عرض مشاركة واحدة
قديم 12-21-20, 11:37 AM   #6
بسام البلبيسي

الصورة الرمزية بسام البلبيسي

آخر زيارة »  09-28-23 (06:12 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أخي الفضل 10 :
النصيحة سلاح ذو حدين ، فإذا كانت لمن هم اهل لها أتت نتائجها إيجابية ، وإلا فإن النتائج تكون سلبية ، وذلك إعتمادا ً على شخصية المسداة له النصيحة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( الدين النصيحة ، قيل : لمن يارسول الله ، قال : لله ولرسوله وللمؤمنين )) .
او كما قال صلى الله عليه وسلم .
ويجب إختيار الوقت المناسب للنصيحة ، وهذا الإختيار المناسب للتوقيت يعتمد على ذكاء الناصح فقد يؤدي إخفاقه في التوقيت الى نتائج عكسية متمثلة في عدم قبول تلك النصيحة ، وربما ادى الى نتائج اكثر سلبية من عدم القبول .
فمن اسباب قبولها ان تكون صادرة من قلب صاف ٍ ، وان تكون النية سليمة ، وبلسان ٍ صادق ، ومن اخ ٍ صدوق ، فإذا إجتمعت كل تلك المواصفات بشخص الناصح ؛ فستلقى الإستجابة والقبول .
كما ان الناصح ليس من حقه إجبار من قام بنصحه على قبول نصيحته ، فما عليه إلا إسداء النصيحة ومسألة قبولها من عدمه ترجع الى صاحب الشأن !!؟
وقد يكون لدى المنصوح اسبابه الخاصة والتي يرى من خلالها الأمور اكثر من الناصح ، ووفقا ً لماهية الموضوع الذي نُصح بشأنه ، فقد يكون موضوعا ً خاصا ً.
وقد يكون من اسباب عدم تقبل النصيحة التكبر ، او المعاندة او حتى الإحتقار ، وإن كنت استبعد ان تصل الأمور بين المتناصحين الى هذا المستوى كـــ " التكبر والإحتقار " ، إلا إذا كان الناصح قد ادلى بدلوه في الوقت غير المناسب ، وللشخص غير المناسب ، والذي هو ليس اهلا ً للنصيحة .
تحياتي لسموك .
بسااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام