الموضوع: قرأت لك..
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-31-20, 11:05 AM   #4
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:19 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي قرأت لك.. "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم" 9 أخطاء تدمر سلامك النفسي



قرأت لك.. "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم" 9 أخطاء تدمر سلامك النفسي



يذهب بك كتاب "لا تكن لطيفا أكثر من اللازم.. كيف تتجنب تسعة أخطاء ضارة بك" لـ ديوك روبنسون ، إلى منطقة مختلفة فى عالم بناء الشخصية، ينبهك إلى الأخطار الموجودة داخل الجانب الإيجابى من شخصيتك.

ويرى الكتاب أن الأخطاء التسعة التى يقع فيها الإنسان هى "محاولة أن تكون كاملا، القيام بالتزامات أكبر من طاقتك، عدم قول ما تريد، كبت غضبك، التعقل لحظة الاندفاع، الكذب البسيط إسداء النصح، إنقاذ الآخرين، حماية من يشعرون بالحزن".

يقول الكتاب

"لطالما تخدعنا لطافتنا بطريقة حزينة وساخرة، ونحن نريد بصدق أن نأخذ قدر ما نستطيع من حياتنا، وأن نقترب من الأشخاص المهمين لنا، وأن نشعر بالرضا عندما نحاول مساعدة الآخرين، إننا نذخر بالنوايا الحسنة، ومع ذلك كلما تحدثنا وتصرفنا بالطرق اللطيفة التى تعلمناها، والتى يتقبلها الجميع تقريبا على أنها طبيعية، ينتابنا شعور بالإرهاق والإحباط وعدم الثقة فى أنفسنا.

يقول الكتاب

"يجب علينا أولا أن نعرف بأن ليس شيء سيئ فى كوننا لطفاء، فمن جانب، فهذا يعنى أننا حساسون لاحتياجات الأسرة والأصدقاء، وعلماء النفس يؤكدون أن الذين يراعون مشاعر الآخرين يكونون فى صحة جيدة، وسعادة أكبر من الأنانيين، ومن جانب آخر، تحمينا اللطافة من النقد والإحراج والرفض.

ومشكلة اللطف أن له نتائج سلبية وتكلفنا أكثر مما ننتظر، فمحاولة أن نكون كاملين وأن نتحمل ما لا نطيق يؤديان بنا إلى الإنهاك، ويثقلان كاهلنا حتى نشعر أننا كالسفن المحملة بأكثر من طاقتها فتميل وتغرق.


أما أخطاء (ألا نقول ما نريد، وأن نكبت غضبنا، وأن نتعقل أمام عدم تعقل غيرنا، وأن نتكلم بالأكاذيب الصغيرة)

هذه الأخطاء تكلفنا الشيء الكثير من سلامة أنفسنا حيث نفقد الاتصال مع جوانبنا العاطفية.

لنا لقاء مع كتاب آخر