الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-18-21, 09:04 AM   #411
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (12:30 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) من المؤثرات على حِلية الإخلاص: كتابة بعض الحجاج في معرفاتهم في شبكات التواصل ما يُشعر الناس بعبادتهم!

عبد المحسن المطيري


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) (البقرة: ١٩٦) لم يقل في الصلاة وغيرها: لله؛ لأن الحج والعمرة مما يكثر الرياء فيهما جدًا، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما: «لله» اعتناءً بالإخلاص.

القرافي


﴿ وأتمّوا الحج والعمرة لله ﴾ لله وحده ! لا حاجة لمعرفة الناس بإخلاصك ... الحج (يوم عرفة).

نايف الفيصل


{يأتوك} ولم يقل يأتون البيت دليل على بقاء الحج على ملة إبراهيم ويؤكده قوله {وأتموا الحج والعمرة لله} أي على ملة إبراهيم.

د. محمد الربيعة


‏في سورة البقرة ( وأتموا الحج والعمرة لله )
‏ولم يقل في الصلاة وغيرها : لله ؛ لأنهما مما يكثر الرياء فيهما جدًا ، فلما كانا مظنة الرياء قيل فيهما : لله ، اعتناءً بالإخلاص .

القرافي


{وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب} تلا مُطَرِّف هذه الآية ثم قال: «لو يعلم الناس قدر عقوبة الله، ونقمة الله، وبأس الله، ونكال الله لما رقأ لهم دمع، وما قرَّت أعينهم بشيء»

ابن أبي حاتم


{فَمَن لَّمْ يَجِدْ} قال ابن عباس:«كل شيء في القرآن، فإن لم يجد فالذي يليه، فإن لم يجد فالذي يليه»

ابن أبي حاتم





(فمااستيسر)(فمن كان منكم مريضا)(فمن لم يجد)....مصطلحات تدل على التيسير وعدم المشقة. ومع ذلك نادى بالتقوى وحذر من شدة عقابه.

تدبرات تدارس القرآن


فائدة : ( التقديم في الذكر لا يستلزم التقديم في الحكم ، قيل لابن عباس : إنك تأمر بالعمرة قبل الحج ، وقد بدأ الله بالحج ،
فقال : { وأتموا الحج والعمرة } فقال : كيف تقرؤون آية الدين ؟ ، فقالوا : { من بعد وصية يوصي بها أو دين } ، فقال : فبماذا تبدؤون ؟ ، قالوا : بالدين، قال : هو كذلك ) .

من لطائف القرآن/ صالح التركي

(وأتموا الحج والعمرة لله) ففي قولهلله) تنصيص على أهميَّة الإخلاص في هاتين العبادتين.

تفسير السعدي


من بلاغة القرآن في قوله تعالى - عن الهدي -: (فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم ) أنه لم يحدد ما الذي لم يوجد؛ ليشمل من لم يجد الهدي، ومن لم يجد ثمنه، فاستفدنا زيادة المعنى، مع اختصار اللفظ.

محمد صالح العثيمين


فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم )عطف السبعة على الثلاثة يحتمل معنيين: 1-أن تكون سبعة خارجة عن الثلاثة. 2-أن تكون سبعة بالثلاثة التي قبلها، فلما قال: (تلك عشرة كاملة) علمنا أن السبعة مستقلة لا تدخل فيها الثلاثة المتقدمة.

ابن تيمية رحمه الله


(ففدية من صيام أو صدقة أو نسك ) (وأطعموا القانع والمعتر ، (وأطعموا البائش الفقير) يلحظ المتدبر عناية الشرع بمسألة إطعام المساكين في المناسك، فهنيئًا لمن وفقه الله فأطعم مسكينًا، وسد جوعته، وكفاه هم السؤال

د. محمد الربيعة


جاء لفظ القرآن في بيان الرخصة بالأسهل فالأسهل: (ففدية من صيام أو صدقة أو نسك) ولما أمر النبي كعب بن عجرة بذلك أرشده إلى الأفضل فالأفضل، فقال: «انسك شاة، أو أطعم ستة مساكين أو صم ثلاثة أيام»( أبو داود ح (1860)، النسائي ح (2851)، الموطأ (504) ولفظه: «صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين فرقا من زبيب أو انسك شاة» موافقًا للفظ الآية لا كما ذكر الحافظ وغفر له .)، فكل شيء حَسَنٌ في مقامه.

ابن كثير


قال تعالى: (ولا تحلقوا رؤوسكم) ولم يقل: ولا تقصروا، ففيه دلالة على أن الحلق أفضل وهو مقتضى دعاء الرسول للمحلقين ثلاثًا، وللمقصرين مرة(أخرجه مسلم ح (1303) ولفظه: عن يحيى بن الحصين، عن جدته، أنها سمعت النبي في حجة الوداع «دعا للمحلقين ثلاثًا، وللمقصرين مرة

القرطبي


آية البقرة: (وأتموا الحج والعمرة لله)، هي أطول آيات الحج في التيسير، ختمها بقوله: (واتقوا الله واعلموا أن الله شديد العقاب)؛ مما يؤكد أنَّ التيسيرَ حُكمٌ شرعي كالأمر، لا يجوز أن يُسلك إلا بدليل صحيح، فحكم الفعل كحكم الترك؛ لذا جمع فيها بين الأمر الجازم وبين التخفيف، فمن تجاوز حدود الله تشديدًا أو تساهلًا، فقد عرَّض نفسَه لشديد عقاب الله.

د. ناصر العمر


(وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ) المراد بإتمام الحج والعمرة الإتيان بهما تامين؛ ظاهرًا: بأداء المناسك على وجهها، وباطنًا: بالإخلاص لله تعالى وحده.


محمد رشيد رضا


بعدما ذكر الله تعالى أحكامًا كثيرة للحج قال: (وأتموا الحج والعمرة لله) وختم الله الآية بقوله سبحانهواتقوا الله ) وهو معنى عظيم يغفل عنه الكثير من الحجاج، فالحج المقصود منه تحقيق تقوى الله؛ لذلك أكد هذا المعنى بالآية التي تليها فقال: (وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب

عبد المحسن المطيري


(وأتموا الحج والعمرة لله) لا تفكر في تصميم حج مختصر

د. عبد الله بلقاسم


(وأتموا الحج والعمرة لله) بدأ بالتذكير بالتوحيد والإخلاص قبل ذكر الأحكام التفصيلية، فلا رياء ولا ثناء ولا تكاثرَ في الحج من الناس.

د. عبد الله السكاكر


لما كانت العرب تشرك في حجها وتلبيتها، جاءت آيات الحج مؤكدة شأن الإخلاص في بداية الكلام؛ فقال تعالى في سورة آل عمران: (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البيت)، وقال في البقرة: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ) وقال في سورة الحج: وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا

د. محمد الخضيري


عند التأمل في آيتي: (فمن فرض فيهن الحج)(وأتموا الحج والعمرة لله) مع أن الحج قد يكون تطوعًا، لكنه أوجبه على نفسه بمجرد دخوله فيه؛ ففي هذا درس في تعظيم شأن الالتزام بإتمام أي عمل إيجابي يشرع فيه المسلم، وعدم الخروج منه إلا بمسوغ معتبر عقلًا وشرعًا، وفي الصحيح: «أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل

د. ناصر العمر



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثاني