الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-22-21, 07:57 AM   #470
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (01:13 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


﴿وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ﴾ عظم كتم الشهادة؛ لأنه أضاف الإثم فيها إلى القلب، وإذا أثم القلب أثمت الجوارح؛ لقول النبي ﷺ: «ألَا وإن في الْجسدِ مُضْغةً إِذَا صَلَحَتْ صلح الْجَسَدُ كُله» ولقوله: «التَّقْوَى هاهُنَا»

محمد بن صالح ابن عثيمين


( وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ) : - إذا وقفْت مَوقفًا يتَطلَّبُ مِنك الإدلاءَ بِشَهادتِك فلَا تتَردد لِكَيْ لا يأ ثمَ قلْبك بِسبب أشْخاص لا تُريدُ أن تشْهد ضِدَّهُم .

محمد بن فوزي الغامدي


قال الله عن كتم الشهادة في أمر الديون والرهن (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) هذا في الديون والرهن فكيف بكتم الحق في أمور الأمة؟!

سعود الشريم


﴿وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُۥٓ ءَاثِمٌ قَلْبُهُ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ خص القلب بالإثم إذ الكتم من أفعاله، وإذ هو المضغة التي بصلاحها يصلح الجسد كله.

القرطبي


قال الله عن كتم الشهادة في المداينات (وﻻ تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه) أي فاجر قلبه . هذا في اﻷموال فكيف بمن يكتمها عن نصرة الحق !!.

سعود الشريم


خص القلب بالإثم لأنه موطن الكتمان ومحل التقوى .. " فإنه آثمٌ قلبه والله بماتعملون عليم " سبحانه عليم بالسرائر،..

مجالس التدبر


لما نزلت: (لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ ) اشتد ذلك على الصحابة، فقالوا: قد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها، فقال: «أتريدون أن تقولوا كما قال أهلُ الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا: سمعنا وأطعنا»، فلما اقترأها القوم ذلَّت بها ألسنتهم، (فنسخها الله)، وأنزل الله في إثرهاآمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ) (رواه مسلم (ح 125).).فتأمَّل أثرَ التدبُّر في وجل الصحابة، وتأمَّل بركة تسليمهم لأمر الله، حين نسخ الله الآية الأولى بالثانية.

اللجنة العلمية بمركز تدبر


وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله) آية شديدة قرأها الصحابة فجثوا على الركب شفقة لفضل علمهم ويقرؤها الجاهل وكأنه مبشر بالجنة!

إبراهيم الأزرق


{ وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ... } فالله يحاسب بما في النفوس .. ولا يعاقب على كل ما في النفوس.

ابن تيمية


إحصاء شديد ! عن البراء بن سليم قال: سمعت نافعًا يقول: ما قرأ ابن عمر هاتين الآيتين قط من آخر سورة البقرة إلا بكى:{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ} ثم يقول: إن هذا لإحصاء شديد .

هكذا عاشوا مع القرآن


﴿والله على كل شيء قدير﴾ لا تجعل من طلبك مستحيلا ، اسعى له واستعن بالله ، وسوف يجعل الله كل ما يعترضك سهلا يسيرا ؛ ليوصلك لمبتغاك.

روائع القرآن


تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثالث