمو ازهار السحلبية في جميع الاشكال والاحجام، وبسبب طبيعتها في التكيف فإن ازهار السحلبية تنمو في جميع المناخات تقريبا في جميع انحاء العالم باستثناء المناطق الباردة، ومثل العديد من الازهار فإن ازهار السحلبية تعتمد على الحشرات والطيور في التلقيح، لذلك فإن الحفاظ على الغابات المطيرة أمر حيوي لوجودها .


4- نبات الكاكاو



لا يمكننا أن نتصور أي شخص يمكن أن يعيش دون شوكولاته، وعلى الرغم من كونها واحدة من الحلويات المفضلة في العالم، إلا ان نبات الكاكاو هي أيضا من الاطعمة المفضلة المحملة بالفوائد الصحية، والكاكاو الخام يمكن ادراجه في النظام الغذائي العادي الخاص بك للاستفادة من الطاقة الطبيعية، والتنبيه العقلي، والتركيز، والكاكاو أيضا يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم اكثر من حليب الابقار، وكما انه غني بالحديد، والكاكاو ايضا مليء بالمغنيسيوم الضروري لصحة القلب والمخ ، ونبات الكاكاو ينمو في غابات الامازون المطيرة .


5- زنبقة الماء العملاقة



يوجد نبات زنبقة الماء العملاقة في غابات الامازون وهي ليست من النباتات صغيرة الحجم والتي يمكن زراعتها في الحديقة الخاصة بك، وآنما هي نبتة عملاقة تنمو حتي يصل قطرها الى حوالي ثلاث امتار، فيمكنك ان تتخيل انك تستطيع ان ترقد عليها .


6- آزهار فاكهة العاطفة



فاكهة العاطفة تنتج واحدة من اجمل الازهار في العالم وهي تنمو في غابات الامازون المطيرة ، وهذه الازهار يمكنها ان تتشبث على اي شيء وتنمو حتى تصل الى (15- 20) قدم في خلال سنة، وهي تنمو في المناخات الاستوائية وتفضل الحرارة، وبالرغم من ذلك فإن الازهار لا تحب الحرارة القوية، واذا كان هناك الكثير من الحرارة، فإن ازهار فاكهة العاطفة تبدأ في النمو نحو الظل، وموطنها الاصلي في البرازيل .


7- آزهار البروملياد



ازهار البروملياد التي توجد في غابات الامازون لها الوان جذابة ومشرقة، وتختلف الوانها من الاحمر الى الازرق والارجواني والبرتقالي، وزهور البروملياد تنمو على الارض، او على غيرها من النباتات، او حتى على الصخور، وتنمو في المناخات المدارية الحارة .


8- فينوس صائد الذباب



نبات فينوس صائد الذباب يسمى ايضا خناق الذباب، وهو يعتبر من اروع النباتات في العالم، ويوجد في غابات الامازون، وهو من النباتات آكلة اللحوم حيث انه يتغذى على الحشرات التي تقف عليها مثل النمل والذباب والخنافس، وكذلك العناكب، فعندما تقف الفريسة عليها تبدأ الاوراق تنغلق عليها وتبدأ عملية الهضم، وهي تتغذى على الحشرات بسبب نقص النايتروجين في التربة .


9- آشجار الموز



الموز هو رابع أكبر محصول غذائي في العالم، وهو احد من أكثر الفواكه الشعبية في العالم ايضا، ونبات الموز مثير للإعجاب، حيث تتطور أزهارها إلى الثمار (تأخذ 3- 4 أشهر لتكون ناضجة بما فيه الكفاية للاكل)، وبعد ان ينتج الثمار يموت الساق ويستبدل على الفور بنمو جديد، ونبات الموز يزن في المتوسط 100 رطل ويمكن أن يكون لديه 150 موزة نامية في نفس الوقت ، وينمو في غابات الامازون المطيرة .


10- نبات القهوة



يوجد نبات القهوة ايضا في غابات الامازون، وهي تشبه الشجيرة التي يمكن ان تنمو لتصل الى 30 قدم، وزهور القهوة صغيرة جدا وعطرة مما تساعد على جذب الحشرات لعملية التلقيح، وبعد سقوط الازهار من النبات تبدأ ثمار البن في النمو، وداخل هذه الثمار تكمن حبوب البن ذات القيمة العالية وهي واحدة من الانواع الاكثر اهمية اقتصادية في العالم .











 
مواضيع : ŢαŢμαŊα