الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-17-21, 08:18 AM   #490
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




تدبّر
﴿ ...وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ﴾ اصبر على البلاء...وارض بالقضاء.. فلست بأكرم على الله من رسول الله صلّ الله عليه وسلم !

نايف الفيصل


إن طول الطريق واستبطاء النصر يحتاج إلى صبر،(أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء..) [د.محمد الخضيري]

محاسن التاويل


لا تشغل نفسك بـ ﴿متى نصر الله﴾ ؟ فإن نصر الله قريب .. الأهم : هـل أنت على الحق..أو الباطل ؟! يسأل : متى نصر الله ؟ فيجيبه القرآن : قريب ﴿ ألاَ إنّ نصر الله قريب ﴾ .

نايف الفيصل


طريق الجنَّة إنما هو الصبر على البلاء، اقرأ إن شئت: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ).

ابن الجوزي


زر مسلماً نزل به ابتلاء، وذكره أنه لا يبتلى إلا المؤمن، وأن عاقبة الابتلاء الجنة، ﴿ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا۟ ٱلْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْا۟ مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَآءُ وَٱلضَّرَّآءُ وَزُلْزِلُوا۟ ﴾

القرآن تدبر وعمل


تدبر هذه الآية إذا اشتد بالأمة البلاء: (حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ) حيث ما زال البلاء بهم حتى بلغ إلى شدته وغايته، عندها يقولون: (متى نصر الله) أي: يستفتحون على أعدائهم، ويدعون الله بقرب الفرج، وليس فيه استعجال النصر أو اليأس من نصر الله، كما بين الشوكاني( ينظر:فتح القدير (1/247).) وغيره.

ناصر العمر


{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ ... } إعلام من الله تعالى إنما يفرج عن عباده بعد انقطاع أسبابهم عما سواه؛ ليمتحن قلوبهم للتقوى، فتتقدس*سرائرهم من الركون لغيره، وتتعلق بالله وحده تعالى. *تتقدس بمعنى تتطهر

البقاعي


﴿ مستهم (البأساء والضراء وزلزلوا) حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ؟ ألا إن نصر الله قريب﴾ كلما كانت حاجتك أشد كان الفرج أقرب.

نايف الفيصل


(مستهم البأساء والضراء وزلزلوا) (وزلزلوا) أي : زعزعت ثقتهم وأرعبوا من الناس من يصبر على الضراء ويفشل عند (الزعزعة).

عقيل الشمري



تطول الأيام تتوالى الزفرات تشتد البلاءات يُحكم الحصار فتطل على روح المؤمن آية يربط الله بها على قلوب أضناها الانتظار "ألا إن نصر الله قريب"

فوائد القرآن


(أَمْ حَسِبْتُمْ ) وأنتم وإن كنتم أمة مميزة، فهذا لا يعني أنكم تسلمون من الإبتلاء والامتحان ، بل قد يكون ابتلاؤكم أشد وأعظم من غيركم .(في المطبوع 2/914)

محمد متولي الشعراوي



{ أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ ... } هي سنة الله في خلقه لن تدخل الجنة إلا بامتحان من الله ليعلم صدق إيمانك وستدخلها برحمته فقط.

مجالس التدبر


أصارع أحزانا كالوحوش الشرسة حتى إذا خارت قواى... قرأت فى الأفق (أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) فأستنهض بقايا تفاؤلى

خالد الدريس


(حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) نصر الله أقرب من تصوراتنا الدنيوية!

عادل بن هادي


(أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) قال بعدها (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ) ليشير إلى حال المؤمنين بعد النصر وهو النفقة على الفقراء

محمد صالح المنجد


لا يوجد ما هو أشد على مبادئ الإنسان من لحظة يأس (مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)

تدبرات تدارس القرآن


(وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ) أعظم الخلق ثقة إستبطأوا النصر وهو أقرب ما يكون منهم

عبدالله بلقاسم


(أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا) الله يخبرك عن شدة الطريق لتأخذ عدتك!

تدبرات تدارس القرآن


بعض البلاء يمسك وبعضه يزلزلك (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذين خَلَوْا مِن قبلكمۖ مَّسَّتْهُم الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرسول والذين آمنوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)

ابتسام الجابري


الإبتلاء سنة الله في أوليائه ... وكلما اشتد البلاء اقترب النصر .. " متى نصر الله ، ألا إن نصر الله قريب"

مجالس التدبر


﴿ أَلا إِنَّ نَصرَ اللَّهِ قَريبٌ ﴾ قريب في متناول أيدي من أخذ بأسباب تحقيقه إلا من أبى!

ناصر العمر


(أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا) فالبأساء في الأموال. والضراء في الأبدان، والزلزال في القلوب.

ابن تيمية


(أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُو) من كان يحب الراحة ولا يريد أن ينزعج ولا يخالف نفسه ولا أن يتحمل مشقة فهذا لا يستطيع سلوك طريق الجنة

علي الطنطاوى



أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مسَّتهم البأساءُ والضراء" الأوجاع دربٌ من دروب الجنة .

خالد العيد


قد يغيب النصر فلا تراه ولا يراه من هو خير منك؛ إلا إنه قريب (حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب) اللهم نصرك.

ابتسام الجابري


طريق الجنَّة إنما هو الصبر على البلاء، اقرأ إن شئت: (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ).

ابن الجوزي


{ألا إن نصر الله قريب} إنه مدخرٌ لمن يستحقونه ، ولن يستحقه إلا الذين يثبتون حتى النهاية ، الذين يثبتون على البأساء والضراء.

فوائد القرآن


من كان يحب الراحة ولا يريد أن ينزعج ولا أن يخالف نفسه ولا أن يتحمل مشقة، فهذا لا يستطيع سلوك طريق الجنة. (أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ).

علي الطنطاوى


إن الإيمان مستقر في أعماق كل قلب، ولكنه يحتاج إلى هزة شديدة تبديه وتظهره؛ ولذلك كانت المصائب والأزمات سببًا لظهور الإيمان.

علي الطنطاوى


إن طول الطريق واستبطاء النصر يحتاج إلى صبر،(أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء..) [د.محمد الخضيري]

محاسن التاويل


تدبرات_قرآنية
سورة_البقرة
الجزء_الثاني