الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-21, 06:46 AM   #511
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (02:48 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


ما نراه من كتابات المنافقين ،وكلامهم لا يعدل ما تُكنه صدورهم من الغل على الدين(وماتخفي صدورهم أكبر)

مجالس التدبر


{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ...} .. أصبح الإعلام مركباً للنفاق والشقاق، وظهر كره فاسدوه للدين وأهله، وفضحتهم سقطات ألسنتهم

مجالس التدبر


﴿ قَد بَدَتِ البَغضاءُ مِن أَفواهِهِم وَما تُخفي صُدورُهُم أَكبَرُ ﴾ ﴿إِن تَمسَسكُم حَسَنَةٌ تَسُؤهُم وَإِن تُصِبكُم سَيِّئَةٌ يَفرَحوا بِها﴾ هذا أوانُ معرفةِ الأعداء والمتربصين ببلادنا.

عبدالله السكاكر


﴿قد بدت البغضاء من أفواههم ﴾ وكان يظهر من فلتات ألسنتهم ما يكشف عن خبث طويتهم [زبدة التفسير]

محاسن التاويل


لم أستغرب أن ينهج الأعداء عداوة الإسلام؛ لأنَّ هذا من بدهيات معرفة حقيقة اليهود والنصارى، كما بيَّن الله في كتابه، وإنما مكمن الاستغراب أن يتجاوز بعض أفراد الأمة هذه الحقيقة.

ناصر العمر


" قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ " لأنّ الذي بدا من الأفواه ليس إلا من فائض ما في الصدور، كما يفيض الإناء إذا امتلأ!

ناصر العمر


لا تطلب النصيحة ولا تستشر إلا المؤمنين الصادقين،{ يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا }.

فوائد القرآن


يستخفي المنافقون ببغضهم وكيدهم للمؤمنين، فتفضحهم عثرات ألسنتهم، وما ظهر من مكرهم، وليس كالتقوى والصبر دافعًا لأذاهم: (وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا) آل عمران: ١٢٠

عبدالله السكاكر


﴿ قد بدت البغضاء من أفواهه وما تخفي صدورهم أكبر ﴾ يستخفون ببغضهم.. فيفضحهم الله بفلتات ألسنتهم .

نايف الفيصل


(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر) اللسان (مغراف) الصدر

عقيل الشمري


"وما تخفي صدورهم أكبر" لو استطاع المنافق أن يحول لسانه الذي يلعنك به .. وقلمه الذي يشتمك به .. إلى سكين يطعنك به لفعل

علي الفيفي


لخصوم الحق ألسنة حداد يسلقون بها الناصحين الصادقين،وما ذاك إلا بعض ما يحملونه من بغض لا كله(قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر)!

سعود الشريم


{ قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر } لا تقلق فقط مما أظهروه ، استعد للأكبر الذي يخططون له في الخفاء .

محاسن التاويل


"قد بدت البغضاء من أفواههم" حريصون غير مقصرين في إيصال الضرر بكم وقد بدت البغضاء من كلامهم وما تخفيه صدورهم من البغضاء والعداوة أكبر مما ظهر.

ابو حمزة الكناني


﴿وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ﴾ أي: مما يبدو من أفواههم؛ يعني عندهم من البغضاء في القلوب أكثر بكثير مما تبديه الألسن، هؤلاء القوم المتصفون بهذه الصفات نهانا الله أن نتخذهم بطانة، والنهي عن اتخاذهم بطانة يستلزم إبعادهم عنك والحذر منهم وأن لا تركن إليهم.

محمد بن صالح ابن عثيمين


أعداءنا يودُّون لنا ما يشق علينا لقوله تعالى: ﴿وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ﴾ فيودون ما يدمر جيوشنا، يودون ما يدمر اقتصادنا، وما يدمر معارفنا، وما يدمر ديننا، والظاهر عندي -والله أعلم-أن أهم شيء لديهم هو تدمير الدين؛ لأنهم يعلمون أن ديننا إذا قوِيَ صار فيه تدمير لهم.

محمد بن صالح ابن عثيمين


يدهش المرء من غيظ ذوي النفاق،وحدة ألسنتهم على أهل اﻹيمان حتى يقول في نفسه أهذا ظاهر غيظهم؟فماذا يقول إذا قرأ قول الله(وما تخفي صدورهم أكبر)!

سعود الشريم


الآية الكريمة: ﴿يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا لا تَتَّخِذوا بِطانَةً مِن دونِكُم لا يَألونَكُم خَبالًا﴾ العمل بها قَوِّم جلساءك، وقرّب من يعينك على عبادة الله وذكره، واستبدل من يبعدك عن طاعة الله وذكره. الشيخ فايز السريح .

فايز السريح


قوِّم اليوم جلساءك، وقرّب من يعينك على عبادة الله، واستبدل من يبعدك عن ذكر الله، ﴿ يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَتَّخِذُوا۟ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا ﴾

القرآن تدبر وعمل


تدبرات_قرآنية
هدايات_آية