الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-12-20, 08:06 AM   #316
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:03 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي ﴿يريد الله بكم اليسر وﻻ يريد بكم العسر﴾تدبرات_قرآنية




شريعة الإسلام قائمة على اليُسر ووضع الأثقال التي كانت في شرائع الأمم السابقة ؛ لكنّه يُسر قائم بإرادة ربّانية لا بشريّة : { يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْر}.

خباب مروان الحمد


(وَلِتُكَبِّرُوا اللَّه) .. الله أكبر.. في قلوبنا أولاً أكبر من كل آلامنا ومواجعنا أكبر من مخاوفنا أكبر من جراحنا وماضينا.

عبدالله بلقاسم



(ولتكبروا الله) الله أكبر من عدو قهرك.. وأكبر من مرض أتعبك.. وأكبر من هم أشغلك.. (الله أكبر من كل شيء ؛ وكل شيء صغير أمام الله).

عقيل الشمري



"يريد الله بكم اليسر" ستتيسر أمورك الله يريد ذلك.

عبدالله بلقاسم



﴿يريد الله بكم اليسر وﻻ يريد بكم العسر﴾ كفيلة بأن تبعد عنك كل هم وتنسيك كل حزن سبحانك يا ربي ما أرحمك.

روائع القرآن


" وَلِتكملوا العدة وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون " يسن ليلة العيد التكبير ، الليلة حتى تبدأ صلاة العيد.

نوال العيد


(لتكبروا الله على ما هداكم) الله أكبر على هداية الله لنا ، إذ فينا من الجهل والظلم ما يحول بيننا وبين الهداية لوﻻ (الله) فالله أكبر.

عقيل الشمري


افتتحت آيات الصيام واختتمت بالتقوى ،و ثمرة التقوى تكبيرالله وشكره على الهداية والتمام (ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون).

سعود الشريم


( شهرُ رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ..) تلاوة القرآن وتدبره هو الحياة فآحيوا قلوبكم به ما استطعتم.

عايض المطيري


في قوله تعالى : ﴿ شهر رمضان الذي أُنْزل فِيهِ الْقرآن ﴾ دليل على أن : القرآن أكبر شرف للأمة وأعظم حدث حصل في تاريخها .

روائع القرآن


﴿ شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ﴾ بالقرآن زادت عظمة رمضان فكن أنت عظيما بالقرآن .

نايف الفيصل


﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ ﴾ شهرٌ أُنزل فيه القرآن ، فالْزَم القرآن فيه .

روائع القرآن


(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) الصيام له ارتباط بالقرآن، من جهة أنَّه سبب لارتفاع القلب من الاتصال بالعلائق البشرية إلى التعلق بالله تعالى، كما أنَّ الصيام سبب لصفاء الفكر ورقة القلب التي هي سبب الانتفاع بالقرآن.

د. محمد الربيعة



وصف الله شهر رمضان بأنهشهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)؛ لتتأكَّد العناية به فيه، فلنشتغل بالقرآن: نقرأه وحدنا ومع أهلنا، ونملأ به وقتنا، منتفعين بالتقنية الحديثة من إذاعات وقنوات وعبر ملفات حاسوب وجوال، ويتهادى المسلم مع إخوانه المقاطع المؤثرة والتلاوات المرقَّقة؛ ليكون شهر القرآن.

متدبِّر


أنزل القرآن ليكون هدى؛ ولذلك ذكرت الهداية في «الفاتحة» وفي أول البقرة (هدى للمتقين)، وتلاوة القرآن إذا خلت من هذا المعنى فقدت أعظم مقاصدها؛ فعلى التالي للقرآن أن يستحضر قصد الاهتداء بكتاب الله والاستضاءة بنوره، والاستشفاء من أدوائه بكلام ربه، ولا يقتصر على مجرد تلاوة الحروف: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس.

د. محمد الخضيري

تجتاز الأمة مرحلة من أصعب مراحل تاريخها، حيث تلاحقت الفتن، وتنوعت الشبه، والتبس الحق بالباطل، فمن وفق للفرقان بان له طريق الهدى فنجا، وسبيل ذلك هو القرآن لا سواه؛ فتدبر: (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن).

المصدر / أ.د. ناصر العمر




شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرءان) : الذي أكرم عباده بالقرآن في رمضان وهو أفضل العطايا فلن يحرمهم ما سألوه ابدا.

عبدالله بلقاسم


قال تعالى : (شهر [ رمضان ] الذي أُنزل [ فيه ] القرءان ) شرف الله الزمن رمضان بنزول القرآن فيه فكيف بشرف قلبك بالإيمان به .

عبدالله بلقاسم


( يريد الله بكم اليسر) تعليق الصيام برؤية الهلال التي يعرفها عامة الناس هو من تيسير الله بنا . فالحمد لله على تيسيره.

عقيل الشمري


انظر: لما شرع الله الصوم بغير بدل -مع ما فيه من المشقة المعروفة- قال بعدها: (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )، فاليسر هو ما جاء عن الله تعالى، لا أن يكون التيسير شماعة تغير بها شرائع الصوم والحج والأعياد.

