الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 09-24-20, 08:06 AM   #333
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:10 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




أتَستَبدِلُونَ الَّذِي هُوَ أدنى بِالَّذِي هُوَ خَير" كم من موقف استبدلنا فيه متع دنيوية زائلة، ونسينا طعم السعادة الحقيقي وحظ الآخرة!.

فوائد القرآن



فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض" إن من الخذلان خذلان يدع العبد يتضرع إلى الله أن يرفع عنه نعمه وفضله !!

علي الفيفي


تمسخ اﻷخلاق كما تمسخ الخلقة ،وذاك مثل خجلك من لغة القرآن أمام لغة الغرب ،و إبرازك فكرا أجنبيا بتهميش تراثك (أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير).

سعود الشريم


( قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ ) فساد الأذواق في الأطعمة والألبسة ونحوها دليل على فساد العقول والأرواح ..!

عبدالله بلقاسم


الحب في قاموس أهل القرآن لا يضاهيه أي حب، إنه حب يتَّصل بالملكوت الأعلى: (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ)، وإمامهم فيه محمد - صلى الله عليه وسلم -: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ) (آل عمران:٣١)، فلا ينقضي عجبك حين يغفل بعض المسلمين عن هذا الحب الذي لا ينقطع لحظة واحدة، وينشطون لحبٍّ يتذاكرونه مرة كل سنة، وإمامهم فيه قسيس نصراني يدعى (فلنتاين)، (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) .

عمر المقبل


أتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ......ليس البصل والعدس حراما، ولكن العتب على دناءة الهمة في التغيير.

عبدالله بلقاسم


( يا موسى لن نصبر على طعام واحد ) من لم يصبر على الطعام ، لن يصمد أمام الفتن .. ( اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة ) !

ماجد الغامدي


( اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم ) إن ضاق رزقك في بلد .. ستجده في بلد آخر .. لا تقف .

ماجد الغامدي


ذكّر أسرتك بنعمة يستقلونها بينما تفتقدها كثير من الأسر، ﴿ وَإِذْ قُلْتُمْ يَٰمُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَٰحِدٍ فَٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنۢبِتُ ٱلْأَرْضُ مِنۢ بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ۖ ﴾

القرآن تدبر وعمل


{وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ} قال عبد الله بن مسعود: «كانت بنو إسرائيل في اليوم تقتل ثلاثمائة نبي»

ابن أبي حاتم


(لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ) السبب في طلب بني إسرائيل تغيير المن والسلوى، هو ضعف إيمانهم بالغيب، فإنهم كانوا يخافون أن ينقطع عنهم المن والسلوى، فأرادوا أن يأكلوا من شيء، يعتقدون أنه لن ينقطع عنهم .(في المطبوع 1/363)

محمد متولي الشعراوي


يجوز للإنسان أن يعتذر عن الوساطة إذا لم يكن لها داعٍ؛ لأن موسى عندما قال له بنو إسرائيل: (فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض) قال لهم (اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم) ؛ وكأنه قال: لا حاجة أن أدعو الله أن يخرج لكم مما تنبت الأرض.

محمد بن صالح ابن عثيمين


(اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة) لا تلازم بين عطاء الله وَجُودِه بمتاع الدنيا وبين رضاه!

عبدالله السكاكر


المعصية تجر للعدوان على النفس والآخرين بأنواع الأذى، وعاقبتها الهوان والذل وذهاب الهيبة، تأمل قوله تعالى: ﴿ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون﴾.

رقية المحارب


﴿وضربت عليهم الذلة والمسكنة﴾ ما السبب؟!
﴿ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون﴾ صاحب المنكر ذليل لاتخيفك نشوته الشيطانية لاقوة مع الذل !

روائع القرآن



للكفر ويلات وللمعاصي المتتالية عقوبة وللتكبر على ما أمر به الله ذلة "وضربت عليهم الذلة والمسكنة وباءوا بغضب من الله"

خواطر قرآنية



ذل الأمة عقوبة ابتعادها عن دينها، فالله يعز الطائع ولو كان ضعيفاً ويذل العاصي ولو كان قوياً (ضربت عليهم الذلة) (ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون)

عبد العزيز الطريفي


الرابح دائمًا من يكون مستعدًا متى تعارض عرض الدنيا مع أمر آخرته أن يتخلى عن شأن الدنيا دون تردد، ومن خالف ذلك فقد ضل وخسر: {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير}.

ناصر العمر


كتب الله الذلة على اليهود، ولا يكون لهم سلطان على أمة إلا لهوانها بذنوبها، فالذليل لا يكون له سلطان على عزيز{ضربت عليهم الذلة…}

عبد العزيز الطريفي



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة