الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 03-23-21, 08:53 AM   #471
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر

من أهمية وقيمة وأثر الإيمان بالغيب على الانسان وصف الله المتقين كأول صفة لهم ببداية سورة البقرة فقال سبحانه : (الَّذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ) وأكد في نهاية السورة فقال عز وجل: (آمَنَ الرَّسولُ بِما أُنزِلَ إِلَيهِ مِن رَبِّهِ والمؤمنون ).

أحمد عيسى المعصراوى


سورة البقرة زاخرة بالأحكام، ولقد ذم الله فيها اليهود القائلين "سمعنا وعصينا" وختمها بالثناء على قول النبيﷺ والمؤمنين "سمعنا وأطعنا"

بلال الفارس


أحسن الرسول صلى الله عليه وسلم الإستماع إلى ربه فأحسنت عقول وقلوب المؤمنين الإستماع لنبيها فحسن الإستماع من حسن الخلق الذي يكسب به القلوب والعقول فهلا أقبلت بحواسك مع المتحدث ؟! وأنصت جيدا له بقلبك؟! تأمل قوله تعالى: (وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

تدبرات تدارس القرآن


"وقالوا سمعنا وأطعنا" استسلام وامتثال . "غفرانك ربنا" اعتراف بالتقصير وطلب العفو . "وإليك المصير" رغبة ورهبة

مجالس التدبر


(وقالوا سمعنا وأطعنا) هذه الأمة أُمَّة اتِّباع، فإذا آتاها الله العقل الدالُّ على صدق رسوله وصحة كتابه، فإنها لا تعارض أفراد الأدلة بعقولها، بل هي تسمع لها وتطيع.

عبدالعزيز ابن باز


يستحب قراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في كل ليلة لما روى البخاري عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ } .

من لطائف القرآن / صالح التركي



قال الزجاج: لما ذكر الله في سورة البقرة أحكامًا كثيرة وقصصًا، ختمها بقوله: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون) تعظيمًـا لنبيِّه وأتباعه، وتأكيدًا لجميع ذلك المذكور من قبل، وأنهم آمنوا بأخباره وعملوا بأحكامه.

ابن عاشور


(غفرانك ربنا وإليك المصير)لما علموا أنهم لم يوفوا مقام الإيمان حقه مع الطاعة والانقياد، سألوه غفرانه الذي هو غاية سعادتهم ونهاية كمالهم؛ فإن غاية كل مؤمن المغفرة من الله تعالى.

ابن تيمية


من ارتباط أول سورة البقرة بآخرها مدح الله تعالى في أولها للمتقين الذي يؤمنون بالغيب، ثم فصل صفتهم في آخرها بأنهم الرسول ومن معه إذ آمنوا بالغيب من مثل أركان الإيمان، وسمعوا وأطاعوا، وذكر في أولها أنهم بالآخرة هم يوقنون، وفي آخرها قالوا: (وإليك المصير).

ابن عادل الحنبلي


(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ) ثم قالوقالوا سمعنا) دلَّ أنَّ الإيمان الصحيح يقود إلى العمل، فهو ليس مجرَّد معرفة قلبيَّة، وتصورات ذهنية.

اللجنة العلمية بمركز تدبر


كيف تقرأ سورة البقرة كما قرأها عمر وابنه اجعل قاعدتك في قرآة كل آية فيها قوله في ختامها (سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا) وبذلك تتمثل آياتها عملا.

محمد الربيعة


{ وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير } ما وجدت أنفع للعبد من اليقين باليوم الآخر يحمله على السمع والطاعة حملا.

مرفت بدر الدين



﴿لا نفرق بين أحد من رسله﴾ الأنبياء متساوين في مقام النبوة أما قوله ﴿تلك الرسل فضلنا بعضهم علي بعض ﴾ فهي تعني الكرامات والمعجزات والاصطفاء.

فرائد قرآنية



( وقالوا سمعنا وعصينا) (وقالوا سمعنا وأطعنا) تتباين ردود الأفعال تجاه الأوامر فأيهما ردك ؟.

ابتسام الجابري



قال الله تعالي : ( الَّذينَ يُؤمِنونَ بِالغَيبِ ) ، ( آمَنَ الرَّسولُ بِما أُنزِلَ إِلَيهِ مِن رَبِّهِ والمؤمنون ) اللهم إنا نسألك إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفد .

أحمد عيسى المعصراوى


اقـرأ الآيتين آخـر البـقرة في ليـلتك؛ ففيهما كـفـاية لـمن قـرأهمـا، ﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِ ﴾

القرآن تدبر وعمل



تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثالث