الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-09-20, 07:25 AM   #328
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (06:11 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي







قال تعالى:
﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾
[البقرة :٥٤]



{فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ} قالوا لموسى: ما توبتنا؟ قال: «يقتل بعضكم بعضًا» فأخذوا السَّكاكين فجعل الرَّجل يقتل أخاه، وأباه، وأمه، لا يبالي من قتل، حتى قُتِل منهم سبعون ألفًا، فأوحى الله إلى موسى: «مرهم فليرفعوا أيديهم، وقد غفر الله لمن قتل، وتيب على من بقي».

ابن أبي حاتم



في بني إسرائيل: (فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم) وفي أمة محمد: (…لو أتيتني بقراب الأرض خطايا لأتيتك بقرابها مغفرة) فالحمد لله على فصله.

فوائد القرآن


[ فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا ( أنفسكم ) ] وقال : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) (فسلموا على أنفسكم ) نحن نفس واحدة ،فهل تؤذي نفسك* ؟

تدبرات قرآنية


﴿ فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا أنفسكم ﴾ توبة بني إسرائيل "إراقة الدم" وفي ديننا "إراقة دموع الندم" الحمد لله على نعمة الإسلام .

تدبرات قرآنية


إذا قال أحدٌ قولًا ولم ينكره مَن عنده، فإنه يعزى للجميع؛ لأنه دليلُ رضاهم به، وهذه قاعدة فيما ذكر الله تعالى عن بني إسرائيل الذين كانوا في العهد النبوي، حيث وبَّخهم الله على أفعال أسلافهم، كما في قوله تعالى: (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً) وغيرها من الآيات، ومعلوم أنَّ اليهود في عصر النبوَّة ليسوا هم الذين قالوا ذلك.

محمد بن صالح ابن عثيمين



[ فتوبوا إلى بارئكم فاقتلوا ( أنفسكم ) ] وقال : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) .. ( فسلموا على أنفسكم ) نحن نفس واحدة ، فهل تؤذي نفسك ؟

ماجد الغامدي




﴿ فاقتلوا أنفسكم ﴾ ؛ قتل بعضهم بعضاً بالخناجر ، وقيل تقاتل الذين عبدوا العجل مع المؤمنين ومن يُقتل منهم يكون شهيداً.

فرائد قرآنية


‏"وَمَا یَخۡدَعُونَ إِلَّاۤ أَنفُسَهُمۡ" "وَتَنسَوۡنَ أَنفُسَكُمۡ" "ظَلَمۡتُمۡ أَنفُسَكُم" العلاقة مع النفس معقدة جداً، تبتديء من عدم فهمها، مروراً بـ مخاتلتها، حتى نسيانها بالكامل.. التصالح مع النفس أكذوبة استعراضية..

عادل صالح السليم



ذكّر غافلاً بأن شرط توبة عصاة بني إسرائيل كان أن يقتلوا أنفسهم، وأما عصاة أمة محمد صلّ الله عليه وسلم فخفف الله عنهم بالاقتصار على طلب الاستغفار والتوبة الصادقة، ﴿ فَتُوبُوٓا۟ إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَٱقْتُلُوٓا۟ أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ ﴾

القرآن تدبر وعمل



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة