عرض مشاركة واحدة
قديم 08-19-21, 07:41 AM   #13
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (09:34 AM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كيفيّة.علاج.عدم.الثقة.بالنفس.

يُعَدُّ وجود الثقة بالنفس من أهمّ الأمور التي يبحث عنها الأفراد في حياتهم ؛ لأنّها غالباً ما توصَّل الفرد إلى تحقيق النجاحات في حياته ، ولكي يصل الفرد إلى تحقيق الثقة بالنفس ، فإنّ عليه اتِّباع النصائح الآتية :

¤ محاولة الفرد علاج نقاط الضعف في شخصيّته ، وتغييرها ، ويكون ذلك من خلال وضع خطّة ، وتنفيذها ، إلّا أنّ هذا لا يعني معالجة نقاط الضعف دفعة واحدة ، بل يعني البَدء بجانب واحد ، أو جانبَين.

¤ الابتعاد عن التشكيك في القدرات ، وعدم الخوف من تجربة أشياء جديدة ، مع محاولة قضاء الوقت مع الأشخاص المُغامرين ، والعفويّين ؛ لأنّ الوجود معهم يساهم إلى حدٍّ كبير في زيادة الثقة بالنفس.

¤ وضع الفرد لأهداف صغيرة يكون قادراً على تحقيقها ، ومحاولة الابتعاد عن وَضع الأهداف غير الواقعيّة ؛ لأنّ هذه الأهداف قد تُعيق تحقيق الثقة بالنفس ، ومن ثمّ تحويل الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة.

¤ تنظيم النوم لدى الفرد ، ومحاولة أخذ قِسط مناسب من الراحة ؛ لأنّه يُساهم في تعديل المزاج ، كما أنّه يساعد في اتِّخاذ مواقف إيجابيّة ، ويعطي الفرد بعض الطاقة خلال اليوم.

¤ ممارسة الرياضة بشكل مُنتظَم ؛ حيث إنّها قد تُساهم في زيادة ثقة الفرد بنفسه ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الفرد الذي يمارس التمارين الرياضيّة تتحوَّل نظرته إلى الإيجابية في ما يتعلَّق بالحياة ، وهذه النظرة الإيجابيّة تُساهم في زيادة ثقة الفرد بنفسه.

¤ عناية الفرد بنظافته الشخصيّة ، وشكله الخارجيّ ، حيث يزيد ذلك من ثقته بنفسه ؛ وذلك بسبب زيادة شعوره أنّه يستحقُّ الاهتمام.

¤ ابتعاد الفرد عن البحث عن المثاليّة ، والكماليّة في كلّ شيء في حياته ، حيث لا بُدّ من الافتخار بالنفس ؛ بسبب أداء المهمّات بشكل جيّد ، ممّا يعني النجاح.

¤ تعلُّم الفرد من أخطائه ؛ فالفرد الذي يثق بنفسه لا تُوقِفُه هذه الأخطاء ، وإنّما تساعده مقدرته على التعلُّم منها ؛ للوصول إلى النجاح ، ولا يجب أن يخشى الفرد من الاعتذار عن هذه الأخطاء ، إذ إنّ عليه أن يهتمّ بوَضع خُطّة ؛ لتجنُّب الوقوع في الخطأ نفسه في المرّات المُقبلة.

¤ عدم مُقارنة الفرد نفسه بالآخرين ، بل لا بُدّ عليه من الالتفات إلى نفسه ، وتطوير أهدافه ، وتحقيق أحلامه ؛ أي البحث عن ذاته ، وتحقيقها.

¤ مقدرة الفرد على التعامُل مع الأفكار السلبيّة ، واستبدالها بأفكار أكثر إيجابيّة ، سواء فيما يتعلَّق بالنفس ، أو بالآخرين ، أو بالصعوبات التي يتعرَّض لها الفرد ؛ فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الفرد الذي يتحدَّث مع نفسه بشكل إيجابيّ ، يزداد لديه إيمانه بقدراته ، ممّا يعني زيادة ثقته بنفسه.

¤ وضع قائمة بالإنجازات التي حقَّقها الفرد ، وبمواطن القوّة التي لديه ، بالإضافة إلى تحديد مواطن الضعف ، ومحاولة تقبُّل الذات على ما هي عليه.

تابعونا


 

رد مع اقتباس