الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-02-20, 07:57 AM   #337
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:18 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي






قال تعالى:

﴿وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾
﴿قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَّا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ ﴾ [البقرة :٦٧، ٦٨ ]



"يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا"دناءة:يشق الله لهم البحر وينجيهم من فرعون ويحييهم بعد موتهم .. ويترددون في ذبح بقرة!

علي الفيفي


الجاهل يستهزئ ليستر جهله، والعالم يتبرأ من الاستهزاء بعلمه (قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين)"

عبد العزيز الطريفي


{إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً} قال ابن عباس:«إن أصحاب بقرة بني إسرائيل طلبوها أربعين سنة حتى وجدوها عند رجل في بقر له»

ابن أبي حاتم


{ قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين} دلت الآية على أن الاستهزاء بالناس يعتبر من الجهل وهوالحمق والسفه [ابن عثيمين]

محاسن التاويل


‏قال الله تعالى: { وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُوا بَقَرَةً }. ‏لماذا خُصت "البقرة" دون غيرها من سائر الحيوانات ؟ لأنها من جنس ما عبدوه من العجل، وبذا يهون عندهم ما كان يرونه من تعظيم للعجل .

تشويقات قرآنية



لا أضيَعَ من جاهلٍ بالحق،ولا أضلٌ من عالم لا يعمل به،فقد تعوذ موسى عليه السلام من الجهل(قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين)وتعوذ النبي صلّ الله عليه وسلم"من علم لا ينفع".

سعود الشريم



"قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" من اتخذ الاستهزاء والسخرية بالآخرين سبيلاً له فقد اتخذ سبيلاً من الجهالة والحماقة.

عادل صالح السليم



{ادعوا لنا ربك } وكأنه ليس ربهم أظهرت الآيات سوء أدب اليهود مع الله ومع رسوله

مجالس التدبر


"كان الحسين بن الفضل معروفًا بإخراج أمثال العرب والعجم من القرآن، فقيل له: هل تجد في كتاب الله «خير الأمور أوساطها»؟ قال: نعم، في أربعة مواضع! ١-لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ (البقرة). ٢-وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (الفرقان). ٣-وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ (الإسراء). ٤-وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا(الإسراء). "

جلال الدين السيوطي



"فافعلوا ما تؤمرون" كلما تأخرت في فعل المأمور .. كثرت احتمالات صرف الله لك عنه بكثرة المعيقات أو بفتور الهمة أو غير ذلك

علي الفيفي



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة