الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-03-21, 08:44 AM   #426
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:42 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


﴿ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ﴾ منهج القرآن لمعالجة أخطاء المجاهدين حيث تكتمل الصورة .

عبدالله بلقاسم


كرر اليوم هذا الدعاء: «يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك»، ﴿ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُو۟لَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَٰلُهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا وَٱلْءَاخِرَةِ ۖ وَأُو۟لَٰئِكَ أَصْحَٰبُ ٱلنَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَٰلِدُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل


رجاء بلاعمل ..تأمل {نَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ ....} فهم آمنوا وهاجروا وجاهدوا ثم رجوا ..

مجالس التدبر


[ إن الذين ( آمنوا ) والذين ( هاجروا ) و ( جاهدوا ) في سبيل الله أولئك ( يرجون ) رحمة الله ] لتنال ما تتمنى .. لابد أن تتعنى .

ماجد الغامدي


{ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ} إشارة إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به لا ينبغي له أن يعتمد عليها، ويعول عليها، بل يرجو رحمة ربه، ويرجو قبول أعماله ومغفرة ذنوبه، وستر عيوبه.

مجالس التدبر


لا رجاء بلاعمل ..تأمل {نَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ ....} فهم آمنوا وهاجروا وجاهدوا ثم رجوا ..

مجالس التدبر


{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ ۚ} هذه الأعمال الثلاثة، هي عنوان السعادة وقطب رحى العبودية، وبها يعرف ما مع الإنسان، من الربح والخسران.

تفسير السعدي


بعد أن وصف الله عباده بتلك الأوصاف العالية قالأولئك يرجون)! وإنما قال: (يرجون) بعد تلك الأوصاف المادحة التي وصفهم بها؛ لأنه لا يعلم أحد في هذه الدنيا أنه صائر إلى الجنة ولو بلغ في طاعة الله كل مبلغ.ئك يرجون

الشوكانى


(وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) تأتي صفات الله جل ثناؤه في خواتيم الآيات.. لتخبرك أن كل شئ مرتبط به سبحانه! الوجود.. المسير.. المصير.. التدبير.. كله بيده.!

زياد السماعيل


تأمل كيف جعل رجاءهم إتيانهم بهذه الطاعات! فالرجاء وحسن الظن إنما يكون مع الإتيان بالأسباب المشروعة، فيأتي العبد بها ثم يحسن ظنه بربه، ويرجوه أن لا يكله إليها، وأن يجعلها موصلة إلى ما ينفعه، ويصرف ما يعارضها ويبطل أثرها.

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


من رجا شيئًا استلزم رجاؤه ثلاثة أمور: محبة ما يرجوه، وخوفه من فواته، وسعيه في تحصيله بحسب الإمكان. وأما رجاء لا يقارنه شيء من ذلك فهو من باب الأماني، والرجاء شيء والأماني شيء آخر، فكل راج خائف، والسائر على الطريق إذا خاف أسرع السير مخافة الفوات.

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


لو قال قائل في هذه الآية العظيمة: أنا أرجو رحمة الله وأخاف عذابه. ننظر: هل هو من المتصفين بهذه الصفات؟ فإن كان كذلك فهو صادق، وإلا فهو ممن تمنى على الله الأماني؛ لأن الذي يرجو رحمة الله حقيقة لا بد أن يسعى لها.

محمد بن صالح ابن عثيمين


﴿الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله﴾ كل أولئك ﴿يرجون رحمة الله﴾ مهما كانت أعمالك الصالحة اطلب رحمة الله عسى الله أن يرحمك بها.

نايف الفيصل


"إن الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا في سبيل الله .." علم الله حب الارض في القلوب فامتحن أحب الخلق إليه بالهجرة منها.

عبدالله بلقاسم



تدبرات قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثاني