الموضوع: تدبرات_قرآنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-04-21, 07:38 AM   #552
عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:38 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تدبر


(إلا إبليس أبى واستكبر)(فما يكون لك أن تتكبر فيها)(لم أكن لأسجد لبشر خلقته... ) (إلا إبليس استكبر) قال ابن جرير رحمه الله : لا يسكن الجنة متكبر عن أمر الله. والكبر هو منشأ أكثر المعاصي وبدايتها الكبر هو بطريقة الحق وغمط الناس

الطبري


هذه الآية أصل في ثبوت الحق لأهل المحلة، أن يخرجوا من محلتهم من يخشى من سيرته فشو الفساد بينهم.

ابن عاشور


(قال فاهبط منها)(قال اهبطا منها جميعا) كل هذا الهبوط بسبب المعاصي والذنوب وهكذا المعاصي تودي بصاحبها وتنزل من قدره فكتب الله على صاحب المعصية الذل والهوان والصغار (ومن يهن الله فما له من مكرم)

من لطائف القرآن / صالح التركي


﴿قال فاهبِط منها فما يكون لكَ أن تتكّبر فيها فاخرُج إنك من (الصاغِرين)﴾ ؛ "العزُّ إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني فيهما عذّبته"-حديث قُدسي.

فرائد قرآنية

دعا ابليس ربه فقال: ﴿ رب فأنظرني إلى يوم يبعثون ﴾ فاستجاب الله دعاءه: ﴿ قال فإنك من المنظرين ﴾ أفلا يستجيب لك ؟؟!

نايف الفيصل


لايمنعن أحدكم من الدعاء مايعلم من نفسه فإن الله أجاب دعاء شرالخلق إبليس !! {رب فانظرني إلى يوم يبعثون • قال إنك من المنظرين}.

سفيان بن عيينة


الذي استجاب لشر الخلق إبليس حين قال: {أنظرني يوم يبعثون • قال إنك من المنظرين} ألا يستجيب للذين آمنوا وعملوا الصالحات بل ويزيدهم من فضله !!

نايف الفيصل


(قال إنك من المنظرين) استجاب الله تعالى لطلب إبليس والحكمة في ذلك أغواء الناس وابتلاؤهم واستهدافهم . طلب إبليس بالانظار لم يكن لذاته ولا لنفسه، بل العلة من ذلك هي (لاحتنكنّ ذريته إلا قليلا) والاحتناك : الاستيلاء والاحتواء. فالصراع على أشده بين إبليس وبني آدم

تدبرات تدارس القرآن


لا تستكثر دعواتك فقد حقق الله 6 دعوات في لحظة ﴿ قد أوتيت سؤلك يا موسى ﴾ . ولا تستكثر ذنوبك فقد استجاب الله لإبليس ﴿ قال إنك من المنظرين ﴾ ! .

حاتم بن صالح المالكي


تدبرات_قرآنية