الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-30-20, 08:03 AM   #372
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (12:15 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر




﴿ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ﴾ قال ابن عباس : الحنيف المائل عن الأديان كلها ، إلى دين الإسلام .

روائع القرآن



لا هداية ولا سعادة في الدارين إلا بالإسلام، ﴿ وَقَالُوا۟ كُونُوا۟ هُودًا أَوْ نَصَٰرَىٰ تَهْتَدُوا۟ ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَٰهِۦمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


على المؤمن أن لا يهتم بالشعارات والادعاءات، ولا تغريه الكلمات، بل عليه أن يبحث عن الحقائق المؤيدة بالأدلة الصحيحة، ﴿ وَقَالُوا۟ كُونُوا۟ هُودًا أَوْ نَصَٰرَىٰ تَهْتَدُوا۟ ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَٰهِۦمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ ٱلْمُشْرِكِينَ ﴾

القرآن تدبر وعمل



( وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملّة إبراهيم حنيفاً .. ) لا يكون الحق دائماً في الخيارات المطروحة ، وسِّع دائرة النظر .

ماجد الغامدي


لا بد للمسلم أن يظهر عقيدته الصحيحة، ويصدع بها، ويدعو لها؛ إذ هي أصل الدين وأساسه، ﴿ قُولُوٓا۟ ءَامَنَّا بِٱللَّهِ ﴾

القرآن تدبر وعمل



"استقراء إمام: (الحنيف) تكرر في القرآن، وهو في جميع مواضع القرآن يدل على أن الحنيفية ملة إبراهيم، وتشمل أمرين:
١- إفراد الله بالعبادة، والبراءة من الشرك.
٢- سلامة الدين من الابتداع. فكل من بدّل في دين الأنبياء فليس بحنيف؛ ولذا أمر الله أهل الكتاب وغيرهم بالحنيفية، لكنهم بدلوا وتصرفوا من بعدما جاءتهم البينة، وكلام السلف وأهل اللغة يدل على هذا وإن تنوعت عباراتهم. "

ابن تيمية


التقدم والتحضر عند الغرب لكونهم تركوا الإسلام.. عبارات رنانة ينخدع بها بعضهم وقد قالها الذين من قبلهم.. "وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا"

محاسن التاويل


{وَالأسْبَاطِ} قال أبو العالية: «الأسباط هم يوسف وأخوته بنو يعقوب اثنا عشر رجلًا ولد كل رجل منهم أمة من الناس فسموا الأسباط»

ابن أبي حاتم


قال تعالى في سورة البقرة: (وما أوتي النبيون) وفى آل عمرانوالنبيون)بدون ذكر الإيتاء، والحكمة من هذا: أن آل عمران تقدم فيها: (وإذا أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة )(آل عمران: 81)؛ فأغنى عن إعادة إيتائهم ثانيًا، ولم يتقدم مثل ذلك فى البقرة، فصرح فيه بإيتائهم ذلك.

كتاب كشف المعاني


" قولوا آمنا بالله "
أعلن للعالم كله أنك مؤمن
وافرح بذلك وكن عزيزاً بعقيدتك .

تدبرات قرآنية


{ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ ..}
دلالة على أن [ عطية الدين ] هي العطية الحقيقية المتصلة بالسعادة الدنيوية والأخروية، لم يأمرنا أن نؤمن بما أوتي الأنبياء من الملك والمال ونحو ذلك، بل أمرنا أن نؤمن بما أعطوا من الكتب والشرائع.


تفسير السعدي



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة