الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-28-20, 07:57 AM   #370
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:10 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




تدبّر

( المال والبنون زينة الحيوٰة الدنيا )
" زينة " مهما تزينت الدنيا لك تبقى متاع زائل.

باسل الظفيري


" المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا علمتني_سورة_الكهف:
أن ذكر الله .. خير من كل زينة ولذة ..

نايف الفيصل



ليس في أمور الدنيا آمال إنما الآمال في الأقوال والأعمال الصالحات { والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا (وخير أملا) }

محمد الربيعة


{والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير أملاً{الأمل في المال والبنين أمر مشكوك في حصوله، مع قصر مدته.وأما الأمل في الصالحات، فهو وعد حق صادق من الله، ويحصل منه نفع الدنيا والآخرة.


{ المال والبنون زینة الحیاة الدنیا{من شأن الزینة: الزوال وعدم الثبات، وإضافتھا إلى الحیاة الدنیا یقتضي دناءتھا.

فوائد القرآن


المال والبنون زينة الحياة الدنيا } زينة ....... وليست ضرورة !! فارضَ بما قسَمَ الله لك

نايف الفيصل


ذكر الله خير من كل زينة! [ المال والبنون زينة... والباقيات الصالحات خير ] قل: سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله الله أكبر. نايف الفيصل
9- ( والباقيات الصالحات...وخير أملا) على الذكر والصالحات تبنى الآمال . (فاذكروا وأملوا)"

عقيل الشمري



﴿والباقيات الصالحات خير عند ربك﴾ الباقيات الصالحات: سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فرائد قرآنية


} والباقيات الصالحات{ كل شيء مصيره الإندثار .. إلا شيء واحد فقط "عملك الصالح المخلص لله" هو الذي يبقى لك وما سواه ضائع لا محالة !

مها العنزي


ما أحسن أن يضاف إليها مثلها من الذِكر والدعاء وتلاوة القرآن. ﴿والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملا﴾ أي أنها تبلِّغ الإنسان آماله

د. رقية المحارب



"وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا" هذه الآية يجب أن تتحاكم إليها كل الأولويات المترددة..

عادل صالح السليم


والباقيات الصالحات{ وهي كل عمل وقول يقرّب إلى الله، ويحصل به النفع لخلقه .

السعدي


المال والبنون زينة الحياة الدنيا {لا لَوْمَ في حُب شيءٍ من زينة الحياة ، إنما اللوم في تجاوز الْحَدّ ، وهذا الحد هو قول ﷲ }يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله {

إبراهيم العقيل


الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا { وجود المال والبنين سعادة وفرحة في هذه الدنيا لكن إن قصرت في حقوقهما كانت حسرة وبلية يوم القيامة } يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُون

متدبر




السعيد الحقيقي هو الذي يأخذ الدنيا علي انها فرصة وغنيمة للتزود بالعمل الصالح لا علي انها ميدان سباق لجمع الاموال والتزود من متاعها

رقية العلواني


هناك أناس بسطاء لا مال ولا جاه ولا منصب ولكن أملاكهم فى السماء عظيمة قصورهم تبنى وبساتينهم تزرع فأكثروا من "خبايا" الصالحات! (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا)

صالح المغامسي


(الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) زينة وليست ضرورة!! فارض بما قسم الله لك

نايف الفيصل


كلما زينت لك نفسك حب الدنيا ذكرها بـ(المال والبنون زينة الحياة الدنيا) وبشّرها(والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواب..)

مجالس التدبر


الأمل في المال والبنين أمر مشكوك في حصوله، مع قصر مدته، وأما الأمل في الصالحات، فهو وعد حق صادق من الله، ويحصل منه نفع الدنيا والآخرة.. فلنقبل على العبادة في العشر؛ لننجو من هذه الفتن «العبادة في الهرج كهجرة إليّ»( مسلم ح (٢٩٤٨)،الترمذي ح(٢٢٠١)، ابن ماجه ح (٣٩٨٥)).

ناصر العمر



إنما كان المال والبنون زينة الحياة الدنيا؛ لأن في المال جمالًا ونفعًا، وفى البنين قوة ودفعًا، فصارا زينة الحياة الدنيا؛ لكن مع قرينة الصفة للمال والبنين، لأن المعنى: المال والبنون زينة هذه الحياة المحتقرة فلا تتبعوها نفوسكم.

القرطبي


(وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا) الباقيات الصالحات هنَّ الكلمات المأثور فضلها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن لم يقدر له بلوغ رحاب البيت العتيق، لعرض أو لمرض، فلا تفته عشر ذي الحجة المباركة، فيعمل فيها أعمالًا هي أفضل من الجهاد في سبيل الله في غيرها.

سعود الشريم



المال والبنون حرث الدنيا، والأعمال الصالحة حرث الآخرة، وقد يجمعها الله لأقوام.

علي بن أبي طالب


﴿والباقيات الصالحات خير عند ربك﴾ الباقيات الصالحات: سبحان الله الحمدلله لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فرائد قرآنية


تقديم المال على البنين في الذكر؛ لأنه أسبق لأذهان الناس؛ ولأنه يرغَب فيه الصغير والكبير، والشاب والشيخ، ومن له من الأولاد ما قد كفاه.

ابن عاشور


{والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابًا وخير أملاً{ الأمل في المال والبنين أمر مشكوك في حصوله، مع قصر مدته. وأما الأمل في الصالحات، فهو وعد حق صادق من الله، ويحصل منه نفع الدنيا والآخرة.

تدبرات قرآنية


﴿..وَالباقِياتُ الصّالِحاتُ خَيرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوابًا وَخَيرٌ أَمَلًا﴾ . "فثوابها يبقى،ويتضاعف على الآباد،ويؤمل أجرها وبرها ونفعها عند الحاجة،فهذه التي ينبغي أن يتنافس بها المتنافسون،ويستبق إليها العاملون،ويجد في تحصيلها المجتهدون" . #السعدي

روائع القرآن


( المال والبنون زینة الحیاة الدنیا) من شأن الزینة: الزوال وعدم الثبات، وإضافتھا إلى الحیاة الدنیا یقتضي دناءتھا.

فوائد القرآن


حدد عملا صالحا كبيرا ليكون مشروع حياتك، ثم ابدأ خطوات جادة في تحقيقه، واستعن بالله سبحانه عليه حتى لا تعيش غافلا، ﴿ وَٱلْبَٰقِيَٰتُ ٱلصَّلِحَٰتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ﴾

القرآن تدبر وعمل




س: السلام عليكم ، كيف يكون الترجيح في قوله تعالى : ( والباقيات الصالحات ) الجمهور قالوا : أنها التسبيح والتهليل واستندوا لما ورد من أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بينما البعض قال : أنها تشمل جميع الطاعات فأيهما أقوى.؟

ج: أنا أميل إلى العموم اتباعًا لنص الآية، وذكر بعض الطاعات في كلام السلف يدخل في باب التفسير بالمثال، ولا ينفي دخول غيرها في المعنى. والله أعلم

الاستشارات القرآنية



تدبرات_قرآنية