عرض مشاركة واحدة
قديم 01-19-21, 09:29 AM   #627
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:43 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قال سهل التستري - رحمه الله - : الدُّنيا كلها جهل إلا العلم فيها ، والعلم كله وبال إلا العمل به، والعمل كله هباءً منثور إلا الإخلاص فيه، والإخلاص ‏فيه أنت منه على وجل حتى تعلم هل قُبل، أم لا .. ؟

حلية الأولياء ...

=============
إن كلمة : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) كلمة إستعانة ؛ لا كلمة إسترجاع ، وكثير من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الإسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً .


[ الفتاوى - ابن تيمية
===========

‌‌‌‏﴿ وأَنَّ المسَاجِدَ لله ‏فَلا تَدْعُوا مَعَ الله أَحَدًا ﴾

‏قال ابن رجب : لما كانت المساجد⁩ في الأرض بيوت الله أضافها الله تعالى إلى نفسه وتعلقت قلوب المحبين لله عز وجل بها ، لنسبتها إلى محبوبهم وانقطعت إلى ملازمتها لإظهار ذكره فيها .

==================

اِغسلْ_يديك_بعد_أكلِ_اللحم_قبل_أن_تنام!

روى ابن ماجه وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رسول الله صل الله عليه وسلم قال: إذا نامَ أحدُكم وفي يدِهِ ريحُ غَمَرٍ فلم يغسل يدَهُ فأصابَهُ شيءٌ فلا يلومنَّ إلَّا نفسَهُ.
[ صحيح ابن ماجه: ٢٦٨٢]
الشرح:

ريحُ غٙمٙر: رائحة اللحمِ.
فأصابه شيءٌ: إيذاءٌ من بعض الحشراتِ والهوام، وقيل: من الجانّ.
قال الشيخ عبد_المحسن_العباد حفظه الله:
" ... والغمر هو الدسومة والزهومة التي تكون في اليد بعد الطعام؛ لأنه قد تأتي عليه الحشرات من ذوات السموم من أجل هذا الذي يجذبها برائحته، فيحصل له شيء لا تحمد عقباه، ولهذا قال: [ (فلا يلومن إلا نفسه) ] يعني: إذا لم يغسله فلا يلومن إلا نفسه؛ لأنه مفرط وقد تسبب في وصول هذا الأذى إليه ... "

[ شرح سنن أبي داود (434) ]


الحكمة_من_هذا_التحذير_النبوي:
أنّ الكثير من الحشرات والحيوانات كالفئران تعتمد على حاسة الشمّ في البحث عن طعامها، مما قد يسبب تجمعها على الإنسان في حالة عدم غسل يديه جيدا بعد الأكل، فيتضرر بذلك ويتأذى...

مجالس الصالحين📚


 

رد مع اقتباس