الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-10-21, 07:51 AM   #460
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (06:59 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر

(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم) أول إعلان لعماد الدين زنكي (لا ينفق في الجهاد إلا المال الحلال الخالص المتقى فيه الله).

عقيل الشمري


قبل أن تتصدق تذكر هذه الآية {...وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ ...} فلا تنفق إلا مما تحب. هي صدقة وليس تخلّصا مما لديك.

مجالس التدبر


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ) صورة تحدث في المجتمع الإنساني: إن الإنفاق يجب أن يكون من الكسب الطيب الحلال، فلا تأتي بمال من مصدر غير حلال لتنفق منه على أوجه الخير. فالله طيب لا يقبل إلا طيبا. ولا يكون الإنفاق من رُذَال وردِيء المال. لا يصح ولا يليق أن نأخذ لأنفسنا طيبات الكسب ونعطي الله رديء الكسب وخبيثه؛ لأن الواحد منا لا يرضى لنفسه أن يأخذ لطعامه أو لعياله هذا الخبيث غير الصالح لننفق منه أو لنأكله. { وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ واعلموا أَنَّ الله غَنِيٌّ حَمِيدٌ} أي أنك أيها العبد المؤمن لن ترضى لنفسك أن تأكل من الخبيث إلا إذا أغمضت عينيك عنه لخبثه وكراهة أخذه...

محمد متولي الشعراوي


أوصى سفيان الثوري رجلًا فقال: إياك أن تزداد بحلمه عنك جرأة على المعصية؛ فإن الله لم يرض لأنبيائه المعصية والحرام والظلم، فقال: (يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا)، ثم قال للمؤمنين: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ) (البقرة: ٢٦٧)، ثم أجملها، فقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ) (البقرة: ١٦٨).

حلية الأولياء



هذا وعد الشيطان في الإنفاق: {الشيطان يعدكم الفقر} وهذا وعد الله: {والله يعدكم مغفرة منه وفضلا} فلينظر البخيل والمنفق أي الوعدين هو أوثق !!

نايف الفيصل


{الشيطان يعدكم الفقر، ويأمركم بالفحشاء، والله يعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم}! فأي الوعدين أقوى في قلبك؟

د. عمر المقبل


" الشيطان يعِدُكم الفقر" مخاوفك المالية كلها من الشيطان ! سيفرجها الله ويُغنيك إنه وعد الله " والله يعدُكم "

أفياء الوحي


قرأت في تسعين موضعاً من#القرآنأن الله قدر الأرزاق وضمنها لخلقه... وقرأت في موضع واحد: ﴿ الشيطان يعدكم الفقر ﴾ الحسن البصري

نايف الفيصل


ترددك في الإنفاق ومخاوفك تزول عند تذكر وعد الله الواسع العليم... ﷻ ﴿ والله يَــعــدكــم مغفرةً منه وفضلاً والله واسع عليم ﴾

نايف الفيصل


( والله يعدكم مغفرة منه وفضلا) قدمت المغفرة . (إن غفرت الذنوب جاءتك الفضائل) استغفر الله

عقيل الشمري


(والله يعدكم مغفرة منه وفضلا) إذا كنت قلقا من ذنوبك فقد وعدك بالمغفرة فاستغفر. وإن كنت تخاف الفقر فقد وعدك بفضله فلا تقلق.

د. عبدالله بلقاسم


( الشيطان يعدكم (الفقر) ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم (مغفرة) منه...) تأمل كيف جعل المغفرة في مقابل الفقر فالاستغفار طريق الغنى

د. عبدالله بلقاسم


حينما تهّم بالنفقة والصدقة ثم تغل يدك عنها خشية الفقر ؛ فاعلم أن الشيطان قد نفّذ المهمة !﴿الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْر﴾

فيصل بن سعد بن شامان


والله يعدكم مغفرة منه وفضلا ) قُدمت المغفرة ، فإن غُفرت الخطئيات ، أتت إليك الفضائل والرزق والخـيرات استغفر الله وأتوبُ إليه

الشيخ عايض المطيري


﴿ الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاءوﷲ يعدكم مغفرة منه و فضلًا ﴾أيُّ الوعدين أوثق ؟

نايف الفيصل


"الشيطانُ يَعِدُكم الفقر" لا تصدق وعد الشيطان بفقر المال، وفقر الوظائف، وفقر الفرص؛ فضل الله واسع، وبابه سبحانه مفتوح

نوال العيد


﴿ الشيطان يعدكم الفقر .. والله يعدكم مغفرة ﴾؛ قال ابن عباس رضي الله عنهما: الجُبن والبخل والحرص غرائز سوء يجمعها كلها سوء الظن بالله عز وجل.

فرائد قرآنية


﴿ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ ... ﴾ . ليس للشّيطان سلاح للإنسان مثل خوفِ الفقر، فإذا وقَع في قلب الإنسان؛ منَعَ الحقّ، وتكلّم بالهوى وظنّ بربِّه ظنّ السوء.

سفيان الثوري


( الشَّيطَانُ يَعدكُم الفقْرَ ) يخوفنا بفقر المال وبفقر الفرج والسرور ، لا تصدقه فالحياة غنية بفضل الله الشكور ، ومكتظة بالخير واليـسر والأفراح والحبور .!

عايض المطيري


﴿الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء﴾ أبواب التشاؤم لا يفتحها إلا الشياطين؛ لقوله تعالى:"يعدكم الفقر" .

محمد بن صالح ابن عثيمين


"الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء، والله يعدكم مغفرة منه وفضلا " إذا ترددت نفسك في الصدقة، فذكرها بهذه الآية، وأبشر بوعد الله .

بلال الفارس


تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثالث