الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-19-21, 07:57 AM   #440
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:02 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر


ذكر الصلاة ضمن آيات الطلاق دليل على أن محافظة الاسرة على الصلاة من أهم أسباب استقرارها، ( حافظوا على الصّلوات والصلاة الوسطى )

فوائد القرآن


هب اننا قمنا بالأمر الأول والثاني من الآيه ! ياويح قلبي ؛ هل قمنا بالأمر الثالث !؟

تدبرات تدارس القرآن


لا تترك صلاتك أبداً ، فهناك الملايين تحت القبور يتمنون لو تعود بهم الحياه ليسجدوا ولو سجدة واحده! اللهم هب لي قلباً لا يتكاسل عن الصلاة ولا يؤخرها

تدبرات تدارس القرآن


وهي قبل آيات النكاح والطلاق- بيانُ عفو الله عز وجل وتخفيفه عنا بأن لم يكلفنا ما يشق علينا من المحافظة على إتمام صفة الصلاة عند الخوف، فكأنه تعالى يقول: (كما عفوت عنكم، وخففت عليكم؛ فاعفوا أنتم عن أزواجكم وخففوا عليهنَّ).

عبدالرحمن المعلمي


اصطبري يا أبدانُ على إدامة التطهُّرِ بنهر النور، فإنَّ غُصْنًا ينبت في جوار الغدير لا يجفُّ أبدًا! إن لم ينل من فيضه نال من طلِّه، وإن لم يَرِدْ من ربيعه ورد من نداه!

فريد الانصاري


أجيال من الأمم قبل هذه الأمة كانت تقيم الصلاة، أغواها الشيطان فأغفت لدى بارقة العصر؛ فضلَّت قوافلها الطريق!

فريد الانصاري


"حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين" هذه الآية بين آيات الطلاق.. أقم صلاتك تستقم حياتك.

تدبرات قرآنية


مجيء هذه الآية بين آيات الطلاق؛ لتصور لنا ما يجب أن يكون عليه المؤمن إذا سمع نداء الله- وهو منهمك في معركة الحياة- فكأنه بهذا الأسلوب ينادينا: إنه ليس شأن المؤمن أن يحتاج إلى كبير معالجة للتسامي بروحه فوق مشاعر الأهل والولد، وإنما شأنه أن ينتشل نفسه من غمرتها انتشالًا فوريًا؛ ليسرع إلى تلبية ذلك النداء الأقدس قائلًا للدنيا كلها: «ذريني أتعبد لربي» (الحديث أخرجه ابن حبان ح (620) ولفظه: «ذريني أتعبد الليلة لربي».).

محمد دراز


(وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ ) أبهم الصلاة الوسطى فكأن المراد الاهتمام بكل الصلوات .(في المطبوع 2/1024)

محمد متولي الشعراوي


(حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى) تخصيص الوصية بالصلاة الوسطى لأنه ليس لها نافلة تجبر نقصها.

عقيل الشمري


قال تعالى : { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } ذكر آية الصلاة بين آيات الطلاق يوحي بعلاقة بين صلاح الأسرة والمحافظة على الصلاة بخشوع حقيقي .. " إن الله سبحانه وتعالى يعطي الدنيا على نية الآخرة، وأبى أن يعطي الآخرة على نية الدنيا .. وملاك دين المرء وأساسه إيمانه وصلاته، فمن حافظ عليهما أصلح الله دنياه وأخراه ".

البقاعي


{حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى} قال : «شغلونا عن صلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وأجوافهم، أو بيوتهم نارًا»

ابن أبي حاتم


صباح العلم "فَاذْكُرُوا الله كَمَا عَلمكم مَا لَمْ تكونوا تعلمون" فيه أن الإكثار من ذكره سبب لتعليم علوم أخر؛ لأن الشكر مقرون بالمزيد.

تفسير السعدي


وقفة مع آية علمنى القرآن الحياة تغيير مستمر: (وتلك الأيام نداولها ين الناس) فالاجدر بالمرء أن يتقبل هذه الحقيقة ولا يلتفت للماضى كثيرا: (قال فما بال القرون الأولى) بل يحاول التكيف مع الواقع : (فرجالا او ركبانا ) ويرضى قدر الله الجميل: (ويسلمو تسليما)

طارق مقبل



علّمني القرآنُ أن الحياةَ تغييرٌ مستمرّ: ﴿وتلكَ الأيامُ نداولها﴾ فالأجدرُ بالمرء أن يَتقبّل هذه الحقيقة، ولا يلتفت للماضي كثيرا: ﴿قال: فما بالُ القرون الأولى؟﴾ بل يحاول التَّكيّف مع الواقع: ﴿فرجالا أو ركبانا﴾ ويرضى بقدر الله الجَميل: ﴿ويُسلِّموا تسليما﴾


تأمل صور من يسجدون للأضرحة والأصنام، ويذبحون لها، ويطوفون حولها، ثم اشكر الله تعالى على نعمة الهداية، ﴿ فَٱذْكُرُوا۟ ٱللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا۟ تَعْلَمُونَ ﴾

القرآن تدبر وعمل



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثاني