الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-26-20, 09:32 AM   #298
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (07:33 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي { وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ الصالحات }تدبرات_قرآنية





{ وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ .....وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} آية ٢٥ البقرة وهم فيها خالدون : هذا هو تمام السعادة ، فإنهم مع هذا النعيم في مقام أمين من الموت والانقطاع فلا آخر له ولا انقضاء، بل في نعيم سرمدي أبدي على الدوام ، والله المسؤول أن يحشرنا في زمرتهم إنه جواد كريم ، بر رحيم..

ابن كثير



إذا ضعفت نفسك عن فعل الطاعة فتذكر هذه البشارة {وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات}.

مجالس التدبر



{ وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ الصالحات أَنَّ لَهُمْ جَنَّتٍۢ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا الأنهار..} وفيه استحباب بشارة المؤمنين، وتنشيطهم على الأعمال بذكر جزائها وثمراتها ، فإنها بذلك تخف وتسهل ..

مجالس التدبر

القرآن يملأ حياتنا بالأمل والبشرى، ﴿بشراكم اليوم جنات﴾ ﴿جاء البشير﴾ ﴿يبشرهم ربهم﴾ ﴿وبشرى للمؤمنين﴾ ﴿وبشر الذين آمنوا﴾ ثق بربك.,

محاسن التاويل


﴿ وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ﴾ قال معاذ رضي الله عنه: العمل الصالح: الذي فيه أربعة أشياء: العلم، والنية، والصبر، والإخلاص.

فوائد القرآن



{أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار} أكمل محاسن الجنات جريان المياه في خلالها وذلك شيء اجتمع البشر كلهم على أنه من أنفس المناظر. [ابن عاشور]

محاسن التاويل


الإلف والمعرفة السابقة مهمة جدا لتقبل الشيء الجديد والاستلذاذ به..

محاسن التاويل




من أهم قضايا التحفيز في التربية البشارة مع تضمينها كل مايثير العمل لأجلها "وبشر الذين آمنوا وعملواالصالحات أن لهم جنات تجري من تحتهاالأنهار"

محاسن التاويل


وصِفت أعمال الخير بالصالحات لأن بها تصلح أحوال العبد وأمور دينه ودنياه وحياته الدنيوية والأخروية، ويزول بها عنه فساد الأحوال، فيكون بذلك من الصالحين الذين يصلحون لمجاورة الرحمن في جنته"

تفسير السعدي




(جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ ) من تحتها الأنهار، أي أنهارها منها ، ليس لها منبع يتحكم بها فيمنعها .

محمد متولي الشعراوي


(كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ) ذُكِرت أسماء الفاكهة في القرآن ،لأن المؤمنين اعتادوا عليها في الدنيا، كما لو كان في بلد الرجل فاكهة معينة مثل " المانجو" فسافر إلى بلدٍ آخر فوجد فيها "المانجو" فإنه سيأكل منها، لأنه يعرفها ولا يأكل غيرها من فاكهة البلد لأنه لا يعرفها ولم يجربها من قبل ،فذكر أسماء الفاكهة هو للإيلاف والاستئناس .

محمد متولي الشعراوي


فائدة علمية في ذكر شبهة وجوابها . لماذا لم يذكر الله تعالى نعيماً للمرأة من تعدد الأزواج كما ذكر نعيماً للرجال بتعدد الزوجات ؟ والجواب : إن الله أكرم المرأة من تعدد الرجال عليها في الجنة ، فتكون متعة لمن أراد، فكما تأنف بعض النساء في الدنيا من تعدد الرجال عليها ولو بالمباح فكذلك الأمر في الآخرة .

محمد متولي الشعراوي



كان خالد الربعي يقول: عجبت لهذه الأمة! أمرهم بالدعاء ووعدهم بالإجابة، وليس بينهما شرط! فسئل عن هذا؟ فقال: مثل قوله: (وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات )(البقرة: ٢٥) فها هنا شرط -أي: البشارة مشروطة بالإيمان والعمل الصالح-، وقوله: (فادعوا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) (غافر) فها هنا شرط، وأما قوله: (ادعوني أستجب لكم) ليس فيه شرط.

القرطبي




"وبشر الذين آمنو وعملوا الصالحات أن لهم جنات..." ينبغي أن يبشر العامل بما يستحق من الثَّواب ؛ لأن ذلك أبلغ في نشاطه ومثابرته على العمل.

فوائد القرآن


{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ} قال ابن عباس : «الأعمال الصالحة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر»

ابن أبي حاتم


{جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ } قال ابن مسعود : «أنهار الجنة تفجَّر من جبلِ مسك»

ابن أبي حاتم


{وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ} قال سعيد بن جبير: «بشرهم بالنصر في الدنيا، والجنة في الآخرة»

ابن أبي حاتم



حصاد_التدبر
سورة_البقرة
تدبرات_قرآنية