الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-06-21, 06:49 AM   #509
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:18 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ إذا كان أكمل الخلقﷺمفتقرا إلى تثبيت اللهﷻله فكيف بغيره؟ اللهم ثبتنا على الإيمان

أحمد الخضير

قال الله - جل الله - لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا" وكان#سيدي_رسول_الله يدعوا : (اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين

نايف الفيصل


الله يقول لنبيه: "ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم" والخليل يقول: "واجنبني وبني أن نعبد الأصنام" الثبات على الدين منّة من مالك يوم الدين.

نايف الفيصل


﴿ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا﴾ . لا ثبات على الحق إلا بعون الله فلولا رحمة ربك لكنت ممن ضل الطريق.

روائع القرآن


علمتني آل عمران : - ( ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ) : - مهما بلغت من العلم والهداية اطلب من الله الثبات واذا كان كلامه عز وجل لرسوله المعصوم( لولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم... ) كان دعاؤه عليه الصلاة والسلام اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك .

فوائد القرآن


المبادئ والمواقف الأخلاقية لا تتجزأ (وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ) (وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا)

طارق مقبل


ليس بذكائك ولابعقلك ولابجهدك وصبرك ولا بحرصك وسعيك ولابمالك وجاهك ولا بقوة قلبك ولكنه تثبيت الله الأحد الله الصمد

فهد الحمد


ليس بين العبد وبين الفتنة إلا أن يَكِلَهُ اللهُ إلى شهواتِه وشياطينه: (ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلا).

عبدالله السكاكر


استقامتك وثباتك على الطاعة ليس مكتسبا شخصيا ولا إنجازا ذاتيا ، بل محض تفضل ومنة من الله ﴿ ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن.. ﴾ لذلك كان أكثر دعاء النبي : " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ".

فوائد القرآن


حين تقرأ في كتاب الله: (وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلاً) تستشعر سخافةَ موقف من يأمن الثبات على دينه لأنَّ الله رزقه عقلاً وفهمًا!

فهد العجلان


تحت قوله: (يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ) كنز عظيم، من وُفِّق لمظنته وأحسن استخراجه، واقتناءه، وأنفق منه، فقد غنم، ومن حُرِمه فقد حُرِم؛ وذلك أن العبد لا يستغني عن تثبيت الله له طرفة عين، فإن لم يثبته، زالت سماء إيمانه وأرضه عن مكانهما، وقد قال تعالى لأكرم خلقه عليه عبده ورسوله: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلً)

ابن قيم الجوزية (ابن القيم)


إذا لأذقناك ضعف الحياة وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لك علينا نصيرا" فيها أن العقاب يُضاعف على من زاغ بقدر ماعلِم عن ربه.

نوال العيد


"ولولا أن ثبتناك" الثبات على السنة ليس بقوة عزيمتك، الثبات لا يستمد إلامن الوهاب "ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا" "يا مقلب القلوب ثبت قلبي"

ابو حمزة الكناني


{ثم لاتجد لك علينا نصيرًا} بركونك قليلا الى أصحاب الأهواء قد يوقعك في الهلاك ولا ناصر لك أبدًا هناك

مجالس التدبر


قال تعالىإذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات)وقاليانساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين) قال القرافي: وهذه عادة الله تعالى في خلقه: من عظمت عليه نعمته اشتدت عليه نقمته.

وليد الحمدان


السيئة قد تعظم فيعظم جزاؤها بسبب حرمة المكان: كقوله تعالى: (مَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ) أو حرمة الزمان: كقوله تعالى في الأشهر الحرام: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ) (التوبة:٣٦)، أو بسبب عظم الإنسان المخالف: كقوله تعالى في نبينا - صلى الله عليه وسلم -: (وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (٧٤) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ) (الإسراء:٧٤-٧٥).

محمد الأمين الشنقيطي أضواء البيان


بحسب علو مرتبة العبد من الله يعظم إثمه ويتضاعف جرمه إذا فعل مايلام عليه لأن الله ذكر رسوله بقوله "إذا لأذقناك ضعف الحياة وضعف الممات"

تفسير السعدي


(وإن كادوا ليستفزونك من الأرض ليخرجوك منها ) هكذا هم أهل الباطل ، يضيقون الأرض على الصالحين المصلحين باتباع أساليب غير منطقية ، بهدف إخراجهم من مواقعهم ومحاولة محو آثارهم الإصلاحية ، ولربما خافوا من إشراقة الأفق وشهادة الأرض .

أم حسان الحلو


(وإذا لا يلبثون خلافك إلا قليلا ) هذه سنة من سنن الله العظيمة ، فمن يشعل الشرر في طريق غيره يتساقط على رأسه ، ولن يفرح شرير في وقيعة قام بها، إلا قليلا ثم يتلاشى الشر وصانعوه.

أم حسان الحلو

تدبرات_قرآنية