الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-16-20, 07:42 AM   #318
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (04:02 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )تدبرات_قرآنية




(فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر)
في تجويز المباشرة إلى الصبح، الدلالة على جواز تأخير الغسل إليه، وصحة صوم المصبح جنبًا.

البيضاوي


"(هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )هل يستغني أحد عن اللباس؟ فكيف يستغني أحد عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟ اللباس يستر العورات، فلِمَ يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟ اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية مع النفور والجفاء؟ اللباس من أجمل ما نتزين به، فمتى يكون الزوجان أحدهما جمالًا للآخر؟ اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر أنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟ فما أعظمه من كتاب!

ناصر العمر


"افتتحت آيات الصيام بالتقوى، واختتمت بالتقوى.. (لعلكم تتقون) (كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون)".

عبدالله الحسن


(أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم) في الآية معنيان لطيفان: ١- التكنية عما لا يحسن التصريح به. ٢- عدي الرفث بـ(إلى) مع أنه لا يقال: رفثت إلى النساء، ولكنه جيء به محمولًا على الإفضاء الذي يراد به الملابسة.

القرطبي



من فسر من العلماء: (الاختيان) بأنه ظلم النفس بأي ذنب كان سرًا أو علانية، ففي قوله نظر؛ لأن الاختيان إنما يستعمل في الذنوب التي تفعل سرًا فحسب، كقوله تعالى: (عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ)

ابن تيمية



(هُنَّ لباس لكم وأنتم لباسٌ لهن) أنتما لباس لبعضكما ، حين تطعن في زوجتك فأنت تطعن في لباسك الذي يسترك ، يحميك ، يدفيك !

وليد العاصمي



الهروب من أسباب الخطيئة خير من الهروب من الخطيئة نفسها.. قال الله ﷻ: ﴿ ولا تقربوا الزنا ﴾ ولم يقل: ولا تزنوا! ﴿ تلك حدود الله فلا تقربوها﴾.

نايف الفيصل


﴿هن لباس لكم﴾ - ﴿لتسكنوا إليها﴾ فإن لم تكن الزوجة ﴿لباس﴾ يستر بها عرضه وتحجب ستره ﴿ سكن ﴾ يأوي إليه ويطمئن فيه فأي قيمة للحياة الزوجية ؟"

فوائد القرآن


تأمل قوله تعالى: (هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )، وما فيها من تربية الذوق والأدب في الكلام، إضافة إلى ما في اللباس من دلالة (الستر، والحماية، والجمال، والقرب).. وهل أحد الزوجين للآخر إلا كذلك؟ وإن كانت المرأة في ذلك أظهر أثرًا كما يشير إلى ذلك البدء بضميرها.

عويض العطوي


كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) هذا غاية للأكل والشرب والجماع، وفيه أنه إذا أكل ونحوه شاكًّا في طلوع الفجر، فلا بأس عليه، وفيه دليل على استحباب السحور، وأنه يستحب تأخيره؛ أخذًا من معنى رخصة الله وتسهيله على العباد

تفسير السعدي


( هنَّ لباسٌ لكم .. ) الزوجة لباس يستر الرجل ويجمله ، فعليك العناية بلباسك الذي يسترك !!

عايض المطيري



لما ذكر الله تعالى المنهيَّات في الصيام والاعتكاف، أعقبها بقوله: (تلك حدود الله فلا تقربوها) أبلغ من: (فلا تفعلوها)؛ لأنَّ القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه، والنهي عن وسائله الموصلة إليه.

تفسير السعدي



(كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون ) إن العلم الصحيح سبب للتقوى؛ لأنهم إذا بان لهم الحق اتبعوه، وإذا بان لهم الباطل اجتنبوه، ومن علم الحق فتركه، والباطل فاتبعه، كان أعظم لجرمه وأشد لإثمه

تفسير السعدي


(هن لباس لكم وأنتم لباس لهن )(وجعلنا الليل لباسا) (النبأ)، (قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم) (الأعراف: ٢٦) تأمل هذه الآيات، تجد الرابط بينها (الستر) والمشترك بين الثياب حسن سترها، فهل يدرك الزوجان أنه عندما يتحدث أحدهما بعيوب شريك حياته ويكشف أسراره قد أصبح كالثوب المخرق قبيح المنظر، فاضح المخبر؟.

