الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-04-21, 08:13 AM   #455
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (10:22 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


في التغريدات التالية قصة عُزير الرجل الصالح الذي قال الله فيه ﴿ أو كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها .. ﴾ .. نفع الله بها .

فرائد قرآنية


مرّ عُزير على قرية في أشهر الأقوال أنها بيت المقدس ؛ ﴿ أو كالذي مرّ على قريةٍ وهي خاوية ﴾ ؛ بعد أن خّربها الملك بختنصر وقتل أهلها جميعاً..

فرائد قرآنية


ومن شدّة ذهوله لما آل إليه أمر هذه القرية من خراب وقف متفكّراً متعجّباً وقال : ﴿أنّى يُحيي هذه الله بعد موتها﴾؛ حيث كانت مدينة عظيمة قبلها..

فرائد قرآنية


فأماته الله مائة عام ثم بعثه.....طوى الوحي مائة عام في جملة واحدة، هكذا يقص العظيم سبحانه القصص،مائة عام كأنها لحظة واحدة

عبد الله بلقاسم


فأماته الله (مائة عام) ثم بعثه" مائة عام ليتعلم درسا واحدا في أصول العقيدة. الدروس الغالية التي تستحق الزمن

عبدالله بلقاسم

﴿فأماته.. قال بل لبثت مائة عام فانظر فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير﴾ مائة عام لدرس واحد، لاتستطل طريق تعليم التوحيد.

تدبرات قرآنية


﴿ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ﴾.. خاض تجربة الموت وعاد يعيش مؤمنا من جديد..حتى ذكريات موته لم تمنعه من الإيمان والحياة.

عبدالله بلقاسم


فكُسيت العظام باللحم والأعصاب والعروق والجلد حتى عاد حماره كما عهِده قبل نومه ، وكل ذلك أمام عينيه فقال : ﴿ أعلم أن الله على كل شيء قدير ﴾...

فرائد قرآنية


وأول ما أحيا فيه الله عيناه حتى يرى تغير الحال ؛ فأرسل الله له ملكاً يسأله كم لبثت ؟ أي كم لبثت في نومك ؟ فقال ﴿ لبثت يوماً أو بعض يوم ﴾...

فرائد قرآنية


قيل ظنّ أنه لبث يومًا أو بعضه وذلك لأن الله قبض روحه في أول نهار وبعثه في آخر نهار فظنّ أنه لم يزل في ذات اليوم؛ ﴿ لبثت يومًا أو بعض يوم ﴾..

فرائد قرآنية


فقال له الملَك ؛ ﴿ بل لبثت مائة عام ﴾ ؛ ثم نظر وتفكّر في طعامه وشرابه مرة أخرى ، وأمره الله أن ينظر إلى حماره كيف سيحييه الله له .. .

فرائد قرآنية



﴿ كيف ننشزها ﴾ أي كيف نرفع العظام ثم نركّبها كُلّاً في موضعه الذي خُلق لأجله حتى عاد الحمار هيكلاً عظيماً كاملاً ؛ ﴿ ثم نكسوها لحماً ﴾...

فرائد قرآنية


وأيضاً حينما نظر إلى طعامه وشرابه لم يجدهما قد تغيّرا فظن أنه لم ينم طويلاً ؛ إذ كما ذُكر أنه كان يحمل معه العنب والتين وشيئاً من عصير.. .

فرائد قرآنية


وانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ( اللهم بقدرتك يا قدير سلَم مرضانا واشفهم فإنك على كل شيء قدير

أبتسام الجابري


﴿ ولنجعلك آيةً للناس ﴾ ؛ أي بنظرةٍ منه للحمار يحييه الله بعدما تفرَّقت عظامه وبليت ؛ ﴿ وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً ﴾...

فرائد قرآنية


﴿ أعلم أن الله على كل شيءٍ قدير ﴾ ؛ أي كما أحياني وأحيا حماري فهو سبحانه قادر على إحياء القرية الخاوية؛ وكان أعلم أهل زمانه بذلك لأنه رآه.

فرائد قرآنية


قال الله ﷻ :【 فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 】 : - -【 تمسك باﻷمل 】 -【 مهما کان حلمك مستحيلا 】 -【فليس عنده شيئ مستحيل وطمئن قلبك بأن ربك على كل شيئ قدير 】.

أحمد عيسى المعصراوى


الذكي ينطبق عليه قوله تعالى
{ وفوق كل ذي علم عليم } { وقل رب زدني علما{ والعادي ينطبق عليه قوله تعالى }
أو كالذي مر على قرية - إلى قوله - قال أعلم أن الله على كل شيء قدير
{ والغبي ينطبق عليه قوله تعالى عن قارون
{ قال إنما أوتيته على علم عندي }

محمد الربيعة



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثالث