عرض مشاركة واحدة
قديم 04-15-20, 09:58 AM   #11
آلنـور

الصورة الرمزية آلنـور

آخر زيارة »  02-17-24 (11:33 PM)
لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ..

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ^ حكيم ^ مشاهدة المشاركة
صباحكم خير وبركة..
التصالح مع النفس هو الرضى عن النفس، والثقة اللي بتعطيك اياها النفس عن طريق هاد الرضى، والطمأنينة اللي بنعيشها بسبب هاي الثقة.. فالمصدر واحد هو " الرضا عن النفس".

ممكن الانسان يحب نفسه، ولكن هالمحبة ما بتعني أبداً أنه متصالح مع نفسه، فحب النفس شيء تقريبا فطري ودائم، أما التصالح مع النفس مش حالة دائمة، يعني ما اعتقد أنه في حد متصالح مع نفسه إلى درجة نحكي "تماماً" أو لفترة سنوات وبشكل مستمر، لأن التصالح مع النفس بتأثر فيه الحالة النفسية ومنها (طبيعة طفولة الانسان)، والاجتماعية، والصحية، والثقافية عموماً، لذلك الموضوع نسبي... وترتفع هاي النسبة تبعاً للمحيط ( النفسي والاجتماعي والصحي).
فضلاً عن أن الانسان حياته عبارة عن مراحل متعددة فيها الخير والشر، وفيها السعادة والحزن، وفيها الموت والحياة، وما بقدر الإنسان يوصل لمرحلة التصالح التام مع النفس إلا إذا هدم ومسح كل ماضيه وكل الأحداث السيئة اللي صارت بحياته ( والأحداث السيئة شيء بديهي في حياة الانسان ومن الطبيعي هناك هزة في كل مرحلة).. وهالشي مستحيل مهما حاولنا التناسي.. الحاضر جزء من الماضي ومستقبلنا جزء من حاضرنا، يعني حياتنا مرتبطة ببعض، ولا يمكن الغاء أحد هذه الأجزاء.

طرق التصالح مع النفس، تكون بسرقة اللحظات والظروف والاسباب اللي ممكن تخلينا نشعر بالرضا، والطمأنينة، والثقة.. وبصراحة ما لقيت هاي الثلاث أمور إلا في الصدقة وقراءة القرآن وعمل الخير قدر الامكان، ولو حتى شي بسيط.. أي شيء حتى لو لحيوانٍ أو طير، فكل شيء له قيمة نفسية لها ارتدادات ( رضا، طمأنينة، ثقة).

أعتذر عن الاطالة، لكن بحق موضوع ممتع وجميل
والردود لمن سبقوني مفيدة ورائعة.
دمتِ بخير

حبيت ربطك بالتصالح. و الرضى عن النفس بالامور الدينيه
فعلاً هي بالمقام الاول قبل كل شي ،، هي سلاحك او ما تبدأ تفكر تصالح نفسك

و زي ما قلت سابقا ً احنا ما نمسح الماضي قد ما احنا نسامح
لاننا ما نقدر نمسحه هو جزء منا مستحيل واحد فينا ما يفكر في ماضيه
ما يفكر في الاحداث اللي صارت بحياته
خصوصاً السيئة منها هذي تنزرع بالذاكره ،، ما نقدر نمسحها ،،
احنا نقدر نسامحها ،، و نقدر انها ليه صارت اكيد لحكمه ،،

شكرا استاذ حكيم ،، وجودك هنا شرف لي و انا اقدره


 
مواضيع : آلنـور