الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-03-21, 07:40 AM   #551
عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (10:06 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) : - احْذَرْ مِن الحسد ، فقَد كانَ أول ذنب عُصِيَ فيهِ الله بالسماء .

محمد بن فوزي الغامدي


﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي ﴾ : - ما أجمل الاعتراف بفضائل ومزايا الآخرين فهذه هي صفاتُ الأنبياء وإنكارُها من صفاتِ الشَّيطان . ﴿ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ ﴾ : - - فالأوَّل : أُكرِم واستجاب الله لدعواته ونصره . - والثَّاني : طرده الله من الجنَّة وأعدَّ له عذاباً عسيراً .

محمد بن فوزي الغامدي


من رأى أنَّ أصلَه أعلى من أصل غيره وأشرف، فقد شابه قِياسَ اللعين إبليس حين قال (أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

ميساء سمير الجارودي


أنا خيرٌ منه ) كلمة إبليس التي بسببها هلك ، يكررها بعضنا في نفسه كل يوم !!

عايض المطيري


(قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ) الكِبر يغلّف الانحراف والعصيان بالقياس الفاسد ليبرر التمسك بالعصيان فيصد عن الحق ويسوغ الانحراف ويجعل النفس تتمرد وتصرّ على باطلها وكم صاحب هوى ضلّ وهو يظن قياسه عقلاً وقواعده منطقاً وانحرافه إبداعاً وتمرده فناً وسوءه أدباً وفساده تمدناً وضلاله تحضراً.

سلمان السنيدي


(قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ)، (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ) ، (أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ) اختلاف العبارات عند الحكاية؛ يدل على أن اللعين قد أدرج في معصية واحدة ثلاث معاص: مخالفة الأمر، ومفارقة الجماعة، والاستكبار مع تحقير آدم.

محمد صديق خان


(قال أنا خير منه...) قال ابن الجوزي رحمه الله في زاد المسير ( والحسد أخسُّ الطَّبائع، وأوَّل معصيةٍ عُصي اللهُ بها في السَّماء: حسَدُ إبليس لآدمَ، وفي الأرض: حسَدُ قابيل هابيلَ)

تدبرات تدارس القرآن


خلقتني من نار و خلقته من طين "
من قاس الدين برأيه .. قرنه الله مع إبليس !

ابن سيرين


كل من قال برأيه أو ذوقه أوسياسته-مع وجود النص أوعارض النص بالمعقول- فقد ضاهى إبليس، حيث لم يسلِّم "أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين".

أبو حمزة الكناني


الاعتراف بمزايا الآخرين ، من مزايا الأنبياء والمرسلين ( وأخي هارون هو أفصح مني ) وإنكارها ، من مزايا إبليس والشياطين( قال أنا خيرٌ منه ).

عايض المطيري


أربع كلمات مهلكات: أنا - لي - عندي - نحن " أنا خير منه" " أليس لي ملك مصر" " قال إنما أوتيته على علم عندي" " نحن أولوا قوة"

نايف الفيصل


" قال أنا خيرٌ منه .. خلقتني من نار وخلقته من طين " حتى إبليس .... يرى أنه من الأخيار ! .

نايف الفيصل


الكبر يجلب المعصية ثم القياس الفاسد،فإبليس استكبر فعصى ولم يسجد ﻵدم،ففسد تفضيله النار على الطين(قال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين)

سعود الشريم


قال موسى عن هارون ﴿ هو أفصح مني لساناً﴾ وقال الشيطان عن آدم ﴿ أنا خيرٌ منه ﴾ ؛ الإعتراف بفضائل الآخرين من سمات الصالحين.

فرائد قرآنية


حجة إبليس في قوله: ﴿أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين﴾ هي باطلة؛ لأنه عارض النص بالقياس.

ابن تيمية


أول ذنب عُصى الله تعالى به في السماء، حسد إبليس لآدم { أنا خير منه...} ،و أول ذنب عُصى به في الأرض، حسد قابيل لهابيل { إذ قربا قربانًا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر } .

ابن السماك


تذكر صفاتٍ ونعمًا ميزك الله بها على الآخرين، وانسب الفضل فيها لله تعالى وحده، ﴿ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ ﴾


اعمل اليوم عملاً فيه تواضع مع الآخرين واجتناب للكبر،﴿ قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا۠ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِى مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُۥ مِن طِينٍ ﴾


القرآن تدبر وعمل