عرض مشاركة واحدة
قديم 05-03-20, 10:33 PM   #1
الشيخ حكيم
!حفظه الله ورعاه!

آخر زيارة »  04-17-22 (08:45 PM)
المكان »  الأردن
الهوايه »  لا شيء مهم..

 الأوسمة و جوائز

Icon N25 مشارك: رمضان في الريف الأردني.



السلام عليكم...
كالعادة هي مشاركة من أجل المشاركة فقط.. وتشارك معلومات غير معروفة سابقاً.. والكلمات هنا حسب تعبيري الشخصي والصور بعضها بكاميرتي.
نبدأ على بركة الله..



أجواء رمضان...
الريف الأردني هو القرى الأردنية التي تتبع المحافظات الكبيرة، مثل قرى إربد، قرى العقبة، قرى المفرق، قرى مادبا وهي التي انتمي اليها...
والقرى الأردنية مثلها مثل أي قرى بالوطن العربي لا تحتوي على مولات كبيرة أو ازدحام سكاني، ولذلك هي عبارة عن مساحات واسعة من البساتين يستغلها أطفال القرى في ليالي رمضان وبعد التراويح للعب إلى وقت السحور..



وتتزين البيوت في هذه القرى بأشكال هلال رمضان يتم تعليقها على جدران المنازل الخارجية، أو تعلّق على الشوارع..


أما الديكور الداخلي للمنازل، التغييرات تكون قليلة جدا، فقط يتم تخصيص غرفتين للصلاة وقراءة القرآن واحدة للرجال وأخرى للسيدات...
كما يتم وضع الفوانيس المضيئة داخل البيت وعلى الممر الرئيسي... داخل البيوت.


وفي قريتي 6 مساجد، أكبرها:
مسجد الرحمة


مسجد عاصم بن ثابت..


أما السفرة الاردنية فهي معروفة، لذلك اخترت مأكولات غير معروفة على ما أظن وهي أكلات أردنية شعبية جداً.. وخاصة لأهل الريف والبادية الأردنية..

الرشوف..


وكان مشهوراً أيضاً طبق "الرشوف" التقليدي لدى الأغنياء والفقراء على مائدة الإفطار،وطريقة إعداده بسيطة،يقطع البصل ويقلى بالسمنة البلدية،ويضاف إليه الأرز ويقلب مع البصل على النار،ويضاف إليه مرقة لبن الجميد بعد نقعه بالماء قبل يوم من طبخه،ثم يغلى عدس حب أو مجروش بماء مغلي حتى ينضج،ويخلطوا معاً في طنجرة واحدة على النار،وبعد رفعه، يقلى البصل ثم يوضع على وجهه ويقدم على مائدة الإفطار.

وهو أقل كلفة مادية من المنسف لهذا هو رائج في رمضان في بيوت ذوي الدخل المحدود لفائدته الغذائية العالية لاحتواءه على البروتينات المعادلة للحوم الناتجة عن العدس الحب والمجروش،وتقدم مع السلطات والفتوش.

حلويات الخبيصة
هاي الحلويات قديمة جدا جدا... الآن لا يصنعها إلا أهلنا في البوادي الأردنية والقليل من أهل الريف...



وطريقة أعدادها سهلة وبسيطة جداً حيث يغلى عصير العنب ثم يضاف إليه السميد والسكر والقزحة واللوز المطحون ويصب المزيج بعد نضجه على قطعة قماش نظيفة ويغطى بالشاش حتى لا يمس من الغبار أو الحشرات، ويترك لمدة ثلاثة أيام حتى ينشف وبعدها يقطع بشكل مربع صغير ويجهز للأكل بعد البسم الله.

كما تمتاز القرى الأردنية بالتكافل والتعاون، فمثلا عندنا كل جمعة يكون هناك افطار جماعي لبعض الشباب والرجال على أطراف القرية.... وعلى الأغلب بكون مناسف



وتنتهي وجبة الافطار ب الشاي والقهوة السادة


الأزياء الرمضانية...
لا يوجد زي معين للشهر الفضيل، ولكن الزي الأغلب لكبار السن هو الثوب والشماغ الأحمر...
وهناك زي خاص بالنساء في الريف الأردني تمتاز به كبيرات السن..



و بس...