الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-21-21, 07:48 AM   #469
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (06:36 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




تدبر

جاء في أطول آية في القرآن ( ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله) وفي ذلك إشارة إلى أهمية التوثيق في المعاملات المالية.

حسن ابراهيم


من خصه الله بنعمة يحتاج الناس إليها، لم يمنعها منهم؛ لأن هذا من تمام الشكر لهذه النعمة( ولايأب كاتب أن يكتب كما علمه الله

نوال العيد


( واتقوا الله ويعلمكم الله( من أهم أسباب بركة العلم والحصول عليه هو أن تتقي الله .


عبدالعزيز البشري


جعل القرآن الإيمان والتقوى الطريق إلى الله والعلم به﴿اتقوا الله ويعلمكم الله﴾فصار الأميون أزكى نفوسا وأطهر قلوبا وأكمل عقولا من أهل الكتاب.

أ.د. حاكم المطيري


تغلب العاطفة كثيرا من الزوجات فتورط نفسها بقروض لزوجها ثم ينكرها وتندم! اعملا بـ ﴿يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه﴾

د. رقية المحارب


﴿ واتَّقُوا اللَه ويُعلِّمُكمُ اللهُ ﴾ . لتزكية النفس والعمل بالعلم وتقوى الله تأثير عظيم في حصول العلم

روائع القرآن.


لا يضمن أموال العباد شيء مثل الكتابة، فالنفوس تهلك، والذمم تتقلب، والغفلة والحياء هما رأس ضياعها(ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله)

سعود الشريم.



عندما تسدد الدين الذي عليك ، ماذا تقول للشخص الذي أقرضك ؟ - كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذا استسلف من رجل سلفاً قضاه ودعا له فقال : بارك الله لك في أهلك ومالك إنما جزاء السلف الحمد والأداء .

أحمد عيسى المعصراوى


- بادر اليوم بكتابة كل دين لك أو عليك؛ لكي لا تضيع حقك وحق ورثتك، أو حقوق الناس، ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ ﴾


أقرض شخصاًً محتاجاًً مبلغاًً من المال، واكتب ذلك، ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓا۟ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰٓ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَٱكْتُبُوهُ ﴾

حدد مهارة من الله بها عليك، وعلِّمها غيرك شكرا لله تعالى، ﴿ ۚ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌۢ بِٱلْعَدْلِ ﴾

القرآن تدبر وعمل


(وليكتب بينكم كاتب بالعدل) إنما قال: (بينكم) ولم يقل: (أحدكم)؛ لأنه لما كان الذي له الدين يتهم في الكتابة الذي عليه الدين، وكذلك بالعكس؛ شرع الله سبحانه كاتبًا غيرهما يكتب بالعدل لا يكون في قلبه ولا قلمه محبة لأحدهما على الآخر.

القرطبي


"ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا.." عناية تامة من الله بمصالح المسلم بالدَّين في الدنيا فكيف بذلك في الآخرة..

محاسن التاويل


{فإن لم يكونارَجُلَينِ فَرَجُلٌ وَامرأتان{ قالﷺ:أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ ثم قال:فذلك من نقصان عقلها

مجالس التدبر


أطول آية في تثبيت الحقوق المالية وحفظها، وتلتها آية في توثيقها! فأي كتاب أحكم ذلك إحكام القرآن؟ وهل ضاعت الحقوق إلا بترك تدبره!

إبراهيم الأزرق


قال بعض العلماء: أرجى آية في القرآن آية الديْن؛ فقد أوضح الله فيها الطرق الكفيلة بصيانة الديْن من الضياع، ولو كان الديْن حقيرا، قالوا: وهذا من صيانة مال المسلم، وعدم ضياعه ولو قليلا يدل على العناية التامة بمصالح المسلم؛ وذلك يدل على أن اللطيف الخبير لا يضيعه يوم القيامة عند اشتداد الهول، وشدة حاجته إلى ربه.

محمد الأمين الشنقيطي / تفسير أضواء البيان


تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثالث