الموضوع: هذا الحبيب
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-09-20, 07:45 AM   #78
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:23 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



هذا الحبيب « 68 »

السيرة النبوية العطرة ((مفاوضة فاشلة و بداية الحصار في شعب أبي طالب))
__________

جن جنون قريش ، وجاءت بمفاوضة أخيرة وكانت أفشل مفاوضة ؛ فقد جاء في بعض الروايات أنّ سادة قريش ذهبوا إلى أبي طالب وقالوا : يا أبا طالب ، نعطيك أجمل فتى في قريش ، ومعه مئتين من الإبل

[[ أجمل فتى يقصدون ، عمارة بن الوليد ، أخو الصحابي الجليل سيف الله المسلول {{ خالد بن الوليد – رضي الله عنه - }} وكان أجمل شاب في قريش ، وأبوه أغنى رجل في قريش ]]

قال أبو طالب : وما المقابل ؟؟ قالوا : تسلم إلينا محمدا فنضرب عنقه وتستريح قريش !!! فغضب أبو طالب وصاح قائلا : بئس ما تشورون به !!!!! تعطوني ولدكم أربّيه لكم ، وأعطيكم ولدي تضربون عنقه!!! لا والله لا يكون هذا أبداً . قالوا : إذن هي الحرب بيننا وبينك . قال لهم : هي الحرب .

ولكن قريشا لا تريد الحرب ، لأنها تعلم إذا قامت بينهم حرب ، ستُفني بعضها البعض . وانقسمت قبائل قريش بين مؤيد لأبي طالب ، و مؤيد لعرض قريش .
و الآن أبيّن لكم ، كيف حصل الحصار في شعب أبي طالب ؟؟
انقسمت قبائل قريش إلى فريقين الفريق الأول مع {{ أبي جهل : يؤيدون فكرة تسليم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقتله }} .
الفريق الثاني مع {{ مع أبي طالب : يؤيدون حماية النبي - صلى الله عليه وسلم - بحيث أن لا يصل الفريق الأول للنبي ويمسه أذى من قريش ، وكان منهم المسلمون وغير المسلمين }} .

تعلمون أنّ اسم نبينا - صلى الله عليه وسلم – هو: {{ محمد ... بن عبدالله ... بن عبد المطلب ... بن هاشم ... بن عبد مناف }} عبد مناف ،هو جد النبي الثالث وجد الهاشميين ، وعبد مناف له أربعة أبناء : ( هاشم ، المطلب ، عبد شمس ، نوفل ) . الآن باقي عائلات قريش ، يلتقون ببعضهم البعض بالقرابة ، من أجداد أبعد بالنسب [[ يعني يلتقون بالجد السابع أو الثامن ]] .
نحن الآن موضوعنا أبناء الهواشم ( أبناء هاشم والمطلب ) أولاد العم ، كانوا طوال حياتهم يدا واحدة ، عندما قررت قريش أن تقتل النبي - صلى الله عليه وسلم - استنفر أبو طالب العشيرتين بأبيات شعر، فلما سمع أبناء العم أبيات الشعر من ابن عمهم أبي طالب ، وقفوا كلهم يدا واحدة في حماية النبي - صلى الله عليه وسلم - المسلمون منهم والكفار .

أبناء عمهم عبد شمس ونوفل وقفوا كلهم مع باقي قبائل قريش ، ضد أولاد عمهم . أبناء هاشم والمطلب تركوا بيوتهم وأغلقوها ، ثم نصبوا الخيام في شعب أبي طالب ، واجتمعوا وكلهم يد واحدة .

لماذا نصبوا الخيام في شعب أبي طالب ؟؟

لأن بيوتهم كانت متفرقة في أحياء مكة ، نصبوا الخيام بقرب بيت أبي طالب ليكونوا جميعا بجانب بعضهم البعض ، لحماية النبي - صلى الله عليه وسلم - بمعنى ( إذا فيكم رجل واحد فليقترب من محمد . . . تهديد ) [[ من ذهب منكم عمرة ، عندما تنتهي من السعي وتخرج من باب المروة ، على اليمين عند الحلاقين هناك في تلك الساحة كان شعب أبي طالب ]] .

فقامت قريش مع قبائل أبناء عم النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد شمس ونوفل بعمل معاهدة وأجمعوا فيها على اتفاق [[ طبعا أبو لهب عم النبي ، الزوج المطيع لأم جميل كان معهم ، وهو الوحيد الذي كان ضد أخيه أبي طالب وأبناء عمومته ]] ، أحضروا صحيفة المقاطعة ، وهذه بعض نصوصها :
إننا نقاطع بني هاشم وبني المطلب ، لا نزوجهم ولا نتزوج منهم .
لا نبيع لهم ولا نشتري منهم .

إذا جاء التجار إلى مكة نشتري منهم بأعلى الأسعار فلا أحد يبيعهم .
ووقعوا الصحيفة وعلقوها داخل الكعبة .

يتبع . . .
__________

اللهم اجمعنا به - صلى الله عليه وسلم - في جنّات النّعيم