تدبر


﴿ولتكبروا الله﴾ " الله أكبر في قلوبنا أولاً .. أكبر من كل آلامنا ومواجعنا .. أكبر من مخاوفنا .. أكبر من جراحنا وماضينا."

عبدالله بلقاسم


﴿ولتكبروا الله على ما هداكم﴾ : حق على المسلمين إذا نظروا إلى هلال شوال أن يكبروا الله حتى يفرغوا من عيدهم.

عبدالله بن عباس


لعلكم تشكرون) (لعل) هنا للتعليل؛ و (تشكرون) على أمور أربعة: إرادة الله بنا اليسر، عدم إرادته العسر، إكمال العدة، التكبير على ما هدانا، هذه الأمور كلها نِعَم تحتاج منا أن نشكر الله عليها.

محمد بن صالح ابن عثيمين




ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) الهداية تشمل: هداية العلم، وهداية العمل، فمن صام رمضان وأكمله، فقد منّ الله عليه بهاتين الهدايتين، وشكره سبحانه على أربعة أمور: إرادة الله بنا اليسر، وعدم إرادته العسر، وإكمال العدة، والتكبير على ما هدانا، فهذه كلها نِعَم تحتاج منا أن نشكر الله بفعل أوامره، واجتناب نواهيه.

محمد بن صالح ابن عثيمين



(ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون) فتأمل (على ما هداكم ) إنها تقطع أوصال العجب.. فما منك شيء أيها الصائم القائم المنفق، بل هي هداية الله وحده؛ ولذا ذكرك ربك بقوله: (ولعلكم تشكرون).

متدبر


من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور، بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه، واختصه بذلك، ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال: (هدى ) لقلوب من آمن به (وبينات) لمن تدبرها على صحة ما جاء به، ومفرقًا بين الحق والباطل والحلال والحرام.

ابن كثير


(شهررمضان الذي أنزل فيه القرآن ) نزول القرآن في هذا الشهر سابق على فرض الصيام فيه، فهو شهر قرآن قبل أن يكون شهر صيام، فاجتمعت ميزتان، وقد فقه السلف هذا، فصاموه، وعمَّروا ليله ونهاره بالقرآن تلاوةً وتدبُّرًا؛ تحقيقًًا للاسم والمسمَّى، وتركوا ما سواه.

ناصر العمر


(ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم) وإذا كان التكليف شاقًا ناسب أن يعقب بترجي التقوى، وإذا كان تيسيرًا ورخصة ناسب أن يعقب بترجي الشكر؛ فلذلك ختمت هذه الآية بقوله: (ولعلكم تشكرون ) لأن قبله ترخيص للمريض والمسافر بالفطر

أبو حيان




{ولتكبِّروا الله}..الله أكبر في قلوبنا أولا..أكبر من كل آلامنا ومواجعنا ، أكبر من مخاوفنا ، أكبر من جراحنا وماضينا.

عبدالله بلقاسم


من تأمل آيات الصيام وجد فيها (لعلكم تتقون) و (لعلكم تشكرون) و (لعلهم يرشدون) فمن صامه اتقى ربه ،و من اتقاه دعاه ليرشد،وتلك لعمرالله نعم توجب الشكر.

سعود الشريم




(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)
الصيام له ارتباط بالقرآن، من جهة أنَّه سبب لارتفاع القلب من الاتصال بالعلائق البشرية إلى التعلق بالله تعالى، كما أنَّ الصيام سبب لصفاء الفكر ورقة القلب التي هي سبب الانتفاع بالقرآن.

محمد الربيعة



( شهرُ رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ..)
تلاوة القرآن وتدبره هو آلحياة فآحيوا قلوبكم به ما استطعتم

عايض المطيري


(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ)
عظم الله الزمان الذي نزل فيه كتابه كيف بصدر حوى آياته؟!

عبدالله بلقاسم


﴿شهر رمضان الذي أنزل فيه القران﴾
اختص ﷲ سبحانه رمضان من سائر الشهور بنزول القرآن فاجعله سمة شهرك وطابعه الذي تلازمه ليل وَنهار .

تأملات قرآنية


الذي اكرم عباده بالقرأن في رمضان وهو افضل العطايا فلن يحرمهم ما سألوه ابدا

موقع حصاد


(شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن)
كما أُنزل القرآن إلى الأرض في رمضان فأضاءت له الدنيا فأنزِله في قلبك ؛ لتضيء به دنياك

تدبرات قرآنية

من فضائل شهر الصيام أن الله تعالى مدحه من بين سائر الشهور، بأن اختاره لإنزال القرآن العظيم فيه، واختصه بذلك، ثم مدح هذا القرآن الذي أنزله الله فقال: (هدى ) لقلوب من آمن به (وبينات) لمن تدبرها على صحة ما جاء به، ومفرقًا بين الحق والباطل والحلال والحرام.

ابن كثير، تفسير القرآن العظيم



حصاد_التدبر
آيات_الصيام