الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-26-21, 07:56 AM   #418
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (06:39 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر


قال صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ أبغضَ الكلامِ إلى الله أن يقول الرجلُ للرجلِ : اتَّقِ اللهَ ، فيقول عليك بنفسِك )

صحيح الألباني


{ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام}كم من صاحب دعوى باطلة يغلفها بالقول الحسن

مجالس التدبر


(و يشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام) هل في قلب مثل هذا ذرة من حياء أو خوف من الله!

د. ابتسام الجابري


الكذب حقيقة المنافقين يجسدونها بكل الصور (ومن الناس من يعجبك قوله) (يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف) (والله يشهد إن المنافقين لكاذبون).

د. ابتسام الجابري


المنافق قدرته في ليّ لسانه ،و جمال القول عجيبة قد تعجبك. والله يقول في شأنه محذرا نبيه صلى الله عليه وسلم منه (ومن الناس من يعجبك قوله في..).

د. ابتسام الجابري


احذر أن تكون منهـم : { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهـد الله على ما في قلبه وهو ألدّ الخصام }.

نايف الفيصل


" ويُشهد الله على ما في قلبه " هـذا لسان المنافق ... أما عمله : " وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل ".

نايف الفيصل


﴿ ومن الناس من يعجبك (قوله) ﴾ ﴿ ومن الناس من (يقول) آمنا بالله ﴾ العبرة بالأفعال......لا بالأقوال فقط !

نايف الفيصل


(ويشهد الله على مافي قلبه وهو ألد الخصام) لسانه ودود وقلبه لدود ، لو اطلعنا على قلوب بعضنا لصدمنا من تناقض اللسان مع القلب (فاللهم سترك).

د. عقيل الشمري


تقويمنا للآخرين يقع بين إفراط وتفريط, تشاور أنت ومن حولك، ثم اكتبوا قواعد مفيدة في تقويم الآخرين، ﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُۥ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِى قَلْبِهِۦ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ ﴾

القرآن تدبر وعمل


والفساد له مظاهر شتى، أولها: الخروج على سنن الله الكونية والاجتماعية ومعالجة الشئون الخاصة والعامة بالهوس والقصور، وقد يبدأ ذلك بأمور تافهة، كترك صنبور الماء مفتوحًا دون سبب، أو مكسورًا دون إصلاح، أو ترك خلل طارئ؛ ليصبح عاهة مستديمة!

أبو حامد الغزالي


قاتل غِر لا يدري فيما قَتل ، ومقتول آمن لا يدري فيما قُتل ، ذلك فساد فكري يستوجب حزما بالغا وعقوبة عاجلة لا تواني فيها (والله لا يحب الفساد).

سعود الشريم


لا يعبث بالأمن أحد عرف حق ربه، وحق مجتمعه ،وحق نفسه ، ولا يفعله إلا شخص لما تولى (سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد).

سعود الشريم




يرتكب أحدهم ذنباً ما،فإذا ذكّرته بالله خاصم وعاند، فيجمع بذلك خطيئتين خطيئة الذنب وخطيئة كره التذكير
(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم)

د. رقية المحارب


الذي يأنف أن يقال له اتق الله لم يتسع قلبه لمحبة الله؛فلم تتسع له الجنة؛ﻷن الله قال عنه(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم..)

سعود الشريم


الظالم المفسد يغيب وعيه عن النصح والاعتراف بالخطأ،فيتخذ من يقول له اتق الله أكبر عدو له(وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة باﻹثم فحسبه جهنم).

سعود الشريم


" وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم " كفى بالمرء إثماً أن يقول له أخوه : اتق الله ..! فيقول : عليك بنفسك .. مثلك يوصيني ؟؟
ابن مسعود

نايف الفيصل



عزة النفس والمكابرة جبل يحول بين الإنسان وقبوله للحق : (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جنهم ولبئس المهاد)

تأملات قرأنية


( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم ) "قال ابن مسعود : إن من أكبر الذنب عند الله أن يقال للعبد اتق الله ، فيقول عليك بنفسك

تفسير البغوي / أبو حمزة الكناني


وقوله : ( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد ) أي : هو أعوج المقال ، سيئ الفعال ، فذلك قوله ، وهذا فعله : كلامه كذب ، واعتقاده فاسد ، وأفعاله قبيحة .
والسعي هاهنا هو : القصد . كما قال إخبارا عن فرعون : ( ثم أدبر يسعى فحشر فنادى فقال أنا ربكم الأعلى فأخذه الله نكال الآخرة والأولى إن في ذلك لعبرة لمن يخشى )

ابن كثير


وقوله : ( وهو ألد الخصام ) الألد في اللغة : [ هو ] الأعوج ، ( وتنذر به قوما لدا ) [ مريم : 97 ] أي : عوجا . وهكذا المنافق في حال خصومته ، يكذب ، ويزور عن الحق ولا يستقيم معه ، بل يفتري ويفجر ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر "

تفسير ابن كثير


قال السدي : نزلت في الأخنس بن شريق الثقفي ، جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأظهر الإسلام وفي باطنه خلاف ذلك . وعن ابن عباس : أنها نزلت في نفر من المنافقين تكلموا في خبيب وأصحابه الذين قتلوا بالرجيع وعابوهم ، فأنزل الله في ذم المنافقين ومدح خبيب وأصحابه

ابن كثير


( وهو ألدُّ الخصام )
قال قتادة : شديدُ القسوة في معصية الله
جدِلٌ بالباطل ،إذا شئتَ رأيته عالمَ اللسان ،جاهلَ العمل يتكلّم بالحكمة، و يعمل بالخطيئة


﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ﴾.
‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‏كأنه يقول في نفسه : ‏أنا أرفع من أن تأمرني بتقوى الله عز وجل !
‏وكأن هذا الجاهل تعامى عن قول الله تعالى لأتقى البشر :﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ﴾.

ابن عثيمين


"إني لأرى أن الضيق بالنقد والتسامي عليه ليس أخلاق العلماء وليس من أخلاق المؤمنين إنما هو الغرور العلمي، والكبرياء الكاذبة وحسبنا في ذلك قول الله تعالى: {وإِذا قِيلَ لهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ}

أحمد شاكر


(اتق الله) كلمة لايفقد هيبتها ويترفع عن الإذعان لها، إلا مُبتلى بنفاق( وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد)

عبد العزيز الطريفي


{وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد}.
"فيها التحذير من رد الناصحين؛
لأن الله تعالى جعل هذا من أوصاف هؤلاء المنافقين؛ فمن رد آمرًا بتقوى الله ففيه شبه من المنافقين؛
والواجب على المرء إذا قيل له: {اتق الله} أن يقول:{سمعنا وأطعنا}" .

‏ابن عثيمين




تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
لجزء_الثاني