ناصر العمر


(وأنتم عاكفون في المساجد) لقد جعل الإسلام هذه العزلة في إطار المسجد، فلم يسمح بانقطاع في غار أو في غابة؛ وذلك حتى لا ننهى صلة المسلم بالجماعة.

أبو حامدالغزالى



للمعتكف التنقل في أنحاء المسجد؛ لعموم: (وأنتم عاكفون في المساجد)، وأما الخروج منه فهو أقسام: ١- لأمر مناف للاعتكاف كالوطء والبيع، فإنه يبطل. ٢- لأمر معتاد لا بد منه كالخلاء، وأكل لا يأتي به أحد، واغتسال لإزالة رائحة، فجائز. ٣- لأمر لا ينافي الاعتكاف، لكن ليس لازمًا، كتشييع جنازة وزيارة قريب، فلا يفعل، وبعضهم يجيز ذلك باشتراطه.

محمد بن صالح ابن عثيمين


(وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها ) وقال بعد ذلك في (آية 229): (تلك حدود الله فلا تعتدوها) سر الفرق بين الآيتين: أن الآية الأولى قيل فيها: (فلا تقربوها)؛ لأنها وردت بعد عدة نواهي، فناسب النهي عن قربانها، أما الآية الثانية فقد جاءت بعد أوامر؛ فناسب النهي عن تعديها وتجاوزها، بأن يوقف عندها.

جلال الدين السيوطي


(ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) وليس المراد النهي عن مباشرتهن في المساجد؛ فذلك ممنوع منه في غير الاعتكاف، وإنما نزلت في أقوام يخرجون لحاجتهم في بيوتهم، فربما جامع أحدهم أهله، فنهوا عن ذلك؛ فتأمل كيف أفادت الآية حكمين بجملة مختصرة: اشتراط المسجد في الاعتكاف، والنهي عن المباشرة أثنائه.

البغوى



استدل العلماء بقوله: (وأنتم عاكفون في المساجد) على أن الاعتكاف لا يصح إلا في المسجد، ووجه الدلالة: كأن الأمر مستقر ومفروغ منه، أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد، وقد حكى الإجماع على ذلك.

القرطبي


{وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ} قال ابن عباس:«الولد» وفي رواية عنه «ليلة القدر»

ابن أبي حاتم


{فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ} قال ابن عباس:«المباشرة هو الجماع، ولكنَّ الله يُكنِّي»

ابن أبي حاتم


{هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} قال ابن عباس:«هن سكن لكم وأنتم سكن لهن»

ابن أبي حاتم



{أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ}
قال ابن عباس:«الرفث: الجماع»

ابن أبي حاتم



(فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم ) أي: اقصدوا في مباشرتكم لزوجاتكم التقرب إلى الله بذلك، وابتغوا أيضًا ليلة القدر، فإياكم أن تشتغلوا بهذه اللذة وتوابعها وتضيعوا ليلة القدر -وهي مما كتبه الله لهذه الأمة- وفيها من الخير العظيم ما يعد تفويته من أعظم الخسران، فاللذة مدركة، وليلة القدر إذا فاتت لم تدرك، ولم يعوض عنها شيء.

تفسير السعدي


﴿ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ﴾.. لباس يستر و يدفيء و يقترب و يلتصق و يضمد جراحنا و يعصب آلامنا نتزين به و نغسله و نطيبه .

عبدالله بلقاسم


﴿ هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ﴾ وينبغي للمرء أن يختار منهن ما يناسبه صلاحًا وخلقًا ونسبًا كما أنه لا يختار من اللباس إلا ما يناسبه.

روائع القرآن


﴿ هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ﴾ . جاء بهذا اللفظ البليغ العالي الذي فيه مع بلاغته التنبيه للمسلمين على الأدب في ذكر هذه الأمور

روائع القرآن


من الإقتداء بالقرآن تحسين الألفاظ والكناية اللطيفة. (فالآن باشروهن) (أو لامستم النساء) (وقد أفضى بعضكم إلى بعض) (فلما تغشاها حملت

عبد الملك القاسم


وأنتم عاكفون في المساجد} يُشعر السِّياق أن الاعتكاف سُنَّة عامَّة لدى ذلك الجيل،فالنبيﷺ لم يدعه إلا لعذر ومن ذاق حلاوته وأثره فلن يفرط فيه

أ. د.ناصرالعمر



حصاد_التدبر
آيات_الصيام