الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-26-21, 07:26 AM   #500
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبّر

هذا منهج إلهي مطرد، وسنة ربانية جارية تجاه كل جبار ومفسد في الأرض. تدبر هذه الآيات وأمثالها تدرك حقيقة: (إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) ، (وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ) ، (بلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ) فلِم الانهزام أمام الباطل؟ (إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) .

ناصر العمر


"بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه" لا تقاوم الباطل إلا بالحق. الحق فقط يدمغ الباطل.

عبدالله بلقاسم


﴿بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق﴾ كلمة الحق قذيفة تمزق الباطل وتزهق أنفاسه، فلا يغرنك انتفاش باطلهم..

عبدالمحسن المطيري


"بل نقذف (بالحق) على الباطل (فيدمغه) فإذا هو زاهق" إذا أردت أن تهزم الباطل وتمحوه فالزم الحق والعدل مهما كان خصمك وضيعا أو مبطلا أو ظلوما .

عبدالله بلقاسم


"بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق" المؤمنون بالله لا يخالجهم الشك في صدق وعده في نصرة الحق، فإن ابتلاهم الله بغلبة الباطل حينا من الدهر عرفوا أنها فتنة وابتلاء وأن ربهم يربيهم , لضعفهم ونقصهم .

فوائد القرآن


(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه) قد تتأخر ضربة الحق، لكنها لا تقع -إذا وقعت- إلا على دماغ الباطل فيخر صريعا،،

وليد العاصمي


ما من شبهة باطلة إلا وفي كتاب الله من الأدلة القاطعة ما يدمغها ويزهقها: { بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ ۚ }

محمد الربيعة


"بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه" لا تقاوم الباطل إلا بالحق. الحق فقط يدمغ الباطل.

عبدالله بلقاسم


عرف عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله نظرته الإيمانية التفاؤلية في أشد الأحوال والنوازل،سواء في تعامله مع قضايا عصره أو في تقريراته، ومن ذلك قوله في الفتاوى[٥٧/٢٨]ومن سنة الله:أنه إذا أراد إظهار دينه أقام من يعارضه؛فيحق الحق بكلماته،ويقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق)

ناصر العمر


{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ} أي : يكسر دماغه . الراغب الأصفهاني .

مجالس التدبر


{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق} سوء الظن بالله واليأس والتشاؤم من ذلك الباطل الذي يدمغه نور الحق، ومن قال انتصر الباطل وهلك الناس فهو أهلكهم، وأبعدهم عن اليقين بوعد الله ونصره.

ناصر العمر


إن كانت معركتك مع أهل الباطل ﻷجلك أنت فلك أن تخاف، وإن كانت معركتك معهم ﻷجل الحق فإن حسبك الله (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق).

سعود الشريم


لا تشغل نفسك بمظهر اجتماع أهل الأهواء، ثق أنهم سيختلفون كما يختلف اللصوص، ركز على فضح مبادئهم:{بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق}

ناصر العمر


‏منذ فجر الإسلام والحق والباطل يتعاركان،الحق واحد والباطل شتى،كلما فني باطل جاء آخر يرى أنه الكفيل بالانتصار(بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه)


سعود الشريم


﴿ بَل نَقذِفُ بِالحَقِّ عَلَى الباطِلِ فَيَدمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ ﴾ سنة الله في الكون، جرت على أن فنون الباطل وإن راجت أوائلها، لا تلبث أن تنقشع. ( ابن عاشور )


تكفل الله بإحقاق الحق وإبطال الباطل.
وهذا عام في جميع المسائل الدينية، لا يورد مبطل، شبهة، عقلية ولا نقلية، في إحقاق باطل، أو رد حق، إلا وفي أدلة الله، من القواطع العقلية والنقلية، ما يذهب ذلك القول الباطل ويقمعه فإذا هو متبين بطلانه لكل أحد.


ذباب الشبه لاينفذ إلا من جدار مثقب ولا ينهار إلا بناء ضعيف الأساس، ومعرفة الله وآياته ومحبته وتعظيمه وقوة الصلة به ، مع سلاح العلم النافع = تدمر كل شبهة بأمر ربها


تأمل حديث ⁩ ⁧ القرآن ⁩ عن ⁧ الحق ⁩ والباطل.. إنه حاسم لاتردد فيه ، و ‏⁧ تدبر ⁩ {بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فهو زاهق} و {إن الباطل كان زهوقا}

تأملات قرآنية

تدبرات_قرآنية
هدايات_آية